قلب أمي التي رحلت لا يعوض بقلوب الدنيا
04 ديسمبر 2019
0
25

ش ا س_سلطان سعيد_جدة 

ينوحُ على َ فقدِ الهديلِ وَ لمْ يكنْ رآهْ،

فيا للهِ! كيفَ تهكما؟

وَشَتَّانَ مَنْ يَبْكِي عَلَى غَيْرِ عِرْفَة جزافاً،

وَمنْ يبكي لعهدٍ تجرما

لَعَمْرِي لَقَدْ غَالَ الرَّدَى مَنْ أُحِبُّهُ

وَكانَ بودي أنْ أموتَ وَيسلما

وَ أيُّ حياة ٍبعدَ أمًّ فقدتها

كَمَا يفْقِدُ الْمَرْءُ الزُّلاَلَ عَلَى الظَّمَا

تَوَلَّتْ،فَوَلَّى الصَّبْرُ عَنِّي،

وَعَادَنِي غرامٌ عليها، شفَّ جسمي، وأسقما

وَلَمْ يَبْقَ إِلاَّ ذُكْرَة ٌ تَبْعَثُ الأسى

وَطَيْفٌ يُوَافِيني إِذَا الطَّرْفُ هَوَّمَا

وَ كانت لعيني قرة وَلمهجتي سروراً،

فخابَ الطرفُ وَالقلبُ منهما

فَلَوْلاَ اعْتِقَادِي بِالْقَضَاءِ وَحُكْمِهِ

لقطعت نفسي لهفة ً وَتندما

أمي ما أصعب لحظة الفراق، وأي فراق إنه فراق إلىالأبد!! لن أراك فيه ثانية، ولن اسمع صوتكِ مرة أخرى؟؟

رحل الصوت الذي كان يتمتم بتسابيح الملكوت، وهاجرالطائر الذي كان يغرد بصوت السماء، فقدتالمعانيسيدها، وفارقت السعادة أسبابها فلم يعدبعدها قلب يضخ الحب والعفو بلا حساب، ولا صدريحتويفينفث عطر الأمن والأمان بلا مقابل.. هيالمعنى الذي صنعه الله من رحمة خالصة ومن حبخالص ومنغفران خالص، لا يغيره كدر، ولا يبدلهعقوق، إذا رحلت الأم أظلم المكان، ملكت مفاتيحنفسي.

ليتك تسمعيني لكي أقول لكِ: كنت الهواء الذيأستنشقه وكنت الماء الزلال الذي أرتوي منه، وكنتاللحافالذي يقيني لسعة البرد القارس ولفحات الهجيرالساخنة، كنت الفراش الوثير الذي يقيني شظاياالحجروهوام الأرض وخشاشها، وكنت الملاذ الآمن إذاأصبحت قلقاً، وكنت مستودع أسراري دون البشر.

أي طعم للحياة بلا أمي؟

وهي الوجه الذي كنت أقرأ فيه تاريخي وأيام عمريواليد الحانية التي كانت تدفع عني برد الهموتنفضغبار النكد .

لقد أدركت اليوم لماذا وضع الله مفتاح الجنة في يدأمي ، وجعلها تحت قدميها، لأنكِ أمي في ذاتكِ جنة،  وفِيذاتكِ كل حاجتي من الطعام والشراب والدواءوالحب والنعيم والأمن والأمان وسحر الوصال والالتقاءصدركأمي أعظم لي من ساكني في القصور، وريحكُأمي أطيب لي من ريح المسك، وصوتكِ أجمل عندي منزغاريدوألحان الدنيا كلها.

جاءت لحظة الوجل، وجاءت لحظة الخوف، وجاءت لحظةالهول، وجاءت لحظة الفراق، فكنت أقول خلالأربعةاشهر وأنتِ على السرير الأبيض تفتحين عينيك لحظةوتغمضينها لحظات، هل تسمعين يا أمي هلتدركين ياأمي؟؟ بل كان الأحباب والخلان يقولون هاهي تحركرأسها وترفعه، بل تفتح عينيها وترى منحولها، وكنتأطاوعهم من أجل حبهم لك وأقول: نعم هاهي تراناوتسمعنا، بل وحينما تعود إلى البيتسوف تحكي لناألف حكاية، بل وستروي لنا ألف رواية، وستقول لنا ماكنا نقوله عند رأسها، وتسترجعالذكريات كاملة دوننقصان ولكنك يا أمي ذهبت بلا رجعة، بل ذهبت معككل قصة وكل طرفة وكل رواية وكلحكاية!!

أمي ليتك رأيتِ معي كل من قبّل جبينك الطاهر بدءًامن ابنائي لانا ولندا ومعاذ وزوجتي مروراًبإخوانيوأخواتي وإخوانك وأخواتك وأبنائهم وبناتهمبياض الطهر في عينيك وأنتِ مسجاة على لوحالغسيلتفوح منك رائحة المسك والعنبر، وكأنكتنتظرين بشوق لمن ستذهبين إليه، وليتك رأيت منأدى الصلاة عليك،ومن تسابقوا لإلقاء النظرة الأخيرةعلى قبرك.

أمي ليتك تبصرين او تسمعين لكي أقول: ما اجملوأروع جموع المعزين فيك.

أمي ليتك تبصرين او تسمعين لكي أروي لكي قصصالعزاء فقد جاءنا للعزاء فيك كل الأحباب، وجاءناكلالأصدقاء، وجاءنا كل الأقرباء، وجاءنا المسؤولين،وجاءنا الفقراء والأغنياء، وجاءنا الأطفال والنساء،وجاءناالشيوخ والشباب، وجاءنا الخدم والحشم، وجاءناكل الجيران في بيتنا القديم فاسترجعناالذكريات،وقالوا: كانت وكانت.

رحلتي أمي.. وتركتِ لي الحياة ليلة عزاء طويلة، فلمتعد النجوم على الأرض إلا مصابيح عزاء أقيمت بليل،لوكنت أملك من عمري شيئا لأعطيت أمي ما يجعلني لاأفارقها ساعة، هي ابتسامة الزمن ومسجلالتاريخ،وطبيبة نفسي، وروح روحي،رحلت المرأة التيعلمتني الرجولة، رحلت.. فأصبحت أحيا ببعض نفسوبعضروح وبعض عقل، سبحان ربي الذي جعل من قلبالأم دنيا من خلقه هو، وأسكن فيها معاني من سرههو، يدلا تعرف إلا العطاء، وقلب لا يعرف إلا الحبوالصفح والغفران، ووجه لا يعرف إلا الإقبالوالابتسام، سهولةكل صعب، ويسر كل عسير.

رحل سر أسراري، ودليل حيرتي، وترجمان كياني، كنتأشعر أن العالم كله على صدر أمي، فإذا وضعتفيهرأسي كنت ملكا متوجا، أمسك بمفاتيح العالمبأسره.

اللهم بلغ أمي مني السلام، واجزها عني خيراً، واجعلعملي الصالح في ميزان حسناتها، واهدها بهديةمنعندك، اللهم قد سلمت لك الروح، وانقطعتالأسباب إلا سببا موصولا بك، فاللهم أكرم نزلها ووسعمدخلهاواغسلها بالماء والثلج والبرد، واجمعنيبأمي وأبي في مستقر رحمتك، في مقعد صدق عندمليك مقتدر، في الفردوس الأعلى من الجنة واجبرعزاءنا في مصابها، واجزي الخير لكل منعزّانا واحفظ اخواتي واخواني وأهل بيتي من كل سوءومكروهواربط على قلوبهم يا حي يا قيوم، أمين آمينأمين.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

منطقة الاعضاء

قناة شبكة الاعلام السعودي

تابعنا على الفيس بوك

جميع الحقوق محفوظه لـصحيفة شبكة الاعلام السعودي 2016 , تصميم واستضافة مؤسسة الابداع الرقمي