صحيفة شبكة الاعلام السعودي
حقيقة السعادة | د. وفاء ابوهادي
21 مارس 2021
21
26829

‎يا معنى السعادة ..
وماذا وراء تلك الابتسامة تخبيء ألآم وأحزان مستدامة ، وتبتسمين وتنثرين الفرح وعطائك لا حد له ولا امتداد .

دثريني بعطائك فمهما كبرت احتاج هذا الدفء ، أحتاج هذا العطاء يغمر صحاري حياتي لأُزهر من جديد ليظل قلبي ينبض بالحياة يا معنى الحياة .

‎أمي .. أيتها الحروف الطاهرة ، والاسم السامي ‎انحني أمامك واقترب من تلك الرائحة رائحة الجنة ، فاغمري هذا القلب المتعطش لكل هذا الحنان ، واجعلي عيناي ترى وجهك الكريم ومعنى الجمال في هذه الحياة .

‎اجعليني يا أمي استشعر كل ألوان الحياة الرائعة وارسم بنظراتكِ لوحة الحياة النظرة ، واستكن بين هماستك الناعمة كطفل يحتمي من لسعات البرد القارسة .

‎أمي لوحة الحياة تُرسم أمامي وأنا اسمع دعواتك في جوف الليل ، وبكائك وأنتِ في حالة مناجاة مع الله العلي القدير ، وأسمع اسمي يتردد ، ويتكرر الدعاء لي وكأنكِ يا أمي تصلين من أجلي ، من أجل سعادتي
‎وحياتي ، وتفاصيل دقيقة قد لا أعيرها اهتمام لكنكِ تجمعيها في ذاك القلب الكبير لتبدأي طقوسكِ اليومية في محراب الدعاء والصلاة والمناجاة ليكون اسمي المتصدر في دعواتكِ ، وأمنياتي الأولى بين أمنياتكِ وتنسين يا أمي كل ما يتعلق بك ، فأنا فقط من أشغل هذا البال ومن استحوذ على تفكير هذا العقل ومن احتل أعماق هذا القلب .

ما أجملها هذه الرائحة التي تصدر من سجادة صلاتك ومن سبحة تلين حباً بين أصابع استغفارك ، وجلباب الصلاة كم أسعد وأنا أشم رائحتك الطاهرة في خيوطه وبين تفاصيل قوامه .

‎يا قداسة السماء امنحيني رضاءًا منكِ بعد طَمَعي في رضاء الله ، وامنحي هذا القلب القاسي دعواتك التي ستمطر عليه فيلين ويزهر .

‎كم أعشق ابتسامة أمي فابتسامتها تشق الدموع وتواري الآهات ، وكم أعشق كذب أمي فهي تخبرني أنها بخير وهي في قمة تعبها ، وتخبرني أنها شبعت وهي تتضور جوع وأنها شربت وارتوت وهي ضمأنة لشربة ماء ، وانها نامت وارتاحت ، وهي سامرت الليل سهراً وكمداً .

وتكذب أمي أنها ليست بحاجة شيء لتوفر لي كل شيء ، وهي بحاجة ألف شيء وشيء ، وتكذب أمي لتخبرني أن هذه الشوكلاه ونوع الأكل يرفع لها السكر ، وهي تتمناه لي فقط وأصبح السكر عذراً في كل شيء .

‎اتعرفين يا أمي يقولون أن هناك يوم في السنة هو عيداً لكِ إنهم يكذبون ولكن ليس ككذبكِ ، كذبهم سيء جداً فكيف تكون لمن هي الحياة عيداً محدداً بيوم واحد ! وهي كل الأعياد وكل الأيام وكل الحياة.
‎أهديني مساحة صغيرة من هذا الاتساع الكبير الذي بداخلكِ ، ‎لا أعرف كيف أخفض صوتي عند كلامي معكِ ، وكيف أخفض عيوني عندما أرى استياء ملامحك ، وكيف اجرؤ على الإعتذار عندما أتعدى حدودي وتكون نفسي أمارة بالسوء فيسوء حالي عند غضبك .

امنحيني بركاتك لأستقيم في حياتي لتزهر حولي أيامي وأجني الراحة والنجاح وأعرف معنى راحة البال ، وأجني هذه البركات في كل نفس ونداء من أولادي ، امنحيني رضاءك رغم قسوتي رغم جبروتي رغم قلة مشاعري ، وانحدار قلبي وكلماتي الموجعة وتصرفاتي المهينة .

امنحيني ظلك لاستظل من كل هذه الأخطاء في حقك والتي مازلت أُخطئها حتى مع مرور الأيام وأنا أتقدم بالعمر .
‎كم أخجل من ربي ومن نفسي وأنا أُضيع لحظات رضاكِ ، ‎وأنا أتعدى زمن سعادتي بقربكِ .

‎أمي يا لحن السعادة التي لا ينقطع ، وصوت الخير الذي صداه يُسلي خاطري .
‎دومي لي سلامٌ متواصل وأمانٌ من مخاوف الحياة ، وحضنٌ احتمي به من كل تقلبات الدنيا .
‎اصنعي من عقوقي عناقيد رضاء ودعاء لي بالهداية واكتبي لي على كتاب التاريخ أن تسامح قلبك هو أصل الحكاية
‎حكاية حياة ، وحكاية بداية انسان
‎هو أنا يا أمي فأنتِ بداية كل شيء ، وليس لكِ نهاية .

د. وفاء أبوهادي 

مستشارة اعلامية وكاتبة


  1. ماشاء الله مقالا رائعا هادفا اتسم بالشموليه وتميز بمفردات تم توظيفها بذكاء اسأل الله لك دوام التوفيق والنجاح والتألق والإبداع

  2. لن اجد اوفى من قلب امي ابداً
    فقلبها الوحيد الذي ينسى نفسه ويتذكرني …
    الدكتوره وفاء اسم على مسمى
    لقد اوفيتي في مشاعرك للأم
    نسأل الله ان يبلغنا برهم الاحياءً منهم و الأموات …

  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اسعد الله صباحكم بالخير والمسرات
    دائماً رائعه في جميع مقالاتك وفقك الله وسدد خطاك .

  4. ماأجمل تلك المشاعر التي خطها لنا قلمك الجميل هنا لقد كتبت وابدعت كم كانت كلماتك رائعه في معانيها دائما في يوم الام رائعة دمت لنا ودام قلمك ولكي تحياتي🌹

  5. ربما البعض يقف يادكتورة عاجزا عن التعبير ..عن دور ومكانة وحب الأم (والعجز عن التعبير تعبير ) كل نجاح وراءه دعوة أم
    مقال رااااااائع نابع من احساس صادق و وكلمات منتقاة وأسلوب جميل

  6. دائما مقالاتك وكتاباتك هادفه ومشبعة بالمعاني والألفاظ التي تجعل منها مادة تستحق القراءه مرات عديده … ربنا يوفقك ويسعدك يادكتورة

  7. أسعدالله قلبك د وفاء وأسعد الله قلب والدتك وأمهاتنا جميعاً .. وبارك الله لكِ في عطائك

  8. بارك الله فيكِ وفي قلمك
    مبدعه كعادتك
    الام هي السعاده الام هي طريقك الى الجنه الاهم هي كل الحياه
    اللهم ارزقنا برهم ورضاهم

  9. ماشاء الله تبارك الله عليك يا دكتورة ابدعتي كعادتك فنحن نحتاج هذه الكلمات لابراز دور المجتمع فالام هى المجتمع وليست نصف المجتمع كم يدعون

  10. الدكتورة وفاء ابو هادي اجمل من كتب في الام حفظ الله امهاتنا ورزقنا برهن والله اليوم استذكرت امي الله يشفيها ويعافيها هي اكبر داعم لي في حياتي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

منطقة الاعضاء

قناة شبكة الاعلام السعودي

تابعنا على الفيس بوك

© 2016-2021 جميع الحقوق محفوظة صحيفة شبكة الاعلام السعودي تصميم و استضافةمؤسسة الإبداع الرقمي

This site is protected by wp-copyrightpro.com