صحيفة شبكة الاعلام السعودي
مركز الملك عبدالله لرعاية الأطفال المعوقين ينظم فعالية “المملكة بألوانهم 2”
16 ديسمبر 2016
0
716

ش ا س – د. وفاء ابوهادي

تصوير – سلطان سعيد

“المملكة بألوانهم” في موسمها الثاني رسمت أجمل الأحلام بتلك البراءة التي كسحت معاني الإنسانية و أرست للحب مكاناً بين جوانبهم الطاهرة .

ذوي الإحتياجات الخاصة هذه الفئة الغالية على قلوبنا رسموا المملكة بحبهم لها وبولائهم الغير مشروط بين أركان جمعية الاطفال المعوقين بمركز الملك عبدالله التي احتفلت من خلال فعاليات اليوم العالمي للإعاقة بتلك الأماني التي يرسمونها مابين حلم الغد وتحقيقه مستقبلاً .

وقد حضر الفعالية الأستاذ عبدالله العليان مدير فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة الذي تحدث لصحيفة شبكة الاعلام السعودي بقوله : إننا كوزارة العمل و التنمية الاجتماعية فهناك استراتيجية للوزارة تتماشى مع استراتيجية المملكة لرؤية ٢٠٣٠ التي توضح أهمية تواجد ذوي الاحتياجات الخاصة بسوق العمل و حجم المسؤولية التي تقع على عاتقهم فهم كبقية أبناء المجتمع لا فرق بينهم فكل له واجبات وعليه حقوق و ننتظر جميعاً بصمتهم المؤثرة في الوطن .

و أوضح أنه بعد عملية دمج وزارة العمل و التنمية الاجتماعية فإنه يتم القيام بتهئية بيئة العمل لتكون مناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة و تذليل كافة الصعوبات التي قد تواجههم ، كما تم الاتفاق مع الأمانة من اجل الاهتمام بكافة متطلباتهم والعمل على تسخير كافة الخدمات المجتمعية لهم وكذلك يتم مخاطبة الجهات المختلفة لتوفير كل ما يحتاجون اليه لتوفير الحياة الكريمة بما يتوافق مع احتياجاتهم .

ومن جانبه ذكر الدكتور زهير ميمني مدير مركز الملك عبدالله للاطفال المعوقين ان مثل هذه الفعاليات تنمي عند ذوي الاحتياجات الخاصة التفاعل المجتمعي المطلوب لتحقيق الاندماج مع باقي أفراد المجتمع وبهذا نحقق الأهداف الخاصة بالتنمية المستدامة لهم داخل مجتمعهم .

كما اشار ان المركز يسعى لتقديم كآفة الخدمات التعليمية والتأهيلية والطبية على افضل وأعلى المستويات العالمية ولا تألوا الجمعية جهدا في متابعة أحدث التقنيات العلمية الحديثة لضمان تقديم افضل الخدمات لأطفالنا المميزين .

وتقدم بالشكر لكل من يدعم الجمعية ويقف وراء إبراز هذه الفئة الغالية على قلوبنا و إشراكها في شتى منافع الحياة فهم جزء لا يتجزء منا ، وتوجه بالشكر كذلك لوسائل الاعلام التي تمثل الشريك الاستراتيجي في نجاح الفعاليات ونشر انشطة الجمعية ومنسوبيها لترسيخ مباديء واهداف سامية تخدم ذوي الاحتياجات الخاصة والتي هي من واجب كل فرد بالمجتمع .

و تحدث الدكتور محمد تركستاني سفير النوايا الحسنة قائلاً : إن مشاركتنا لأبنائنا من ذوي الاحتياجات الخاصة في فعاليات شتى يولد لديهم  الثقة بالنفس والاحساس بشعور المحبة منا وعدم إحساسهم بإعاقتهم ، بل إنها تساهم في إخراج مواهبهم وتحدي الاعاقة التي لا تخضع لإعاقة جسد بقدر ماهي اعاقة عقول . 

وأكد أن اليوم العالمي للإعاقة هو يوم يجعلنا نعيد فيه حساباتنا في كيفية تعاملنا مع هذه الفئة الغالية وانه لابد ان نستشعر وجودهم الدائم في حياتنا .

وتحدث الدكتور محمد حنتيرة استشاري جراحة الابصار والمياه البيضاء بمجمع عيادات المرجع الطبي أن هذه الفئة من ذوي الاحتياجات الخاصة تمتلك قدرات فريدة من نوعها وهذا ما يغفل عنه الكثير ، وما اندماجهم بالمجتمع الا طريقة سليمة لاستخراج مواهب ثمينة قد لا تسهل عليهم إخراجها بسبب اعاقتهم وعدم وجود من يساندهم في اخراجها بشكل سليم ، كما أكد على أهمية النظرة النفسية لهم وتأثيرها من المجتمع فلابد ان ينظر إليهم كجزء من المجتمع ولهم حقوق وعليهم كذلك دون إحساسهم بنظرة الشفقة او أي نظرة أخرى .
واختتم كلمته بالدعاء للجميع بالشفاء والشكر للقيادة الحكيمة التي تسهل لذوي الاحتياجات الخاصة كل ما يؤمن لهم حياة سهلة ومريحة .

و أوضح المهندس صالح السلمي أن المعاقين لا يستحقوا تلك النظرة الممتلئة بالشفقة والعطف من البعض فهم بالرغم من أعاقتهم استطاعوا ان يسجلوا ابداعات و يحققوا إنجازات عالمية ، وبالرغم من التحديات و الصعوبات الفكرية او الحركية الا انهم خلقوا بداخلهم قدرات يستحيل على الأشخاص العاديين امتلاكها ؛ لذلك يجب علينا تعلم التعايش بالمجتمع و انا نعطي اكثر لذوي الاحتياجات الخاصة لأننا مهما قدمنا فما زلنا نشعر بالتقصير اتجاههم .

وذكر الدكتور محمد مختار المدير الإداري لعيادات د. حنتيرة للعيون أن اليوم العالمي للاعاقة أصيح له صدى كبير عالمياً إذ أنه المنبر الذي أصبح الشخص من ذوي الاحتياجات الخاصة يعبر عن نفسه وطموحه ، كما انه يساهم في تقريب هذه الفئة من المجتمع ويخلق نوع من الألفة والمحبة .
واضاف : إننا نلاحظ الفرق الكبير في ما أمدت الحكومات والمؤسسات الخيرية لهذه الفئة من تسهيلات في المرافق الحيوية ، وكذلك دمجهم في سوق العمل في شتى المجالات .

‏وعبرت ‏المصورة الفوتوغرافية روعه ميرا التي لها مشاركات مميزة بشتى الفعاليات عن مدى سعادتها وتشرُفها بحضور الحفل و الفعالية التي أتاحت لها فرصة التواجد مع ذوي الاحتياجات الخاصة .
‏وعن مشاركتها وضحت أنها مشاركة بركن تصوير عبارة عن ثلاثية حجازية تقوم بتصوير الاطفال بها باللباس الحجازي او بعض القطع الحجازية ‏وتسلم الصور فورياً مما يدخل السعادة على قلوب اطفالنا .

‏وأشار الاستاذ محمد الزهراني قائلاً : إن وزارة التربية الخاصة بقسم البنين بجدة ‏تقدم خدماتها لذوي الاحتياجات الخاصة وأتت المشاركة  في فعاليات اليوم العالمي للإعاقة لتفعيل الدور التعليمي والتواجد ‏مع أبنائنا .
‏وأوضح انه يتم تقديم التعليم لهذه الفئة من خلال اختبارات الذكاء والقدرات الفكرية وعلى أساسها يحدد المنهج التعليمي ‏كما أن هناك برامج تقدم لذوي الاحتياجات الخاصة منها برامج الدمج ، كما يتم التحضير في الوقت الراهن لما يسمى ببرنامج الدمج الكلي او الدمج الشامل ، و حاليا نجد أن المصابين بالتوحد متواجدين ببرنامج الدمج بتعليم جدة ‏وتقدم لهم خدمات المساندة .
‏وأكد أن أبرز الصعوبات التي تواجه ذوي الاحتياجات الخاصة هو عدم القدرة في بناء العلاقات الاجتماعية و علاقات الصداقه نتيجة انعزالهم عن المجتمع فترة طويله ‏وساهم برنامج الدمج في تقوية السلوك الاجتماعي لديهم وتعلم تكوين الصداقات والعلاقات الآخرى وهو الأمر الذي سيسهل لهم مستقبلا دخول سوق العمل وحسن التصرف فيه .
‏وأكد أن الدور الأساسي والمهم في نجاح مختلف الفعاليات والأنشطة بكافة القطاعات هو تعاون الأسرة وتهيئة طفلها لأن يكون مقبل على الحياة بإيجابية ولا تصبح أعاقته حاجز بينه وبين مستقبله ، كما أوضح أهمية الدور الكبير للإعلام في التوعية بما يتم توفيره من قبل الدولة لذوي الاحتياجات الخاصة حتى تصل للأهالي وينال طفلهم حصته منها .

وعن مشاركة محافظة الجوف تحدثت مديرة القسم التعليمي بمركز الجوف قائلة : ‏جاءت مشاركتنا من ‏خلال الصور والرسومات من قبل الاطفال المعوقين تحت شعار الوطن بعيونهم .
وتم من خلال ‏الصور إبراز ما تشتهر بها منطقة الجوف من الزيتون كونها تقع شمال المملكة وكذلك التمور ، ‏كما تم القيام بتطبيقات بمشاركة من المعلمات وذوي الاحتياجات الخاصة منها صناعة الصابون باستخدام زيت الزيتون .
‏وعبرت عن سعادتها بالمشاركة في هذه الفعاليات علماً أنها المشاركة الأولى لهم في الفعالية مؤكدة أن أنشطة مدينة جدة مختلفة و ذات كفاءة عالية .

 

 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

منطقة الاعضاء

قناة شبكة الاعلام السعودي

تابعنا على الفيس بوك

© 2016-2020 جميع الحقوق محفوظة صحيفة شبكة الاعلام السعودي تصميم و استضافةمؤسسة الإبداع الرقمي

This site is protected by wp-copyrightpro.com