صحيفة شبكة الاعلام السعودي
خلال ديوانية تناولت الإبداع و الابتكار الاجتماعي عيادات الأعمال تزود 392 مشاركا بأدوات ريادة الأعمال الاجتماعية
23 مايو 2020
0
126

شهد الغامدي:

كشفت الدكتورة سناء صالح عسكول الوكيل المساعد للشؤون الأكاديمية عميدة كلية إدارة الأعمال في جامعة الأمير مقرن بأن الابتكار الاجتماعي يعتمد على إيجاد فكرة إبداعية تحدث تحول في المجتمع ولا تستنزف موارد المجتمع أو تطوير مسارات جديدة لمعالجة مشاكل داخل المجتمع.
جاء ذلك خلال ديوانية عالم الأعمال التي نظمتها عيادات الأعمال بحضور 392 ريادي و ريادية، حيث استعرضت د سناء عسكول مفهوم ريادة الأعمال المجتمعية والتي ترتبط بعدة عوامل منها التفكير بعقلية رائد الأعمال وإيجاد مشاريع تهدف للربح من خلال تحقيق تغيير اجتماعي، وتركيزها على حل مشكلة ما في المجتمع، مبينة بأن ريادة الأعمال المجتمعية ترتبط بأبعاد وتأثير اجتماعي عبر استخدام وسائل مبتكرة بهدف إحداث تغيير مستدام طويل الأجل.
وأبرزت د. عسكول بأن المشاريع أو الشركات الاجتماعية تبنى على استراتيجيات ونماذج أعمال تهدف لتحسين ظروف الإنسان والبيئة المحيطة به، موضحة بأن هناك مجموعة متنوعة من نماذج الاعمال التي يمكن استخدامها لمعالجة المشاكل الاجتماعية داخل المجتمع، مؤكدة على أهمية أن يكون النموذج المختار مستدام ويتوافق مع قيم المجتمع وينطوي على مشاركته في حل المشكلة.
وأشارت خلال حديثها إلى أن إحداث الأثر في المجتمع هو القيمة التي تحرك المؤسسات الاجتماعية على عكس المؤسسات الربحية التي تركز على قيمة المال، وتلك المؤسسات الخيرية أو غير الربحية التي تركز على قيمة المجتمع فقط.
وأبرزت ديوانية عيادات الأعمال العديد من المجالات التي يمكن الانطلاق من خلالها في مجال الريادة الاجتماعية من خلال تبني مشروع اجتماعي مثل المجال التعليمي والسلوك المجتمعي وعلاج الفقر وتمكين الشباب والحرف اليدوية إلى جانب مجالات البيئة والمياه والزراعة.
واختتمت الديوانية بالحديث جول مواصفات رائد الأعمال الاجتماعي حيث ينظر للمجتمع بنظرة تحليلية ويحدد مشاكل معينة ويفكر في حلول إبداعية تعتمد على الاستدامة المالية والأثر الاجتماعي ويطبقها لإيجاد تغيير مستدام.
يذكر بأن ديوانية عالم الأعمال الأسبوعية تأتي ضمن مساعي عيادات الأعمال باعتبارها بيت خبرة متخصص في مجال المشاريع و الشركات الناشئة و ريادة الأعمال، فيما تعد أول مبادرة من نوعها لدعم رواد الأعمال وحماية المشاريع الريادية و علاج تعثر المشاريع و الشركات الناشئة و التيسير على رواد الأعمال و أصحاب المشاريع الحاليين والمحتملين وجميع المستفيدين وتسهيل حصولهم على الخدمات الاستشارية و الإرشادية و التوعوية و التطويرية.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

منطقة الاعضاء

قناة شبكة الاعلام السعودي

تابعنا على الفيس بوك

© 2016-2020 جميع الحقوق محفوظة صحيفة شبكة الاعلام السعودي تصميم و استضافةمؤسسة الإبداع الرقمي

This site is protected by wp-copyrightpro.com