<عيادات الأعمال تزود 537 ريادي بمهارات التحليل التشغيلي في عالم الشركات الناشئة – صحيفة شبكة الاعلام السعودي
صحيفة شبكة الاعلام السعودي
عيادات الأعمال تزود 537 ريادي بمهارات التحليل التشغيلي في عالم الشركات الناشئة
07 مايو 2020
0
82

شهد الغامدي:

زودت عيادات الأعمال 537 ريادي و ريادية بمهارات التحليل التشغيلي في عالم الشركات و المشاريع الناشئة وذلك ضمن لقاءات الويبينار الريادي إحدى مبادرات التطوير و التأهيل التي تقدمها عن بعد لشريحة رواد الأعمال و أصحاب الشركات و المؤسسات الصغيرة و المتوسطة.
قدم اللقاء الاستاذ إبراهيم سعد أبوجبل مستشار تطوير الأعمال و الموارد البشرية والذي تطرق لعدد من المحاور من أبرزها مهارات إعداد تحليل سوات SWOT لمعرفة نقاط القوة و نقاط الضعف و الفرص المتاحة و المخاطر المتوقعة.
وبين المستشار إبراهيم أبوجبل بأن نقاط القوة هي أمور موجودة فعلا في ارض الواقع فيما تعد الفرص المتاحة شي غير موجود ممكن أن نوجده بشي من الجهد، فيما تعد الفرصة أمر إيجابي غير موجود يمكن إيجاده خلال مده الخطة والمخاطر أمر سلبي غير موجود قد يحدث خلال مدة الخطة، مبينا بأن التخطيط التشغيلي هي خطة أقصر من خمس سنوات.
ثم تناول اللقاء تحليل الأهداف مبينا بأن الهدف هو بيان بالنتيجة المطلوب تحقيقها ضمن مقياس كمي وموعد محدد، مشيرا إلى أن نقاط القوة تظهر الأهداف فكل نقطة قوة الحفاظ عليها هدف أو تنميتها هدف، فيما يعد معالجة كل نقطة ضعف هدف، وكل فرصة استغلالها أو تحقيقها هدف، وكل خطر متوقع منع حدوثه أو الاحتياط له هدف.
وتناول اللقاء صياغة الأهداف بطريقة سمارت SMART وهي ما يعرف بالأهداف الذكرية المطلوب تحقيقها ضمن مقياس كمي وموعد محدد، مؤكدا بأن الهدف يجب أن يكون هدف محدد قابل للقياس متفق عليه قابل للتحقيق محدد بوقت.
واستعرض اللقاء محور الوسائل وهي مجموعة الاجراءات والأنشطة أو الفعاليات التي تؤدي لتحقيق الهدف، ويمكن الحصول عليها من خلال الخبرات السابقة ووسائل المنافسين و زيارة المنظمات الشبيهة المتقدمة والابداع إلى جانب الكتب والمراجع العلمية.
واستعرض اللقاء كتابة الخطة التشغيلية من خلال تخصيص صفحة لكل هدف وبنظام جدول يتضمن أعمدة وهي: الوسائل، المنفذ، الموعد النهائي، التكلفة، داعيا للبحث عن طرق إبداعية بعد كتابة الجدول ومراجعة المصادر لمحاوله تحسين الوسائل وكتابة الموعد النهائي في الجدول وكتابة اسم المنفذ إذا كان شخصا أو اسم الجهة، كما تناول اللقاء مهارات إعداد الجدول الزمني وأهمية تخصيص صفحة لكل شهر بحيث يتضمن الوسائل، المنفذ، التكلفة، تم.
واختتم اللقاء باستعراض جدول الأعمال مؤكدا على أهمية تخصيص صفحة لكل شخص أو جهة، وأن يتضمن جدول الأعمال الوسائل المكلف بها في اي شهر، والتوقيت، والتكلفة، وما تم أو مالم يتم، مشيرا إلى أهمية المتابعة أن تكون شهر بشهر للشهر الحالي والشهر القادم مع ضرورة تنسيق توزيع الاعمال على الزمن وعلى الاشخاص وايضا توزيع التكلفة على الزمن.
يذكر بأن هذا اللقاء أقيم ضمن سلسلة مبادرات عيادات الأعمال باعتبارها بيت خبرة متخصص في مجال المشاريع و الشركات الناشئة و ريادة الأعمال، حيث تأتي تماشيا مع التوجيهات الرسمية الصادرة بشأن احتواء فيروس كورونا الجديد كوفيد 19 (COVID-19) واستشعارًا بأهمية مواصلة دورها حيث وظفت التقنية لتقديم خدمات استشارية و توعوية و إرشادية و توجيهية تستهدف رواد الأعمال و أصحاب الشركات الناشئة و الشركات الصغيرة والمتوسطة في مختلف مناطق المملكة.
يشار إلى أن مبادرات الويبينار الريادي و الويبينار الاقتصادي و الاستشاري تهدف لتقديم سلسلة من المحاضرات و الندوات الإلكترونية التي تتناول مواضيع مختلفة في محطات عالم ريادة الأعمال و المشاريع الناشئة، فضلا عن تقديم جلسات نقاشية استشارية و إرشادية إلكترونية متخصصة بحيث يتناول كل جلسة استشارية أو إرشادية محور محدد مثل ريادة الأعمال التقنية أو التمويل أو المالية أو المحاسبة أو القانون وغيرها كثير.
وتأتي هذه المبادرات بهدف التيسير على رواد الأعمال و أصحاب المشاريع الحاليين والمحتملين وجميع المستفيدين وتسهيل حصولهم على الخدمات الاستشارية و الإرشادية و التوعوية و التطويرية


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

منطقة الاعضاء

قناة شبكة الاعلام السعودي

تابعنا على الفيس بوك

© 2016-2020 جميع الحقوق محفوظة صحيفة شبكة الاعلام السعودي تصميم و استضافةمؤسسة الإبداع الرقمي

This site is protected by wp-copyrightpro.com