نزلاء سجون مكة يحتفلوا باليوم الوطني للمملكة (86) بمسرحيات وبرامج توعوية وثقافية
27 سبتمبر 2016
0
248

ش ا س – جمعه الخياط

نظمت إدارة سجون العاصمة المقدسة ممثلة في سجن الاصلاحية حفلاً بمناسبة اليوم الوطني الـ (٨٦) بحضور نخبة من القيادات الأمنية ، و رئيس هيئة الهلال الأحمر السعودي ، و مدير فرع الأحوال المدنية بمكة المكرمة ، ومدير الشراكة المجتمعية بأمارة مكة المكرمة ، ومدير فرع وزارة التجارة ومدير المؤسسة العامة للتأمينات و لجنة تراحم .
و شمل الاحتفال على عدد من الفعاليات ، لدأ بعزف السلام الملكي السعودي، ثم عرض للمجسات الترحيبية ذات الطابع الفلكلوري الحجازي، بالإضافة إلى عرض مرئي عن توحيد المملكة.
ثم ألقى رئيس مجلس التدريب التقني والمهني بجدة المهندس فيصل كدسة كلمة جاء فيها: أن لدينا تعاون مع إدارة السجون يتمثل في وضع تسهيلات للنزلاء المنخرطين في برامج المعهد، بالإضافة إلى وجود إلية تحفظ حقوق النزلاء بعد خروجهم ؛ سواء من توفير المكان المناسب لبيئة عمل صحيحة مع توزيع مكافئات مالية شهرية، وأخيرا إستلام الشهادة التي تساعدهم بعد انتهاء فترة محكومياتهم للعمل ، مؤكدا إن المعهد مع إدارة السجون يداَ واحدة في إنجاح كافة البرامج و الوسائل المساعدة في تطبيق مسار الإصلاح والتأهيل للنزلاء .
وبدوره ألقى مدير إدارة سجون العاصمة المقدسة العقيد صالح القحطاني كلمة رحب بالجميع هنأ القيادة الرشيدة بحلول هذا اليوم الغالي على قلوبنا، يوم الوطن العزيز.
وأضاف العقيد الفحطاتي ما تشاهدونه اليوم من مشاركات للنزلاء داخل سجون مكة المكرمة هو تعبيراً لما يحظون به من رعاية واهتمام ، ومن جانب المسئولية الاجتماعية أصبح الآن النظر إلى هذا الجانب من الواجبات الرئيسية التي تعمل عليها الإدارة من خلال البرامج التأهيلية والإصلاحية .
وأضاف القحطاني أن المشاركات المهنية والتقنية أتت نتيجة تعاون مشترك مع المعهد الثانوي المهني والتقني لتدريب النزلاء ومساعدهم في الإنخراط إلى سوق العمل بعد إنتهاء فترة محكوميتهم بالإضافة الى الحوافر الأخرى التي تقدمها الإدارة والمعهد من مكافئات مالية وغيرها مما تساعد النزيل على العطاء والمضي في النهج الصحيح.
ومن جهته اشاد رئيس لجنة رعاية السجناء بمكة المكرمة الأستاذ يحي الكناني بكافة الجهود التي بذلتها إدارة السجون في مشاركة النزلاء هذا اليوم الإحتفالي الغالي على قلوب السعوديين ، وهذا خلاف ما كان يحدث في السابق حيث حظي احتفال اليوم على عدة برامج توعوية وثقافية بجانب العروض المسرحية التي مثلها النزلاء بحرفية عالية خاصة أن هناك دمج بين النزلاء ورجال الأمن مما ينتج عنها رسائل هامة للوصول للاصلاح، وذلك يعد نموذجاً مثالي في إدارة السجون .
وتناول الحفل أيضا كلمة للضيوف ألقاها بالنيابة عنهم وكيل كلية العلوم الاجتماعية بجامعة أم القرى الدكتور خالد الشريف ، قال فيها : مشاركتنا اليوم تحاكي استرجاع العمل العظيم الذي قام به المؤسس الملك عبدالعزيز رحمه الله ومن جانب آخر أصبح مكان السجن ليس معني بالتأديب والعقاب فحسب بل انه مجال للبناء والتأهيل والتشغيل، مشيراً إلى أن هناك حاجة ماسة للأخذ بأيدي النزلاء وتوجيهم إلى الطريق الصحيح ، وأكمل :اجتماعنا اليوم يعطي فرصة لتعاون كافة الجهات المعنية لإحداث الترابط والتناسق فيما بينهم ليكون النجاح من أجل الوطن .
وتخلل الحفل إلقاء قصيدة شعرية رافقها عرض مسرحي بعنوان” الإرهاب ” شارك فيه مجموعة من النزلاء الذين أصروا على أن يكون الاحتفال باليوم الوطني مختلف عن سابقه .
وختم الحفل بأوبريت بعنوان النشيد الوطني .

 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

منطقة الاعضاء

قناة شبكة الاعلام السعودي

تابعنا على الفيس بوك

جميع الحقوق محفوظه لـصحيفة شبكة الاعلام السعودي 2016 , تصميم واستضافة مؤسسة الابداع الرقمي