<“لا لقرصنة الكتب” بين جمعية الناشرين السعوديين وثقافة وفنون جدة – صحيفة شبكة الاعلام السعودي
صحيفة شبكة الاعلام السعودي
اخر الأخبار
“لا لقرصنة الكتب” بين جمعية الناشرين السعوديين وثقافة وفنون جدة
14 نوفمبر 2019
0
338

 

جدة: متابعة وتصوير وحيد جميل – صحيفة شبكة الإعلام السعودي

معظمنا أحبّ أرسين لوبين وروبن هود رغم أنهما لصان، وكذلك أحببنا الممثل جون ديب في أفلام القرصنة البحرية، وهو أيضا لص. وهذا يعني أن اللص والقرصان وجهان لعملة واحدة هي مخالفة القانون والخروج عليه. وقد يكون سبب حبنا لهم أنهم يسرقون الأغنياء لصالح الفقراء، أي أن أحد جانبي الخروج على القانون كان لحساب مساعدة الفقراء والمظلومين. لكن قرصنة الكتب رغم أنها قد تفيد المؤلف في بعض الأحيان، إلّا أنها أيضاً تضر بمصلحة الناشر وبعض المؤلفين. حول هذه الجدلية الأزلية، أي بين السرقة والقرصنة نظّمت المؤلفة رنا المداح بصفتها ناشرة وصاحبة “دار الطاووس” للنشر ندوة ضمن برامج وفعاليات جمعية الثقافة والفنون بجدة أقيمت مساء الأربعاء (13/11/2019م) ندوة بعنوان ” لا لقرصنة الكتب” شارك فيها الدكتور عادل الزهراني والناشرة رنا مداح، وقامت بإدارة الندوة الكاتبة نبيلة محجوب، وهى إحدى برامج وفعاليات اللجنة الثقافية النسائية بإشراف الدكتورة خديجة الصبان.
بدأت الندوة بحديث الدكتور عادل الزهراني، وهو المتخصص في الأدب، عن قرصنة الكتب عبر التاريخ والعلاقة الجدلية بين المؤلِّف والمؤلَّف وعلاقة القرصنة بالوضع العام للمجتمع، مستشهداً بالعديد من نماذج القرصنة والسرقات الأدبية، كما أشار إلى ما يعتبر قرصنة من وجهة نظر الناشر قد تكون مرضية لبعض المؤلفين.
ثم تحدّثت الناشرة والأديبة رنا المداح عن مفهوم الملكية الفكرية، والآثار السلبية على الناشر والمؤلف من التعدّي عليهما، وكذلك عقوبات التعدّي على الملكية الفكرية ودور الناشر والمؤلف في حماية الملكية الفكرية متعاونين مع وزارة الثقافة. أيضاً تطرّقت في حديثها إلى دور جمعية الناشرين السعوديين بصفتها عضو لجنة تسيير الأعمال، ودور إتحاد الناشرين العرب، بصفتها عضو فيه، وأنها بصدد رفع العديد من القضايا ضد القراصنة، ومنها قضية على شركة “جوجل” التي تعتبر من أكبر القراصنة في عالم الإنترنت.
في نهاية الندوة قام محمد آل صبيح مدير جمعية الثقافة والفنون بجدة والدكتور خديجة الصبان مشرفة اللجنة الثقافية النسائية بجمعية الثقافة والفنون بجدة بتكريم ضيوف اللقاء الدكتور عادل الزهراني والناشرة رنا مداح والكاتبة نبيلة محجوب بمنحهم دروعاً تذكارية، ثم تمّ التقاط الصور التذكارية للمشاركين في الندوة وبعض الحضور، ومنهم الكاتبة د. فاطمة عاشور والمؤلف د. محمد باشا والشاعر ناجي بطيش ، وغيرهم.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

منطقة الاعضاء

قناة شبكة الاعلام السعودي

تابعنا على الفيس بوك

© 2016-2020 جميع الحقوق محفوظة صحيفة شبكة الاعلام السعودي تصميم و استضافةمؤسسة الإبداع الرقمي