صحيفة شبكة الاعلام السعودي
اخر الأخبار
” معهد الدبلوماسية الثقافية ” يشارك فى المنتدي الدولى الثانى ” دوشانبي ناوروز” بطاجيكستان
01 أبريل 2021
0
35046

الدكتور محمد المعينى : ” السياحة مفتاح للسلام والتعايش بين الدول وتعزيز للأمن العالمي

دوشنبيه /
اختتم وفد المعهد الدولى للدبلوماسية الثقافية بدبي IICD
برئاسة محمد كامل المعينى رئيس المعهد مشاركته في المنتدي الدولى الثانى ” دوشانبي ناوروز” الذي انعقد مؤخرا في دوشانبي عاصمة جمهورية طاجيكستان احتفاءً باليوم العالمي لناوروز ، وبمبادرة من السلطة التنفيذية في دوشانبي بحضور
نائب رئيس وزراء جمهورية طاجيكستان ” ماتلوباخون ساتوريون ” و ممثلي المكتب التنفيذي لرئيس جمهورية طاجيكستان والوزارات والإدارات والمدن الشقيقة واعضاء السلك الدبلوماسي ومؤسسات التعليم الثانوي والعالي وخبراء ومديري شركات السياحة والإعلام والمتخصصون المحليون والأجانب.
وخلال المنتدى أشار نائب رئيس وزراء جمهورية طاجيكستان ” ماتلوباخون ساتوريون إلى أن المنتدى أقيم بهدف جذب المزيد من السياح إلى دوشانبي ، من أجل الترويج للثقافة والتاريخ العريق للشعب الطاجيكي ، وكذلك لعرض الإمكانات السياحية لطاجيكستان . وأضاف أن ناوروز يجسد قدسية الأمة الطاجيكية وتقاليدها القديمة وثقافتها وحضارتها ، ومراحل تكوينها التاريخي كعاصمة روحية للأمة والتقاليد البشرية المختارة ، والاحتفال بإحياء الطبيعة والحيوية والتى تتزامن مع بداية العام الجديد حيث تتناغم الوحدة والتقاليد والعادات الوطنية والتطلعات الوطنية والقيم العلمانية مع مهمة ناوروز السعيدة. وأن هذه الايام المبهجة للناس لها تاريخ لأكثر من ستة آلاف عام وتخدم الإنسان والحياة السعيدة للبشرية ، مع إضافة طقوس ورموز جديدة للحياة حتى أصبحت الصفات المتفائلة والمشتركة لعطلة الناس وجعله عطلة دولية من قبل الأمم المتحدة.
وتناول المنتدى عدة محاور أهمها “الناوروز – محور الروابط الثقافية ، وقائد ثقافي وعلامة سياحة وطنية ، وفكرة الإبداع والتنمية ، وخلق تعاون ثقافي وسياحي وجوهر التنمية السياحية”.” كما تناول المنتدى خصوصيات عيد الناوروز التى تعد كلمة طاجيكية معناها يوم جديد وانعكاس الحرف الشعبية ، ومدح هذا العيد في الشعر الطاجيكي واعتباره من عوامل استمرار احتفالات به في العصر الساماني ، والاحتفاظ بتقاليده الفولكلورية “كما تناول المنتدى محور السياحة كأداة لجذب فرص الاستثمار وتنمية الأعمال”
وعقدت جلسات الملتقى في قصر “سروش” برئاسة رئيس الأكاديمية الوطنية للعلوم في طاجيكستان فرهود رحيمي الذى هنأ المشاركين في اليوم العالمي لناوروز ، وأشار أنه تم احياء هذا اليوم من خلال السياسة الحكيمة والبعيدة النظر والثقافية لمؤسس السلام والوحدة الوطنية رئيس جمهورية طاجيكستان إمام علي رحمن. وإحياء تقاليد وقيم ناوروز تجعل شعوب العالم تعترف بطاجيكستان على أنها بلد وموطن الجمال ليكون هذا العيد عطلة مقدسة لجميع سكان الكوكب.
ونقل النائب الأول لرئيس بلدية دوشانبي ” أميرخون قربونزودا” إلى المشاركين في هذا الحدث الدولي رسالة التهنئة من عمدة دوشانبي “رستم إمام علي” مشيرا الى أن منتدى “دوشانبي ناوروز – مركز العلاقات الثقافية والسياحية”يعقد في إطار برنامج كومنولث الدول المستقلة وفي أيام إعلان “دوشانبي – العاصمة الثقافية للكومنولث -2021”. حيث تم التعرف على دوشانبي من قبل المنظمات البيئية الدولية باعتبارها واحدة من أكثر المدن الخضراء صديقة للبيئة، وإدراجها في قائمة أفضل عشر مدن في العالم في فصل الربيع.
وقال أميرخون كوربونزودا ، النائب الأول لعمدة دوشانبي: “تعتبر دوشانبي واحدة من أكثر عشر مدن ليبرالية في العالم وقد حصلت مرتين على جائزة طريق الحرير من قبل مؤسسة طريق الحرير منذ الاستقلال”.
وقال الدكتور محمد كامل المعينى رئيس المعهد الدولى للدبلوماسية الثقافية أن المعهد يساعد في تعزيز التفاهم المتبادل للاختلافات الثقافية. وكانت رؤيتي في إنشاء معهد لاكتشاف كيف يمكن للثقافة والدبلوماسية مساعدة الناس على العيش في وئام.
وأضاف أن الدبلوماسية الثقافية والسياحة لهما دور كبير في عالمنا اليوم ، ويكمل كل منهما الآخرفالدبلوماسية الثقافية هو تبادل الأفكار والمعلومات والفن واللغة والقيم والجوانب الثقافية الأخرى بين الدول وشعوبها للمساعدة على فهم أفضل لبعضها البعض.
وتتكشف الدبلوماسية الثقافية عن روح الأمم وهذا هو جوهرها وتعد دبلوماسية السياحة قطاعًا مهمًا في كل دولة لأنها تساعد في تطوير القطاع الاقتصادي وتلعب دورًا كبيرًا في النمو الثقافي، والاقتصادي،والطاقة،ورأس المال. هذه الركائز الأربع التي تقوم عليها كل دولة في العصر الحديث وهي ما يجب أن تكون في كل دولة من دول العالم حتى يعترف بها على الخريطة.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات الكتاب

الطلاق تجربة قاسية
20 سبتمبر 2021 || 4653 || 0
حماية المراة من العنف
16 سبتمبر 2021 || 7227 || 0
ثـقـافـة الإمـتـنـان
13 سبتمبر 2021 || 4554 || 0
العصر الذهبي لصحة المواطن
10 سبتمبر 2021 || 6930 || 0

منطقة الاعضاء

قناة شبكة الاعلام السعودي

تابعنا على الفيس بوك

© 2016-2021 جميع الحقوق محفوظة صحيفة شبكة الاعلام السعودي تصميم و استضافةمؤسسة الإبداع الرقمي

This site is protected by wp-copyrightpro.com