<طرَمب Trump، و ليس ترامب Tramp! | د. إبراهيم نتو – صحيفة شبكة الاعلام السعودي
صحيفة شبكة الاعلام السعودي
طرَمب Trump، و ليس ترامب Tramp! | د. إبراهيم نتو
16 فبراير 2020
0
75

 

منذ اكثر من الف يوم، يتم تداول و نطق و تهجئة لفظة ترامب/Tramp..و هذا خطأ اساس!

و نلاحظ هذا النطق و التهجئة الخاطئتين منتشراََ، و بخاصة في منطقتنا العربية. و تصادف هذه اللفظة إسم الرئيس الحالي لأمريكا.
و العجيب هو أن حتى قناة (الحرة) -و هي أمريكية لكن عرببتها متأثرة أساساَ بموظفين لبنانيِ الأصلِ و اللكنة؛ فيتم هناك (و في أغلب المواقع العربية) نطق و كتابة اسم رئيس جمهورية أمريكا بتهجئتها ‘ترامب’.، هكذا، و طفقت هذه القناة في هذا الاستعمال الخاطئ هكذا و خلال ما يزيد عن أربع سنوات.. أي منذ ترشّحه لمنصب الرآسة.

فإن كتابة و نطق لفظة ‘ترامب’ Tramp تؤدّي لمعنى البائس المُشرَّد الحقير: Tramp، بدلاََ من ‘ترمب’: Trump.. و هي الأقرب للمقصود هنا؛ (و مع الفرق الشاسع جداََ بينهما!] ففي الأصل، تشير لفظة تــَرَنب٪طرَمب إلى ‘البطاقة الرابحة’ الكاسبة الكاسحة Trump!

و يَحدث هذا في لعبة الورق (الكوتشينة)، و هي ذات الـ٥٢ بطاقة موزَّعة على أربعة أصناف: يمكن اللاعبين إقرار احدها عند بدء كل جولة كقوة، ضاربة، أو كما يقول اخواننا في عموم بلاد الشام؛: ‘طرنيب’ (بحرف الطاء)، فلقد كانوا قد عرفوا لفظة طرنب و (طرنيب) منذ قديم الزمان؛ و ذلك حين يُقــرّر أفرادُ اللعبة ‘الطرَمب’، the trump card. (او كما يسميها المَكاكوة: ورقة ‘الحُكُم’).

إذاَ، فالطرنب/(الطرمب) هو أحد الأصناف الأربعة (الرابجة) في أوراق اللعبة،
و هي:-
١. شكل المِجراف؛ و يسمّى هذا الصنف بـ البـَستوني/البَستونــَة (باللهجة الشامية)؛ و في الخليج و في اللهجة البدوية يُدعى هذا اللون: السَّـبيت (من الإنگليزية: Spade♠️)؛ و في مكة/الحجاز يسمى (الكالة)، اي الأسوَد في الهندية؛

٢. شكل القلب، و يُدعىَ في اللهجة الخليجية و في البدوية: الحاس (و خاصة في الكويت.. حين لعب لعبة الكوت.أبوسِتـّة؛
و يأتي نطق (الهاس) (من الإنگليزية Hearts ♥️ (في غنوم البدوية)؛ و يُسمى في مكة/الحجاز: (لال)، بمعنى الأحمر في الهندية؛

٣. ‘الدِّيمَن’، في الخليجية و في البدوية، (من الانگليزية Diamond)؛ و في مكة/الحجاز: تدعى:
(شَوْكــَت).

٤. نوع (الكــَلــَفـْس)، بالخليجية و مذلم في البدوية (و هي من الإنگليزية♣️Clubs؛ و تسمىّ في مكة/الحجاز: شِيرْية (ربما من ورق الكراز: Cherry.)

فيمكن للاعبين أن يقرِّوا اياََ من هذه الأنواع الأربعة في ورق (الكوتشينة) ليتكوَّن’ الحــُكــُم’، صنف الورق الرابح، الطــَّرَمب Trump.. و ذلك حين يضرب و يكسبُ ذلك النوع كاملَ الأربع بطاقات في جولة من لجولات!

فلعل تسمية فخامة الرئيس طرمب/Trump جاءت في الأصل متيمنة بالفوز الوفير؛ و مـُؤمـِّلة في (دوام) ذلك! (و ليس بمعنى ترامب Tramp: البائس/ألمُشرَّد الحقير.

د. إبراهيم عباس نــــَــــتــــّو،
عميدسابق بجامعة البترول.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

منطقة الاعضاء

قناة شبكة الاعلام السعودي

تابعنا على الفيس بوك

© 2016-2020 جميع الحقوق محفوظة صحيفة شبكة الاعلام السعودي تصميم و استضافةمؤسسة الإبداع الرقمي