الفيفي : نشاطات جمعية (بنات الوطن) تركز على خدمة المجتمع الجبلي
16 سبتمبر 2019
0
374

ش ا س – د. وفاء ابوهادي

تتميز بشخصية ذات نظرة ثاقبة تضع طموحاتها على منصة الإنجازات فتنجز وتصل إلى الفائدة التي تهدف منها خدمة مجتمعها و وطنها وقَبلَهُ إرساء تعاليم دينها الحنيف في زرع كل ثمرة لتجنيها بمنفعة الناس ، كانت لها بصمتها في بناء جمعية (بنات الوطن) لترسي ولائها ومحبتها لوطنها من خلال واقع عطاءٍ لا محدود .

مثلت المرأة العربية عامةً والسعودية خاصةً في سياستها العملية والعلمية ، وزرع مساحة كبيرة من النجاحات والإنجازات التي يُفتَخرُ بها كامرأةٍ كانت نعم المعينة والبانية لوطنها .

حصلت على البكالوريوس في الاقتصاد ، بالإضافة إلى بكالوريوس دعوة وإعلام ، ومازالت في أفق العلم الرحب في تحضيرها للماجستير مواصلةً بكل ثباتٍ ونشاطً لبناء جمعية (بنات الوطن) لتضع يدها بيد بنات الوطن البارات ؛ ليسهمن في دور التنمية و البناء لبلد الخير و العطاء .

تتنقلُ كنحلةٍ ومن كل زهرةٍ تأخذُ رحيقاً من العلم و المعرفة لتكون موسوعة من الفائدة لبنات جيلها و الأجيال القادمة ، فرغم صعوبة التضاريس بالمنطقة الجبلية مدينة الفل و الجمال وذات المعالم الخلابة بتضاريسها المختلفة ، فوعورة الجبال لم تثني هذه السيدة النموذج المشرف من وضعت بصمتها في شموخ تلك الجبال والتلال ، فهي مشرفة على القطاع الجبلي لأكثر من ٦ سنوات ، صاحبة مركز التميز العقاري على مستوى المملكة و الخليج ، فقد مثلت جازان لثلاث سنوات رئيسة وفدٍ في الجنادرية وجعلت من اسمها علماً من أعلام المرأة العربية و الخليجية التي يُفتخرُ بها .

تأسيسها لجمعية (بنات الوطن) لم يكن وليد اللحظة إنما كان حلماً فحققته بكل إرادةٍ وتصميم ، وهاهو يبدأ بتباشير عطاءاته بمجهودات مخلصة لهذا الوطن وللاطلاع أكثر على هذه الشخصية المتميزة ، ضيفة صحيفة شبكة الإعلام السعودي و التي كان لها شرف اللقاء بالأستاذة القديرة كاذية يحيى الفيفي حيث بادرناها بسؤالنا :

الأستاذة كاذية من خلال سيرة مشرفة نود أن نخوض في مجرة إبداعاتك وعطائك ، اذكري لنا نبذة عنك وعن مسيرتك العلمية والعملية ؟
– كاذية يحيى أسعد الفيفي حاصلة على بكالوريوس إقتصاد وكذلك بكالوريوس دعوة وإعلام الآن في مرحلة تحضير الماجستير في مجال تخصصي أسست جمعية (بنات الوطن) والآن أنا رئيستها منتمية لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني صاحبة مركز التميز العقاري على مستوى المملكة والخليج مشرفة على القطاع الجبلي أكثر من ست سنوات مثلت منطقة جازان ثلاث سنوات كرئيسة وفد في الجنادرية عضوة في رابطة السلام والتنمية العربي.

تنوعت أنشطتك في مجالات كثيرة ما الدافع وراء ذاك الزخم من العطاء ؟
– هو حلمى لتحقيق أهداف تخدم الناس وكذلك إثبات أن المرأة لها دور في أي مجال تسمح به الشريعة وإحساسي بأن لدي القدرة لخدمة المجتمع بطرق كثير ، وهذا يمنحني السعادة التي أراها في وجوه الآخرين .

جمعية (بنات الوطن) سيمفونية تحمل الكثير من الولاء والحب والعطاء ، حدثينا عن هذه الجمعية ؟
– بدأت فكرة الجمعية منذ نشأتها فهي جمعية خيرية لخدمة بنات الوطن وتقع بمحافظة الداير التابعة لمنطقة جازان بموجب القرار الوزاري (٥٦٠٠١) بتاريخ١٣ / ٦ /١٤٣٦ للهجرة و بترخيص رقم ٦٧٨
حيث تشمل خدامتها القطاع الجبلي بمنطقة جازان بكل محافظاته وقراه ومراكزه.

ماهي فكرة جمعية بنات الوطن ؟ وما أهدافها ؟ وهل تحقق بعضاً منها ؟
– تهدف الجمعية لخدمة بنات الوطن وتهدف لعدة أمور أهمها :
١- تقديم الدعم لتثقيف المرأة والطفل الذين يمثلون اللبنة الأساسية لتكوين المجتمع المحلي.

٢- تقديم الدورات التدريبية والتأهيلية .

٣- دعم الأسر اجتماعياً واقتصادياً وصحياً.

٤- دعم الأسر المنتجة.

٥- الاستفادة من الجمعيات الخيرية على مستوى المملكة العربية السعودية عن طريق تفعيل الشراكات.

٦- أن تكون الجمعية إمتداداً للخدمات التي تقدمها وزارة العمل والشؤون الاجتماعية كتأسيس أقسام لتأهيل المعاقين ودور الأيتام ..

و الحمدلله فقد تم تحقيق نسبة كبيرة من أهدافها ولازالت الجمعية تسعى للوصول إلى استكمال ماتطمح إليه من أهداف ..

ماهي المبادرات التي نفذتها الجمعية ؟ ومن دعم هذه المبادرات ؟

الجمعية منذ نشأتها وهي تخوض ميدان المبادرات بمختلف مجالاتها ، ومن أهم وأبرز ماقدمته الجمعية من مبادرات :
– المساهمة في تفطير المرابطين على الحد الجنوبي في شهر رمضان المبارك لعام ١٤٣٦ ولمدة ثلاث أيام وقد استهدفهت المبادرة :
اللواء الثامن في أحد المسارحة والقوات الخاصة في جازان وقوات الجيش البحريني المشارك في عاصفة الحزم.
– توزيع عدد من المياه والتمور على مساجد القطاع الجبلي بشهر رمضان المبارك
– المشاركة بحملة محو الأمية التابعة لتعليم صبياء
– مبادرة توعية الطفل من خطر التحرش وقد نفذ بالعديد من الروضات بالقطاع الجبلي بالشراكة مع التعليم
– مبادرة التوعية بخطر الأجهزة الالكترونية
– مبادرة التوعية بأهمية نظافة المرافق العامة (كن واعياً)
– مبادرة التوعية بأهمية كاشف الدخان (صافرات الإنذار)
بالتعاون مع الدفاع المدني .
وتعتبر الجمعية حالياً هي الداعم الأول لهذه المبادرات
بالشراكةمع بعض الجهات

أنشطة كثيرة تقدمها الجمعية ، وتصب في مصلحة بنت الوطن وخدمة هذه الأرض الطيبة ، ماهي العراقيل التي واجهت الجمعية وما زالت ؟

– من أهم العراقيل التي تواجه الجمعية : عدم توفر مبنى خاص بالجمعية لكون المبنى القائم حالياً مستأجر ، ولا يخفى على الجميع أن المبنى إذا كان خاص بالنسبة للجمعيات يعتبر من أهم عوامل تحقيق الأهداف..
– وكذلك لايتوفر وسائل نقل بالجمعية..

كثرت في الآوانة الأخيرة ظهور جمعيات خيرية لكنها لم تكن في الواقع فعلية في رؤيتها وأهدافها ، هل من رأيك أنه لابد من وضع قوانين تلزم هذه الجمعيات الخضوع لها في أنشطتها ؟
– نعم كثير من الجمعيات ظهرت وكان لظهورها فائدة تخدم المجتمع حتى وإن كانت ضمن نطاق محدود ولكن لابد من نظام يلزم كل الجمعيات بتحديد الإستراتيجية لها حيث أن الوزارة مشكورة قامت بتنظيم ذلك وهيئت له جميع الأسباب لتكون الجمعيات ذات أهداف وتخصصات مختلفة تعود بالفائدة على المجتمع .

منطقة جازان تعتبر من المدن المتعددة التضاريس والتقاليد وغيره على مستوى المملكة ، ألم تثنيك هذه الأسباب لعدم مواصلة أنشطة الجمعية ؟
– نطاق جمعية (بنات الوطن) ينحصر على القطاع الجبلي ، و معلوم أن القطاع الجبلي عاداته و تقاليده و لهجته واحدة لا تختلف كثيراً ..
وهذا جعل التركيز في نشاطات الجمعية على ما يخدم المجتمع الجبلي في جميع الأصعدة بما يتوافق مع ميول الفئات المستهدفة بغض النظر عن صعوبة التضاريس التي تواجهنا أحياناً و بفضل الله نتجاوزها بالتعاون و يد الله مع الجماعة.

ماهو طموح مؤسسة الجمعية الأستاذة كاذية الفيفي في ما يخص جمعية (بنات الوطن) ؟
– طموحي يعانق السماء ، وبإذن الله يحقق لنا مانتمنى لهذه الجمعية التي تخدم الطفل والمرأة ولها أهداف نبيلة ورائعة ، وأتمنى أن يكون لنا فروع في كل أنحاء الممكلة والخليج .

كلمة لمن توجيها ؟ شكر وعرفان باسم الجمعية لمن ترفعيه ؟

أولاً نوجه كلمة لكل من وقف معنا في إنشاء الجمعية من بنات المنطقة وخارجها فلهم جزيل الشكر ، وأدعو ربي أن يجعل كل ما نقوم به في ميزان حسناتنا .
– أما الشكر والعرفان فهو لمقام خادم الحرمين الشرفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله ورعاه ، على ماقام به في خدمة المجتمع والمرأة وهو الذي يرعى كل أمر بنفسه فله منا الشكر والدعاء له بدوام الصحة والعافية .
وكذلك نشكر ولي العهد صاحب السمو الملكى الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله ورعاه فهو من كانت له رؤية ترفع الاقتصاد وترفع الثقافة وتخدم المجتمع فله منا جزيل الشكر على كل ماقام به .
وكما ونهنئهم كقيادة رشيدة ولكافة الشعب السعودي والمقيمين على أرض هذا الوطن باليوم الوطني المجيد ٨٩ حفظ الله بلد الحرمين من كل سوء ، وكللها بالخير و الإزدهار .


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

منطقة الاعضاء

قناة شبكة الاعلام السعودي

تابعنا على الفيس بوك

جميع الحقوق محفوظه لـصحيفة شبكة الاعلام السعودي 2016 , تصميم واستضافة مؤسسة الابداع الرقمي