صحيفة شبكة الاعلام السعودي
اخر الأخبار
تخطى المرض المناعي، ثابر واجتهد .. المهندس مهند الجاسر: الرؤية بمثابة أرض خصبة لتحقيق أحلام الشباب السعودي .
19 مارس 2021
0
117612

( ش ا س ) حوار – د. وفاء أبوهادي

تحمل الصعاب وتحدى كل ما واجه في الحياة من عقبات في غربة لم ترحم حتى وضعه الصحي فأصيب بالتصلب اللويحي وهو يناضل من أجل دراسته ، ومن أجل إسداء دَينٌ في رقبته للوطن .

الشاب المهندس مهند عمر الجاسر هذا الشبل من ذاك الأسد ينطبق عليه هذا المثل في تحديه لكل الصعاب ومن المؤكد أن والده ذو البصمة الفعالة في المجتمع كان له أثر كبير في صقل شخصيته .

المهندس مهند نموذج للشاب الطموح والمثابر والواجهة الوطنية لمن يحمل على عاتقه حب الوطن وخدمته .
من خلال لقائنا الذي حظت به صحيفة شبكة الإعلام السعودي فتحت لنا أبواب طموحه ، وتحدث عن تلك العراقيل وماهي الأحلام التي ينتظر تحقيقها بعد الله في هذا الوطن وولاته ودعم كل أفراده ، بادرنا المهندس مهند بسؤالنا التالي :


بداية اعطنا نبذة عن سيرتك ؟
أولاً : كل الشكر والتقدير لكم على هذه الفرصة الرائعة واختياري لهذه المقابلة .
انا المواطن مهندس مهند عمر الجاسر، خريج علوم حاسب وهندسة برمجيات من جامعة فيكتوريا في كندا ، بعد تخرجي وعودتي لمملكتنا الحبيبة قررت اتجه إلى عالم ريادة الأعمال والمشاريع التقنية الناشئة والحمدلله أسهمت في نجاح عدة مشاريع.

من المؤكد أنك واجهت صعوبات كثيرة لتنال هذا التخصص ، ماهي هذه الصعوبات؟
بالفعل، الطريق كان مليء بالتحديات فالدراسة في كندا جداً مشددة والمدة المطلوبة للتخرج هي أطول من المدة في معظم دول العالم .
بالإضافة لذلك خلال دراستي أصبت بـ التصلب اللويحي المتعدد وهو مرض مناعي يصيب الجهاز المناعي والأعصاب وذلك زاد من صعوبة التحدي ، ولكن بتوفيق من الله ودعم العائلة والأصدقاء استطعت أن أنجح في التحدي وأعود لوطني حامل الشهادة في التخصص الذي كنت أتمناه.

التكنولوجيا هي المسار الذي تتجه له عيون العالم ، ماذا سيفيد البرامج التي في جعبت المهندس مهند المجتمع ؟
التقنية بشكل عام هي أداة لم تستخدم بشكل أساسي في اقتصاد دولتنا لعدة عقود، بالرغم من كونه كما تفضلتِ المسار الذي تتجه له استثمارات العالم.
وبفضل من الله ثم رؤية سيدي ولي العهد الامير محمد بن سلمان ابتدأ الاهتمام بالمشاريع التقنية في السعودية بالتزايد بكثرة ونحن نحضى بفترة جميلة جداً من الاهتمام ونتطلع لمستقبل مشرق لمجال سيشكل ٣٥٪؜ من الناتج العام حسب رؤية ٢٠٣٠. وبإذن الله تعالى لدي و لدى الشباب السعودي الكثير من الإسهامات في هذا المجال و فعلًا بدأت كشريك بفكرة منصة تمكن الشباب من العمل عن بعد ومن بعدها انطلقت بمشروع فرج و حاليًا نعمل في مشروع (تشل ليرن) ولايزال بجعبتي المزيد بإذن الله .

برنامج (فرج) ماهي الخطة العملية في تطويره؟ وكيف سيعمل على زيادة المبيعات ؟
توجد خطط تفصيلية قمنا بها كفريق عمل للتطوير والتحسين ليصبح فرج الوجهة الأولى للحصول على الأجهزة الكهربائية المنزلية في المملكة بإذن الله.
نحن الآن بفضل من الله أكملنا سنة في السوق وتعلمنا الكثير من الدروس خلالها، وبالفعل وضعنا خطط لزيادة المبيعات نهاية عام٢٠٢٠ وقمنا بتطبيق معظمها وابتدائنا نرى نمو المبيعات لدنيا منذ بداية العام وتخطينا نسبة ١٥٠٪؜ في نمو المبيعات حتى الآن .

حدثنا بشكل مفصل عن مشروع (فرج) ؟
فرج هي منصة إلكترونية متعددة البائعين، نحاول فيها جمع أكبر عدد من تجار الاجهزة الكهربائية المنزلية في مكان واحد حتى تسهل عملية المقارنة للمستهلك من ناحية الأسعار والمعلومات وخلافه. نحن في فرج نركز في توعية العميل عن المنتجات وكيفية عملها خلال منصات التواصل الاجتماعي @saudiFaraj وبذلك يقوم المستهلك بعملية الشراء وهو على علم تام بآلية عمل المنتج وكيفية الاستفادة القصوى منه.

الإقبال الإلكتروني على البرامج من وجهة نظرك إلى أين وصل بالنسبة للملكة العربية السعودية؟
مابعد كوفيد-١٩ الأمور تغيرت وانتقلنا من مستوى إلى آخر تماماً واعتقد المزيد من التطور والتحسن في مجال المشاريع التقنية الناشئة فالمستهلك السعودي اليوم أذكى ولابد أن نواكب هذا الذكاء .

برنامج الدروس الخصوصية هل ترى من وجهة نظرك سيكون له منحنى آخر عن التقليدي خاصة في خضم الظروف الراهنة وتغير مسار التعليم لمنصات؟
‏ChillLearn هي منصة لتقديم الدروس الخصوصية عن بعد، بحيث نمكن الطالب والمعلم من استخدام تقنيات حديثة كحل بديل عن الحصة النمطية الحضورية وبالطبع نرى التوجه في التعليم إلى التعليم الالكتروني وفي تصريح أخير لوزارة التعليم أن المنصات سيتم العمل بها حتى بعد مرور الأزمة مما يوحي أن التركيز سيصبح مكثف لتوفير حلول تقنية مسانده بجانب التعليم النمطي وحقيقة في ChillLearn نقوم بأختيار معلمين بطريقة منهجة علمية بحيث نوفر للطالب قامات تعليمة و معلمين متميزين و حقيقة في ChillLearn نقوم باستخدام أفضل وسائل تقنية لتقديم الحصة ونحقق للطالب اقصى درجة ممكن للاستفاده من الخدمة المقدمة له .

ماهي طموحاتك كشاب سعودي ؟
سقف الطموحات عالي ولله الحمد، أتمنى أن أكون من الشباب المساهمين في تحقيق الرؤية، واعتلاء منصب مهم يمكن من خلاله خدمة ديني ووطني ومليكي وأتمنى أن أخدم وطني بالشكل الذي يستحقه منا هذا الوطن المعطاء

رسالة لمن توجهها ؟
أوجه رسالة لكل شاب سعودي طموح بأن يثق في الله عز وجل ثم يثق في شخصيته و في عقليته ويضع لنفسه حلم وهدف ويسعى خلف هذه الهدف ويجتهد وبإذن الله سنصل و سنخدم هذا الوطن الغالي .

رؤية ٢٠٣٠ كيف ترى أنها ستتحق أهدافكم كشباب معها ؟

التطور الحالي والقادم والمعتمد على الكفاءات السعودية الشابة يتيح للشباب المشاركة في إسهامات وطنية بارزة أضافة إلى الآفاق الجديدة المفتوحة في السوق السعودي وعالم تكنولوجيا المعلومات يعتبر من هذه الآفاق فالرؤية تعتبر نقله نوعية للخليج العربي بالإضافة للشرق الأوسط بشكل كبير أيضًا فحقيقة الرؤية بمثابة أرض خصبة لتحقيق أحلام الشباب السعودي .

التطور الحالي والقادم والمعتمد على كل ماهو إلكتروني هل يوجد له قاعدة من المتخصصين أم أننا غير مستعدين لمثل هذه الخطوة ؟
خلال رحلتي في عالم ريادة الأعمال التقيت بشباب سعوديين بالفعل يملكون الشغف والمهارة لذلك استطيع ان أجيب أننا في قيد التطور والتحسن والقاعدة الحالية تنمو سنة عن الأخرى فنحن كشباب مستعدين بإذن الله لجميع التحديات القادمة لاسيما الإلكتروني منها.

مثلك الأعلى ؟
مثلي الأعلى حقيقة رجل أفنى زهرة شبابه على تربيتي رجل معطاء رجل دائماً ما افتخر أني أحمل اسمه شمعه كانت تحترق لتضئ لنا ، مثلي الأعلى والدي الدكتور عمر محمد الجاسر .
بالاضافة أن كل شاب سعودي و أنا من ضمنهم طموحين دائماً ما نعتبر ولي العهد السعودي صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود مثل أعلى لكل شاب سعودي و أعتقد أن لقب أمير الشباب هو تجسيد لهذا الأمر.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات الكتاب

الطلاق تجربة قاسية
20 سبتمبر 2021 || 4653 || 0
حماية المراة من العنف
16 سبتمبر 2021 || 6633 || 0
ثـقـافـة الإمـتـنـان
13 سبتمبر 2021 || 3861 || 0
العصر الذهبي لصحة المواطن
10 سبتمبر 2021 || 6336 || 0

منطقة الاعضاء

قناة شبكة الاعلام السعودي

تابعنا على الفيس بوك

© 2016-2021 جميع الحقوق محفوظة صحيفة شبكة الاعلام السعودي تصميم و استضافةمؤسسة الإبداع الرقمي

This site is protected by wp-copyrightpro.com