صحيفة شبكة الاعلام السعودي
“الصحة” عملية قسطرة ناجحة تنقذ مريضة من استئصال الرحم
02 فبراير 2017
0
43956

ش ا س – المدينة

أوضحت “الصحة ” أن فريق طبي بمستشفى الملك فهد بالمدينة يضم نخبة من المختصين بقسم القسطرة والأشعة التداخلية نجح في  إنقاذ مواطنة في العقد الثالث من العمر كانت معرضة لاستئصال الرحم.

وأبانت “الصحة” في المدينة أن المريضة تم تحويلها إلى مستشفى الملك فهد وكانت تعاني من نزيف شديد في الرحم بعد عملية قيصرية كان من الممكن أن يؤدي إلى استئصاله، حيث  قام الفريق الطبي المختص في المستشفى بإجراء قسطرة بنجاح استغرقت 70 دقيقة حيث تم إجراء قسطرة للمريضة بواسطة الشريان الفخذي الأيمن وجرى  خلالها تصميم (إغلاق) الشريان المغذي للرحم بمادة جيلاتينية ولقد استقرت حالة المريضة وتحسن النزيف حيث ُسمح لها بالمغادرة عقب 24 ساعة من إجراء العملية بعد الاطمئنان على  حالتها الصحية.

وفي نفس السياق قام الفريق الطبي بالمستشفى بإجراء قسطرة مماثلة لعاملة منزلية في العقد الثاني من العمر، حيث تم تحويلها إلى مستشفى الملك فهد نظراً لتعرضها لنزيف حاد حيث أثبتت الفحوصات وجود سرطان في الرحم وكاد النزيف أن يؤدي بحياتها.

وقد تم تشخيص الحالة ولصعوبة استئصال الرحم في المرحلة المتقدمة من الورم وشدة النزيف والحاجة إلى إجراء سريع لاستقرارها فقد تم إجراء قسطرة من الشريان الفخذي الأيمن وتصميم الشريان المغذي للرحم بعد ذلك بالمادة الجيلاتينية حيث استغرقت العملية 60 دقيقة وتم السماح للمريضة بالخروج بعد الاطمئنان على  حالتها.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

منطقة الاعضاء

قناة شبكة الاعلام السعودي

تابعنا على الفيس بوك

© 2016-2021 جميع الحقوق محفوظة صحيفة شبكة الاعلام السعودي تصميم و استضافةمؤسسة الإبداع الرقمي

This site is protected by wp-copyrightpro.com