صحيفة شبكة الاعلام السعودي
5 عوامل وراء اختيار أبها عاصمة للسياحة العربية 2017
30 ديسمبر 2016
0
50787

ش ا س – ابها

وقفت 5 عوامل وراء اختيار مدينة أبها  عاصمة للسياحة العربية 2017 من قبل لجنة الخبراء بمنظمة السياحة في جامعة الدول العربية .
وتلك المعايير وفقا لرئيس منظمة السياحة العربية الدكتور بندر آل فهيد ، هي  : الطبيعة والمناخ والأنماط السياحية ، مكانتها التاريخية ، موروثها الثقافي و الاجتماعي ، البيئة الزراعية الفريدة ، المهرجانات الخاصة بها .
مقومات طبيعية وأنماط متعددة ومناخ أجمل
تحار في مقومات الطبيعة بين جمال الغابات بين السودة ودلغان والحبلة والمرتفعات ذات الإطلالات الشاهقة أهمها أعلى نقطة في المملكة ( السودة ) ، بينما أن المناخ يظل الأجمل في المملكة إذ يعتدل في الصيف ويميل لبرودة نسبية في الشتاء ، أما الأنماط السياحية فهي متنوع ولا تنحصر .
موقع استراتيجي
أهمية موقع المدينة في المنطقة الاستراتيجية كونها ممر أهم الطرق التجارية ، ومسرح لمختلف التأثيرات الحضارية أبرزها: مدينة جُرش .
سياحة بيئة لا تضاهى
وللسياحة البيئية بالمدينة  مميزات متفردة ، إذ تستحوذ على ٧٠ ٪‏ من غطاء المملكة النباتي ، وتملك بيئة نظيفة وخالية من التلوث وبيئات محمية (مثل محمية ريدة) ، ناهيك عن ظاهرة صعود الضباب من أودية تهامة وتجمعه في أعالي الجبال ووجود المسطحات المائية مجاورة .
فيما أن أبرز أنواع الغطاء النباتي : أشجار العرعر ، النباتات الصبارية ونبات العدنه ونبات الطلح .
موروث غني
وفِي المدينة موروث ثقافي واجتماعي غني ، في مقدمته سوق الثلاثاء ، و “قرية المفتاحة التشكيليّة” منبع الفن والجمال ، و حي مقابل الذي كان مقرّ المتصرّفية العثمانيّة .
والمعالم الحبلية بمدينة أبها تحمل تاريخا غنيا ، وهي : جبلُ ذرة الذي كان ثكنةً عسكريّة تركيّةً ، ثم خُصِّص في فترةٍ تاليةٍ للاتصالات اللاسلكية ، ليصيرَ – مؤخَّراً – معلماً سياحيّاً ولوحةً فنّيّة تحيط به المدرّجاتُ الخضراءُ نهاراً ، وينبعثُ منه الاخضرارُ ضوءاً ليلاً ، وجبلُ شمسان : أقل ارتفاعا من أبيه جبل ذرة ؛ وفوقه باحةٌ عليها قلعةٌ كانت تحمي المدينةَ من الشمال ، جبلُ أبو خيال : شقيق جبل ذرة ، كانت به قلعةٌ لمراقبة عقبة ضلع ، وقد بات الآن مزاراً سياحيّا ، ومحطّةَ توقّفٍ للعربات المعلّقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

منطقة الاعضاء

قناة شبكة الاعلام السعودي

تابعنا على الفيس بوك

© 2016-2021 جميع الحقوق محفوظة صحيفة شبكة الاعلام السعودي تصميم و استضافةمؤسسة الإبداع الرقمي

This site is protected by wp-copyrightpro.com