صحيفة شبكة الاعلام السعودي
كريمة أبو العينين : كتاباتي واجهة للواقع المصري
20 ديسمبر 2019
0
739

حوار – د. وفاء ابوهادي

نبغت في مجالها الإعلامي فكانت واجهة مشرفة أينما كانت وولد الإبداع من خلال مؤلفاتها التي اتخذت جوانب عديدة لتسكن عند قارئها فيجد الدرر الثمينة في مضمون مؤلفات مبدعة الأدب .

تنوعت أنشطتها في مجالات عديدة إعلامياً وادبياً . واجتماعياً ، وأثبتت جدارتها من خلال برامجها التي كانت فيها محاورة لبقة وفي استضافة عمالقة كان لهم بصمتهم في تاريخ مشوارها .

انها ضيفة صحيفة شبكة الاعلام السعودي الأديبة المتألقة والاعلامية القديرة الأستاذة كريمة أبو العينين

والتي تشرفنا بإستضافتها ، وسألناها عن الأديبة والاعلامية كريمة في سطور من هي ؟

الأديبة والإعلامية كريمة أبو العينين في سطور ؟

أنا خريجة إعلام جامعة القاهرة تتلمذت على أيادي جهابذة الإعلام وعلى رأسهم الراحل محمود سلطان الذى تنبأ لي بمستقبل اعلامي باهروفي مبنى الاذاعة والتلفزيون كانت بداياتي الاولى كمخرج مساعد واول عمل شاركت فيه كان مسلسل رقيب لاينام للاستاذة سمية الألفي بعدها انتقلت إلى أسرة تحرير إذاعة الشرق الاوسط وكان لي شرف العمل فى تحرير الاخبار والالتقاء بأساتذة إذاعة الشرق الأوسط إيناس جوهر محي محمود صديقة حياتي . فى عملي كمحرر مترجم عايشت مرحلة الحرب العراقية الكويتية وعشت اوقات عصيبة لم نغادر المبنىلأيام متواصلة ، ومن الشرق الاوسط الى البرنامج العام وفيه مضيت سنوات اختلفت فيها طبيعة العمل والتعامل وأيضاً ازداد رصيدي من نخبة الاذاعة الرئيسية ألا وهي البرنامج العام صوت الدولة الرسمي وبجانب عملي كمحرر مترجم عملت كمعدة فى برنامج الجريدة الناطقة والتي كانت تذاع يومياً على شبكة البرنامج العام ، بعد أعوام من العمل المتواصل فى الاخبار المسموعة اتيحت لي فرصة الانتقال الىالتلفزيون لأعمل فى قطاع الاخبار المرئية كمحرر مترجم وايضا معدة تقارير سياسية ، وأرى واتعامل وجهاً لوجه مع رموز عملاقة في الاخبار بثينة كامل ، اميمة ابراهيم ، عمرو توفيق وغيرهم كثيرين . وفى قطاع الاخبار توليت رئاسة تحرير برنامج كلام اليوم الذي تحول بعد ذلك ليكون اسمه ٤٥ دقيقة وليستقر حالياً على اسم ملفات ومن خلاله ادخل عالم جديد من التعاملات مع النخبة واصحاب القرار وغيرهم .

أيهما كان لك الأسبق في الولوج فيه الأدب أم الإعلام ؟

عملي فى قطاع الأخبار لم يحل بين موهبتي في الكتابة لتكون انطلاقة مجموعتي القصصية الاولى ست والسلام والتى احتوت على مايقرب من عشرين قصة قصيرة اسرد فيها تجارب حياتية للمرأة ذلك الكيان الباحث عن المزيد والمزيد من الحقوق الرافض للقهر والاستغلال المدافع عن حقه فى الحياة بكافة نواحيها ، وتتوالى إصداراتي بظل راجل وحكايتها والحالة الاجتماعية منفصلة وانتقل من القصص القصيرة الىالرواية وصدر لى روايتان زمن روبابيكيا وحكاية مأمور ، ووسط كل هذا الزخم القصصي تعجبني النقلة النوعية السعودية وتأخذني مواقف الأمير محمد بن سلمان وجرأته في التعاطي مع مشاكل متوارثة وقضايا مجتمعية ومشاكل سياسية وثقافية مما يدفعني دفعاً لجمع كل مايتعلق بالمرحلة الحالية التى تعيشها المملكة السعودية وانجازات الامير محمد بن سلمان فى كتاب تحت عنوان الامير محمد بن سلمان سيرة أمير ومسيرة قائد .

هل يوجد تشابه مابين الإعلام والأدب ؟

من تجربتى يتأكد لي أن بداياتي الاعلامية أخذت من عمري مساحة زمنية كبيرة على حساب التأليف والادب مع مراعاة أن المجالان الى حدما متقاربان وإن اختلف أسلوب التعبير والكتابة .

هل تميلي إلى كتابة الرواية أم الخواطر ؟

كتاباتي كلها كانت واجهة للواقع المصري بكل مافيه مع تركيزي على المرأة والغوص فى حياتها ومشاكلها ومطالبها واحلامها ، بطبعي أهوى كتابة القصة القصيرة لأنها تجمع الكثير من كل شىء تفاصيل ومشاعر واتجاهات في أقل عدد ممكن من السطور والكلمات

ما رأيك بالحراك الثقافي حالياً؟

على عكس نظرة الكثيرين أرى أن الساحة تشهد حراكاً ثقافياً يبشر بالخير والنماء .

كرئيس تحرير برنامج ملفات بقناة النيل ، ماهو تقييمك الوضع الحالي لعمل المرأة في هذا القطاع ؟

المرأة المصرية تشغل مراكز وأماكن مهمة وفي عملي في قطاع الاخبار تهيمن المرأة على هذا القطاع الحيوي الذى شهد اعتلاء سيدتين لرئاسته .

مقالاتك في أي اتجاه تصوبينها أكثر ؟

اكتب مقالات فى عدد من المواقع والجرائد ، تتنوع بين السياسي والاجتماعي وأسعد جدا. عندما انشر هذه المقالات على صفحتي واجد تجاوباً كبيراً من القراء والمتابعين .

من من الكاتبات اللآتي أُعجبتي بأسلوبها في الكتابة؟

أحب نوال السعداوي بكل مافيها من تناقضات لأني اعتبرها نموذجاً متمرداً متفرداً قلماً يتكرر فى جرأته وسعة افقه وعلمه الغزير .

ماهو طموح الأستاذة كريمة ؟

طموحي ليس له حدود اطمح بالانتشار والحصول على جوائز من الدولة وربما جوائز عالمية واطمح أيضاً بأن تتحول أعمالي إلى مسلسلات وافلام .

السوشال ميديا اكتسحت الساحة الثقافية والإعلامية

هل أثر ذلك على الأدباء والكتاب ؟

السوشال ميديا بالطبع لها تأثير كبير على كل نواحي الحياة وامتد تأثيرها للأدب والكتاب وخاصة الانتشار والتواصل ومعرفة التأثير مباشرة وفى نفس ذات الوقت .

كتاب قرأتيه وتمنيتي أنك ِ كاتبته ؟

كل كتب البير كامي واحسان عبدالقدوس تمنيت أن أكون أنا من كتبتها ففي هذه القصص حياة أخرى وعالم  كم كنت أتمنى أن اصنعه أنا بقلمي ويدي .

مصر بلد الإبداع الثقافي وكان منها عباقرة الأدب والثقافة ، هل مازالت تحتفظ بهذه المكانة في خضم التكنولوجيا الحديثة؟

مصر ستظل منارة فى كل شىء فن ، علوم ، ثقافة وسيساعدها في ذلك التقدم التكنولوجي .

من الشخصية التي لها أثر كبير في حياة الأديبة كريمة أبو العينين؟

تأثرت كثيراً بأبى وكنت مقربة منه وكنت دوماً أسعى لإسعاده ، وأفرح جداً لنجاحي وتألقي لأن ذلك يبهج قلبه ، والآن كم كنت أتمنى أن لايزال على قيد الحياة حتى يرى ويسمع اسمه مدوياً فى الساحات الاعلامية والأدبية من خلال مؤلفاتي وكتبي وظهوري الاعلامي والأدبي .

ماهو مقدار الوقت الذي تمنحيه للسوشال ميديا؟

مما لاشك فيه أن طبيعة عملي تجعل تفاعلي مع السوشال ميديا يستحوذ على كثير من وقتي ومجهودي وتطلعاتي .

كلمة أخيرة لمن توجهيها ؟

اختتم حوارى بمطالبة الكل بالقراءة فهي نور العقل وزاد الفكر .



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

منطقة الاعضاء

قناة شبكة الاعلام السعودي

تابعنا على الفيس بوك

© 2016-2020 جميع الحقوق محفوظة صحيفة شبكة الاعلام السعودي تصميم و استضافةمؤسسة الإبداع الرقمي

This site is protected by wp-copyrightpro.com