صحيفة شبكة الاعلام السعودي
شيوخ رياح… لـ أب | كريمة الداعور
18 فبراير 2021
0
15939

عندما تهرم القيادة ويضعف العزم. . . لتُسلم لمنّ ليس بِأَهْل لها.
عندما يقودها ألف وألف قائد غير قائدها الأساسي.
عندما ترتدي الأم رداء اَلضَّعْف بتلك الشخصية كان أم بِمِيزَان لعدل يختل عندها لتسود التفرقة بين الأبناء.
عندما يغيب العدل ليتربع على العرش وحش التفرقة بمضلات التأييد والحث.
عندما لا يكون هُناك لا. . لاعتبار يُضع ولا لحسابٍ يُحسب بعين فكر المُستقبل.
عندما تهرم كفتي الميزان وتخرّ قواها.
عندها يولد من رَحِم الهرم وَالضَّعْف دولةٍ بلا مُدن ولا شوارع. .؛ وبيوت بلا أسقف. . بأبناء كانوا نتاج لشيوخ عُمرٍ لترتل على صفحات الأيام مُر ظُلمٍ نُقش على جبين الذاكرة – بأسرةٍ أسرة في شِباك العُقد والاضطرابات النفسية. ناهيك عن بذور الكُره والبغضاء سُقياها من مُر القسوة والجبروت.
فعندما يُنجب الأب على عُمرٍ شاخ وضعُفت قواه ليقل العزم والحزم ( الفعل قبل القول ) بتلك الطبيعة البشرية تتضاءل اَلسُّلْطَة الأبوية فلا يقوى على مسك زمام الأمور وتجديف سفينة الحياة الأُسرية ليتركها في مهبّ رياح اَلتَّحَكُّم وَالتَّسَلُّط تأخذها إلى حيث تهُب تلك الرياح. . بإخوةٍ أشقاء أم غير أشقاء كانوا أم أقرباء لِتَطَأهُمْ أقدام الطمع وَالظُّلْم وتتعالى آهات وخز الوجع فيسود الكُره لِنَبْت كبرت وارتوت من بئر اَلتَّهَكُّم والتفرقة ليكون الحصاد ثمرٌ مُختلف ألوانه فمنّهم ما يكون معزوزي الشخصية باضطراب نفسي، ومنّهم منّ تتحجر قلوبهُم بل أشد قسوة ( ففاقد الشيء لا يُعطيه(، ومنّهم منّ ينحرف سلوكه ليكون من جُنا
ناهيك عن فترة الهياج والعنفوان عندما يبلُغ الابن ( المُراهقة ) وهي بأشد ما يكون ل احتياج رُبان يقود القيادة ولتلك القوة والعزم على التجديف وسط هياج أمواج تلك الفترة لِفِقْدَان الهوية وَالتَّغَيُّرَات الهرمونية والتي فيها تكون اَلْبَرِّيَّة للحزم تارة وللاحتواء الإبوي تارة.
ولذا كان إِلْزَامًا على كُل رجُل لديه أبناء كان ويرغب في الإنجاب مرة ثانية. .؛ أم لم يكُنْ له ورغب بعُمرٍ شاخ. . .
إن يُدرك ويتفهّم أن قوى السيادة والسلطة الأبوية تتضاءل بعمرٍ شاخ فيضعف الحزم فلا حُكمٍ يحكُم على تنفيذه بتلك الطبيعة البشرية
وهُنّا وجبت اَلْبَلَدِيَّة في وضع الحُسبان للمرور بذلك النفق (الإنجاب) فيعدّ العدة ويعتدّ لها فيبني دولة من الأمن والاستقرار النفسي قبل المادي ل أبناءه وكيف يكون وسيكون وَضْعهمْ المُستقبلي وألا يتركُهم لمهب الرياح العاتية.
فهذا حق شرعي وجبّ السعي له.

كريمة الداعور – اخصائية نفسية


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

منطقة الاعضاء

قناة شبكة الاعلام السعودي

تابعنا على الفيس بوك

© 2016-2021 جميع الحقوق محفوظة صحيفة شبكة الاعلام السعودي تصميم و استضافةمؤسسة الإبداع الرقمي

This site is protected by wp-copyrightpro.com