وزارة التجارة تضبط أكثر من 182 ألف سلعة غذائية غير صالحة للاستهلاك الآدمي خلال موسم الحج
13 سبتمبر 2016
0
208

الخليج – واس : ضبطت فرق الرقابة بوزارة التجارة والاستثمار ، نحو 182,732 سلعة غذائية واستهلاكية خلال جولاتها الرقابية ، التي نفذتها على منافذ البيع المختلفة في كلٍ من مكة المكرمة والمدينة المنورة والطائف والمشاعر في موسم الحج .
وتنوعت المخالفات للسلع المضبوطة بين سلع الغش التجاري وأخرى مخالفة للمواصفات القياسية، وكذلك سلع لا تحوي بيانات تجارية ، حيث ضبط في المشاعر المقدسة أكثر من 5000 سلعة استهلاكية من بينها سلع تموينية منتهية الصلاحية (مخبوزات وسكر تمت مصادراتها وإتلافها ، وأخرى استهلاكية مخالفة للمواصفات منها720 فيشا ثنائيا كهربائيا.
وفي المنطقة المحيطة بالمشاعر ضبطت الفرق الميدانية 11,640 سلعة استهلاكية لمخالفات متنوعة كالغش التجاري وانتهاء الصلاحية والمخالفة للمواصفات والتقليد لعلامات تجارية عالمية.
كما ضبطت فرق الرقابة التي انتشرت في أنحاء متفرقة من مكة المكرمة والمناطق المحيطة بالمشاعر المقدسة 5059 سلعة مخالفة للمواصفات القياسية ، شملت توصيلات كهربائية ووصلات شواحن هواتف محمولة ، إلى جانب ضبط 4609 سلع بسبب الغش التجاري منها عطورات مخالفة.

 

وضبطت الفرق الرقابية أيضا أكثر من ألف سلعة استهلاكية بها غش تجاري مقلدة لعلامات تجارية عالمية عبارة عن أحذية ، نظارات ، وضبط أكثر من 60 ألف سلعة متنوعة تحوي مواد استهلاكية، منها مواد غذائية مغشوشة ومنتهية الصلاحية في منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة.
وفي مكة المكرمة تم ضبط 1062 سلعة متنوعة ، من بينها 66 سلعة مقلدة لعلامات تجارية معروفة ، و996 سلعة مغشوشة متنوعة منها مواد غذائية ، أما في الطائف فقد قامت فرق الرقابة بالوزارة بضبط أكثر من 44 ألف عبوة شامبو منتهي الصلاحية وحوالي 2000 صابون مسحوق ملابس منتهية الصلاحية.
فيما ضبطت الفرق الرقابية في المدينة المنورة ، مستودعاً يحوي مواد استهلاكية عبارة عن شامبوهات وكريمات منتهية الصلاحية يبلغ عددها 5089 وعدد 9397 شامبوهات وكريمات مخالفة لنظام البيانات التجارية، كما تمت مصادرة الأجهزة المستخدمة في الغش التجاري وهي عبارة عن أجهزة حاسوبية وطابعات.

تجدر الإشارة إلى أن فرق الرقابة بوزارة التجارة والاستثمار تقوم بالعديد من المهام كالإشراف على منافذ البيع، للتأكد من صلاحية السلع وتطابقها مع المواصفات القياسية، والتأكد من صلاحية إطارات السيارات والزيوت ومطابقتها للمواصفات، ومعايرة مضخات الوقود والتحقق من جودتها ومراقبة الأسعار.
كما تقوم فرق الرقابة ، بمراقبة منافذ البيع القريبة من المنافذ الحدودية والتحقق من توفر السلع ومطابقتها للمواصفات القياسية، بالإضافة للمختبرات الموجودة على المنافذ الحدودية والتي تقوم بفحص السلع الاستهلاكية والتأكد من جودتها بالتعاون مع هيئة المواصفات والمقاييس .

 

وأكدت وزارة التجارة والاستثمار أنها لن تتهاون في إيقاع العقوبات النظامية بحق كل من يعرض صحة وسلامة المستهلكين والحجاج للخطر،مهيبة بعموم المستهلكين للتواصل مع الوزارة في حال وجود شكاوى أو ملاحظات الاتصال على الرقم 1900 أو عبر تطبيق “بلاغ تجاري.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

منطقة الاعضاء

قناة شبكة الاعلام السعودي

تابعنا على الفيس بوك

جميع الحقوق محفوظه لـصحيفة شبكة الاعلام السعودي 2016 , تصميم واستضافة مؤسسة الابداع الرقمي