كومسكوب تكشف عن أبرز التوجهات الخاصة بالاتصالات الشبكية خلال مشاركتها ضمن فعاليات معرض جيتكس
18 سبتمبر 2019
0
205

ش ا س – دبي

بما أن شبكات اتصال البيانات أصبحت تشكل الخدمة الرابعة من المرافق الأساسية في مدن منطقة الشرق الأوسط، فقد باتت الشركات والمنازل في أنحاء المنطقة تسارع لاعتماد هذه الاتصالات. من هنا أصبحت المنطقة تعطي الأولوية للتكنولوجيات المبتكرة التي تمهد الطريق لمستقبل المدن الذكية حيث بدأ مشغلو الشبكات   في التشغيل التجاري لشبكات الجيل الخامس 5G.

قال إيهاب كناري، نائب رئيس قطاع الأعمال لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا لدى شركة «كومسكوب: “تبدي منطقة الشرق الأوسط اهتماماً كبيراً بسرعات الاتصال العالية، وزمن استجابة منخفض جداً، وبناء اتصالات تدعم عمليات التحول نحو المدن الذكية. ومن خلال استحواذنا على آريس، وروكوس، باتت كومسكوب تمتلك الموارد التي تتدرجها ضمن قوائم كبريات شركات فورتشن الـ250، وبالتالي بموقع مثالي لدفع مستقبل الاتصالات في المنطقة”.

فيما يلي أبرز التوجهات التي سيكون لها التأثير الأكبر على مستقبل المدن الذكية في الشرق الأوسط:

يجب على مخططي المدن مواصلة الاستثمار على المدى الطويل: تلعب الحكومات في المنطقة دوراً رئيسياً في قيادة وتمويل مشاريع المدن الذكية. ويجب على مخططي المدن الاستمرار في تثقيف أنفسهم حول الإمكانيات المستقبلية للبنية التحتية للمدن الذكية ومتطلباتها، والتشاور مع الشركات المطورة للحلول وتقنيات إنترنت الأشياء والشركات المطورة للاتصالات الشبكية، والعمل على وضع خطط على المدى الطويل.
يجب على الحكومات والقطاع الخاص توحيد الجهود: يمثل الاتصال والربط الشبكي المتطلب الأساسي للمدن الذكية، وتعتبر شبكات الجيل الخامس اللاسلكية 5G القائمة على الألياف هي البنية التحتية التي ستجعل من ذلك حقيقة واقعة. وإذا ما أردنا دعم تطبيقات شبكات الجيل الخامس على مستوى العالم، فإنه سيتعين على المدن ومقدمي الخدمات العمل يداً بيد. ان توافر البنية التحتية المشتركةيجعل من شبكات الجيل الخامس اللاسلكية 5Gنموذجاً تجارياً قابلاً للتطبيق لكل من المدن ومزودي الخدمات.
مع انتشار تقنية الجيل الخامس 5G، ستحرص المدن على الاستفادة من هذه التقنية لتصبح “أكثر ذكاء”: يعتقد معظم الناس أن تقنية الجيل الخامس 5G هي خدمة لاسلكية جديدة خاصة بالهواتف الذكية التي تمتاز بالسرعة العالية، ولكن يجب التوضيح أن هذه التقنية تشكل وسيلة هامة ستساهم في تمكين المدن من أن تصبح أكثر ذكاءً. سيطلب المواطنون والزوار المزيد من الخدمات القائمة على التقنيات العصرية كالواقع الافتراضي والواقع المعزز، والمركبات ذاتية القيادة ضمن الخدمات والقدرات التي توفرها المدن. وستشارك دول الشرق الأوسط في المستقبل القريب في مشاريع تهدف إلى تحسين الخدمات العامة ومستويات الأمن وجودة الحياة.

ستعرض كومسكوب خلال فعاليات أسبوع جيتكس للتقنية 2019، أحدث حلولها التي ترسي دعائم المستقبل الذكي للشركات المشغلة للشبكات في المنطقة:

شبكات الألياف لتحقيق اتصال موثوق وعالي السرعة: سيتم بناء المدن الذكية على شبكات الألياف. وتعتزم شركة كومسكوب عرض تقنيات الألياف التي توفر اتصال سريع للمباني ومراكز البيانات والمكاتب المركزية.
المنازل ذات الاتصال الفائق بالإنترنت باتت حقيقة واقعة: بات المستخدمون يعيشون حياة رقمية متزايدة، كما باتت الشركات المشغلة للشبكات تبحث عن طرق لتوفير تجارب أفضل لهؤلاء المستخدمين. ستوضحكومسكوب كيف بإمكانها توفير خدمة الاتصالاللاسلكي (واي فاي) التي تمتاز بالموثوقية والاعتمادية والسعة العالية والتغطية الواسعة التي تشمل كافة أركان المنزل، كما ستعرض الشركة كيف يمكن لجهاز الوسائط الذكية أن يجمع بين التقنيات المنزلية المتصلة لتوفير تجربة شخصية وفريدة من نوعها.
دعم تقنيات الربط الشبكيبالطاقة للمدن الذكية: نظراً لإضافة المدن الذكية للمزيد من التطبيقات والأجهزة الجديدة متصلة بالهاتف المحمول كالكاميرات الأمنية وأجهزة استشعار جودة الهواء، فإنها ستحتاج إلى المزيد من الطاقة الكهربائية، وهو ليس بالأمر السهل دائماً نظراً لأن الأجهزة قد تبعد عدة مئات من الأمتار عن مصدر الطاقة. تستخدم الشركات المشغلة للشبكات أنظمة كابلات الألياف المدمجة بالكابلات الكهربائية من كومسكوب بهدف تسريع عملية التثبيت وتبسيطها وتشغيل هذه الأنواع من أجهزة الشبكة.
الأسس الرقمية لأبنية أكثر ذكاءً: إن ارتفاع أعداد الأجهزة المتصلة بشبكة الإنترنت يزيد من أهمية المكان الذي تتواجد فيه هذه الأجهزة. ويمتاز نظام إدارة البنى التحتية الآلي automated infrastructure management (AIM) من كومسكوب بأدائه العالي، إذ يمكنه تحديد الأجهزة المتصلة بالشبكة، وتحديد آلية اتصال هذه الأجهزة ومكان تواجدها. كما يتتبع البرنامج تلقائياً التغيرات وإصدار أوامر العمل، وتوثيق الشبكة بأكملها. كما يوفر تحليل للأسباب الرئيسية في حالة انقطاع الخدمة، مما يساعد على استعادة الخدمات بشكل أسرع.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

منطقة الاعضاء

قناة شبكة الاعلام السعودي

تابعنا على الفيس بوك

جميع الحقوق محفوظه لـصحيفة شبكة الاعلام السعودي 2016 , تصميم واستضافة مؤسسة الابداع الرقمي