صحيفة شبكة الاعلام السعودي
فكرة لمجمّع ثقافي بصالة جدة الجنوبية | د. ابراهيم نتو
28 يونيو 2020
0
45

 

قرأت مؤخرًا خبرًا في صحيفة (إشراق لايف)، عن انتقال الصالة الجنوبية إلى مطار جدة الدولي الجديد .. بما يعني إعادة الجمع في حيز واحدٍ بين ما كان المطار الداخلي عموماَ (وكان قد اقتصر على الخطوط السعودية بشقيها المحلي والدولي)، وبذا يتم جمعه مع الموقع الجديد الذي صار الآن المطار الخارجي الدولي.

فعلى بركة الله،
ولكني أتساءل عن مآل كامل أراضي ومنشآت الجزء المنتقل منه، وعنه من المطار الحالي؟

لا شك أن هناك خـُططاَ وأفكاراَ ربما معدة وجاهزة، أو ربما هي طي التختيم؛ ولكني هنا اشاركُ بعدة اقتراحات لتغطية جزء غير قليل من احتياجات جدة طويلة المدى وقصيرها.

ومن ذلك: إيواء جامعة الملك عبد العزيز او أجزاء من كلياتها؛ ولكن بما يشمل مركّزاَ صحياَ، وكذلك مساكن (بأجرة رمزية) لصالح أساتذتها المتعاقدين وطلابها الوافدين.

ثم،
لعل الأوان قد آن لإقامة معرض دائم متعدد الأغراض بما يشمل معرض جدة الدولي السنوي للكتاب. ولكن لاستعماله أيضاَ لمختلف المعارض التجارية والحكومية على مدار العام؛ وبحيث يكون ذلك المعرض جزءاَ من مُجمَّع ثقافي نموذجي متعدد الأغراض، بما يشمل قاعة كبرى للمؤتمرات، وصالات نموذجية للسينما ومسرحاَ كبيراَ يصلح للحفلات الموسيقية الكبرى.

ومع استغلال مساحات المطار المتحول عنها لإقامة مرافق متعددة الأدوار للآلاف من مواقف السيارات؛ ومع الترتيب لمونوريل ولمحطة نموذجية للحافلات.

وبذا تتمُّ الاستفادة من هكذا مساحات شاسعة صارت الآن أقرب لقلب جدة الحديثة والكبرى، وإعادة الاستفادة من مباني المطار الحالية المنتقل منها.

وأملي أن تكون هذه كلها في نطاق (الصالح العام) واستمرار كونها ضِمنَ (المِلكية العامة).

د٠إبراهيم عباس نــــَتـــّو،
عميد سابق بجامعة البترول.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

منطقة الاعضاء

قناة شبكة الاعلام السعودي

تابعنا على الفيس بوك

© 2016-2020 جميع الحقوق محفوظة صحيفة شبكة الاعلام السعودي تصميم و استضافةمؤسسة الإبداع الرقمي

This site is protected by wp-copyrightpro.com