مهرجان منصور بن زايد للخيول العربية الأصيلة
08 سبتمبر 2019
0
209

 

“عون” يبحث عن كأس زايد في سان سباستيان 

تنافس قوي في مونديال “أم الإمارات” للمتدربين

 متابعة:إبراهيم عمران 

يحتضن مضمار سان سباستيان في العاصمة الاسبانية مدريد عصر اليوم، فعاليات الجولة الثامنة من كأس زايد، والجولة السابعة من مونديال “أم الإمارات” سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للفرسان المتدربين “ايفهرا”، والجولة التاسعة من دولية الشيخة لطيفة بنت منصور بن زايد آل نهيان لخيول البوني، إلى جانب سباق كأس الوثبة ستاليونز، وتقام هذه السباقات تحت مظلة النسخة الحادية عشر من مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة.

ويقام المهرجان بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، وبدعم سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية «أم الإمارات».

ويتضمن المهرجان كأس زايد وبطولتي العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات «إفهار» والفرسان المتدربين «إيفهرا» وكأس الوثبة ستاليونز، وجوائز دارلي التقديرية لـ «أم الإمارات» أبوظبي 2019، وسباقات القدرة بإشراف الاتحاد الدولي، والبطولة الدولية للشيخة لطيفة بنت منصور بن زايد آل نهيان لخيول البوني.

وخصص كأس زايد لمسافة 1600 متر، البالغ جائزته 17,000 يورو، للخيول العربية الأصيلة في سن أربع سنوات فما فوق، وتشارك فيه 6 خيول، أبرزها “عون” لياس لإدارة سباقات الخيل العائدة لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان.

ويقود “عون” المنحدر من نسل “مهاب” الفارس روبرتو كارلوس مونتنيجرو، وبإشراف أنتوني فاتريجانت، ومن ابرز انتصارات لقب الجولة الثالثة لكأس زايد (قوائم)، لمسافة 1900م بمراكش، وبكأس صاحب السمو رئيس الدولة للفئة الثالثة بمضمار اوستند في بلجيكا. 

ومن المنافسين على اللقب “أمير الشام” بإشراف توماس فورسي وبقيادة جي كروسجين، و”نيف” بإشراف دي جوليمين وبقيادة الكساندر جافلان، و”عسكر” بإشراف فرانسوا روهات وبقيادة فرانسوا زافير بيرترا، وسوبر ديوتي بإشراف شارل جوردين وبقيادة ام فولون.

ويكمل القائمة “امجز دو بيبول” اليزابيث بيرنارد وبقيادة بي فايوس.

 ويتنافس في سباق مونديال سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للفرسان المتدربين «إيفهرا» لمسافة 2000 متر، البالغ جائزته 11.900 يورو، 6 من الفرسان والفارسات من ألمانيا، وبلجيكا، وبولندا، وايطاليا، والدنمارك، واسبانيا.

وتتصدر المنافسات صاحبة الأرض الاسبانية اليخاندرا كوتريز على صهوة “فاوست فير”، والدنماركي ليام دوران على صهوة “الماجد” لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية، وبإشراف دايمين فاتريجانت.

ويمثل ايطاليا ريكاردو اياكوبيني على صهوة “أي جي اس الزعيم” بإشراف شارل جوردين، والبلجيكي فيليس جاكوب على صهوة “فاوست فلاش” لسمو الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني، وبإشراف دي موريسون.

وتسعي الفارسة البولندية جوانا كرزيبوسكا لاقتلاع ورقة التأهل على صهوة المرشح الأول “ووكون” للخيالة السلطانية العمانية، وتقود الفارسة الألمانية ميلينا ايهم الجواد “دوبلكس” لفيصل صديق المطوع، وبإشراف شارل جوردين.

وأكدت نوره السويدي مديرة الاتحاد النسائي العام أن المشاركة في رعاية المهرجان العالمي، في نسخته الحادية عشر، يأتي بناء على توجيهات سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك “أم الإمارات”، وحرص سموها على دعم الرياضة النسائية بمختلف مجالاتها.

ومن جانبه أشاد أحمد القبيسي مدير إدارة التسويق في مجلس أبوظبي الرياضي، بالدعم الذي يقدمه سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، كما أكد أن رعاية المجلس  وشراكته للمهرجان، تنطلق من توجيهات سمو الشيخ نهيان زايد آل نهيان رئيس مجلس أبوظبي الرياضي.

وأكد الدكتور عبد الله الريسي مدير عام الأرشيف الوطني أن الخيول العربية دائما مرتبطة باسم المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، الذي كان دائم الشغف بالخيل العربي وحريص على دعمه والاهتمام به.

وأعرب إدوارد حامض مدير عام الشركة الوطنية لإنتاج وتسويق الأعلاف والدقيق عن فخر الشركة أن تكون شريكا أساسيا للمهرجان في جميع فعالياته  محليا وعالميا، ومشاركته في طموحاته واجتهاده ورؤيته العالمية.

وأكد مبارك النعيمي مدير الترويج الدولي بدائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي، الحرص على الاستمرار  في دعم المهرجان لما له من دور إيجابي في تعريف العالم بتراث الدولة وثقافتها، بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان ودعم سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك “أم الإمارات”.

وأكد محمد عبد الله مدير المبيعات بالمسعود للسيارات – نيسان  دعم الشركة لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية لكونه يهتم بالخيل العربي الذي يعد موروث اماراتي أصيل.

دخل المهرجان التاريخ من أوسع أبوابه، حين أصبحت الفارسة الألمانية ميلينا أيهم التي تنافس اليوم، اول عنصر نسائي يشارك في سباق مونديال أم الإمارات للفرسان المتدربين، بميدان الخروبة في العاصمة الجزائر في أكتوبر عام 2017.

وأحرزت الفارسة المولودة في عام 1995، 19 فوزاً من أصل 171 مشاركة، ويبلغ وزنها 58 كلجم، وحصلت على اول رخصة لها في عام 2012، ووصفت المشاركة بأنها خطوة كبيرة لمشاركتهم والتعارف بينهم واكتساب الخبرات.

وبالرغم من عدم فوزها، ولكن نيل شرف مشاركتها كأول فارسة كان الحدث الأهم في مسيرتها المهنية، وبالتالي تم دعوتها لحضور النهائيات في أبوظبي عاصمة الخيول العربية في العالم.

11 فارسة في دولية لطيفة بنت منصور للبوني 

ويجتذب سباق الجولة التاسعة من دولية الشيخة لطيفة بنت منصور بن زايد آل نهيا لخيول البوني، 11 فارسة من الفتيات في سن 9 إلى 14 عاما، وهم نورا ريكو على صهوة البوني “كريوسو”، ناروا بنجيو تكسا على صهوة “فلايكا”.

وإنارا سيد على صهوة “جاكلين”، مادي بلازكويز على صهوة “شيلما”، فيرجينا ايهم على صهوة “تريكي فيكي”، جورجينا ايهم على صهوة ” هوني بي”، ايتانا سيستياجا على صهوة “باربرا”، واودين إتكسبست على صهوة “اوبلكس”.

وهناك ايرين مورينو على صهوة “فاني”، اراتكس باليردي على صهوة “فلير” ومارتا نافارا على صهوة “بيتوسا”.

“مشرف” ينافس في الوثبة ستاليونز

ويجتذب سباق كأس الوثبة ستاليونز لمسافة 1500 متر البالغ جائزته 8,500 يورو، 8 خيول في سن ثلاث سنوات فقط، ويتصدر الترشيحات “مشرف” لياس لإدارة سباقات الخيل العائدة لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، بإشراف دي موريسون.

وينافس على اللقب “كوجوك دو بوزلس” بإشراف إليزابيث بيرنارد، وبقيادة جي كروسجين، و”جيراسيمو دو فاوست” بإشراف فرانسوا روهات وبقيادة فرانسوا زافير بيرترا، و”بيتيت برنسيس” بإشراف شارل جوردين وبقيادة ام فولون.

 وهناك “جاروا دو بوزلس” بإشراف إليزابيث بيرنارد وبقيادة بي فايوس، و”جولدني ذا شيت” بإشراف توماس فورسي وبقيادة روبرتو كارلوس مونتنيجرو، و”جوهانا” بإشراف انتوني فاتريجانت وبقيادة جي ال مارتنيز، و”ايا تاوي” بإشراف شارل جوردين وبقيادة في سيجوي.

ترويسة

يقام المهرجان العالمي الذي سبقت شهرته الآفاق، بالتزامن مع عام التسامح، وتحت شعار عالم واحد 6 قارات أبوظبي عاصمة سباقات الخيول العربية الأصيلة.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

منطقة الاعضاء

قناة شبكة الاعلام السعودي

تابعنا على الفيس بوك

جميع الحقوق محفوظه لـصحيفة شبكة الاعلام السعودي 2016 , تصميم واستضافة مؤسسة الابداع الرقمي