صحيفة شبكة الاعلام السعودي
نموذج إداري..!! | د. زامل شعــراوي
03 مارس 2017
1
164142

أن الحصول على بيئة عمل مناسبة يعد أمر صعبا في حال وجود مدير مسئول يتسم ببعض الصفات غير المرغوبة والمتسلطة والذي دائماً يخطئ   عند المساواة بين التحفيز السلبي والإيجابي ، كما أن تركيزه دوماُ على الأخطاء يُشعر الموظف بعدم الأمان وأنه تحت المجهر دائماً وليس له مجال للحرية والإبداع ، ويتوقع بعض المدراء أنّ الضغط على الموظفين يزيد من انضباط العمل ومن ثمّ يرفع مستوى الإنتاجية للأسف هو يتهيأ ذلك والعكس صحيح ..!!

وقد أثبتت العديد من الدراسات أن هذا النمط من الإدارة يرتبط سلبياً بتراجع إنتاجية الموظف، وأكثر العاملين مع هؤلاء يعانون من الضغوط النفسية الوظيفية ، ويزداد الأمر سوءاً بتطور الأساءه والمعاملة السيئة وبالتالي يفقد الموظف الثقة في عمله ويبدأ التفكير جدياً في ترك عمله ، مما يحصر الموظفين بين رغباتهم في ترك عمل يشعرون فيه بعدم التقدير والاحتراموبين حاجتهم له وحاجة أسرهم التي يعيلونها من خلاله ، وهنا تكون الكارثة والضحية بلاشك ذلك الموظف الذي وقع ضحية تسلط ذلك المدير المستبد والمتحكم .

دعونا نتعرف من هو المدير المستبد : هو المدير السيء الطباع و التصرفات و الذي دائما ما يتعامل مع كافة موظفيه بصورة عصبية و قد يتجاوز في بعض الاحيان حدود اللياقة و الادب في المعاملة ، ولن يقوم بشكرك على مجهودك أو الثناء عليك مهما عملت من انجاز ونجاح .

أما المدير المتحكم : وهو المدير الذي يعشق السيطرة على الموظفين و يعلم كل كبيرة و صغيرة في العمل ولا يرغب اطلاق ان يقوم أحد باتخاذ القرار بدون اذنه حتى ولو كان قرارهم صحيحاً لدية مركزية في كل شيء وكأنه هو الوحيد العالم في هذا الكون ، هذا النوعان من المدراء هما وجهان لعملة واحدة فكلاهما سواء في التسلط والتحكم فهم يبخسون الناس أشياءهم لاعتقادهم أن إعطاء الموظف درجات عالية  وإن كان يستحقها ترفع روحه المعنوية التي يريدها أن تكون منخفضة كدرجات الحرارة في سيبيريا في فصل الشتاء ، أما مواقف هذا المدير مع الموظف فهي سلبية دوماً لا يفرح لفرحه ولا يحزن لحزنه ولا يقدر ظروفه ولا يحاول مساعدته ‘ويستحق جائزة على سلوكياته الإنسانية وأساليبه الإدارية التي لا ينافسه عليها أحد من زملائه المديرين وهي جائزة أسوأ مدير والتي يستحقها عن جدارة واستحقاق فهنياً له بدعوات المظلومين الذين فرض الزمان والمكان تسلط وتحكم هذا المدير عليهم .

همسة : 

“الظلم أسرع شيء إلى تعجيل نقمة وتبديل نعمه” .

• بقلم : د. زامل عبدالله شعــراوي 

فكرة بخصوص “نموذج إداري..!! | د. زامل شعــراوي

  1. احسنت يا دكتور. والله لو يعي هؤلاء المدراء وإعطاء كل ذي حق حقه لا تبدل الحال إلى أفضل حال . لكن هو الغرور والكبرياء والصعود على أكتاف البشر. لكن الله لا يضيع أجر من أحسن عملا. أحييك على هذا الموضوع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

منطقة الاعضاء

قناة شبكة الاعلام السعودي

تابعنا على الفيس بوك

© 2016-2021 جميع الحقوق محفوظة صحيفة شبكة الاعلام السعودي تصميم و استضافةمؤسسة الإبداع الرقمي

This site is protected by wp-copyrightpro.com