صحيفة شبكة الاعلام السعودي
الاستثمار في الصناعة الخضراء بمجلس الوحدة الاقتصادية جامعة الدول العربية
01 نوفمبر 2017
0
73458

ش ا س :

بدعوة رسمية من معالي السفير محمد الربيع – امين عام مجلس الوحدة الاقتصادية جامعة الدول العربية ، الي الدكتور محمد جمال كفافي – رئيس المجلس العالمي للاقتصاد الاخضر حيث قام باعداد وتقديم دراسة تحت عنوان: “فرص واستراتيجيات الاستثمار في الصناعة الخضراء لتنمية عربية مستدامة” وذلك في الاجتماع السنوي للمجلس بشأن الية تنمية الاستثمار والتجارة في البلاد العربية، بحضور ممثلي الحكومات العربية ورؤساء المنظمات والاتحادات العربية المتخصصة، يومي 30-31 اكتوبر 2017.

وتمحورت الدراسة حول مواجهة العالم بشكل عام والمجتمع العربي بشكل خاص تحديات صعبة نتيجة الازدياد المتسارع في السكان الذي سجل أعلى نسبة نمو سكاني عالميا، وكذا الهجرة الداخلية الي المدن والتوسع العمراني ودعم اسعار السلع والخدمات خلال العقود الماضية، وقد ادي ذلك الي ارتفاع غير مسبوق في الطلب علي الطاقة والغذاء والمياه والموارد الطبيعية الاخري المعرضة للنضوب في المنطقة العربية، حيث ان البلدان العربية حاليا تستهلك اكثر من ضعف كمية الموارد التي يمكن لانظمتها الطبيعية اعادة انتاجها، كما يقدر معدل التكلفة السنوية للتدهور البيئي في البلدان العربية بنحو 150 مليار دولار، أي ما يعادل 9% من مجموع ناتجها المحلي الاجمالي عام 2016 بالاضافة الي ارتفاع معدلات البطالة التي يصل متوسطها قرابة 13 %، وتبرز الحاجة إلى تأمين قرابة 50 مليون وظيفة عربياً بحلول 2020 في ظل غياب الاستفادة من تراكم رأس المال البشري، وانعدام الربط بين رأس المال البشري والنمو الاقتصادي، بما قد يؤدي إلى تزايد الضغط على البيئة عبر زيادة استهلاك الطاقة والمياه والموارد غير المتجددة، وارتفاع التلوث، وزيادة الاستخدام الجائر للموارد المائية و التصحّر وانعدام الأمن الغذائي وندرة المياه، وغيرها.

ويتطلب ذلك مزيدا من النمو الاقتصادى والصناعي المستدام لتحقيق التوازن بين الاستهلاك والطلب، حتي لاتتسع الفجوة بين المتاح والمطلوب من الموارد  خلال السنوات المقبلة فى ظل تزايد معدل الاستهلاك عن الانتاج، وفي ذات السياق تناولت هذه الدراسة العديد من فرص واستراتيجيات الاستثمار في الصناعة الخضراء لتنمية عربية مستدامة، وكل هذه المشروعات المقترحة ستؤدي الي خفض الواردات الإجمالية السلعية في المنطقة العربية والتي تتجاوز حاليا  980مليار دولار سنويا، وتوفير اكثر من 300 مليار دولار من فاتورة الاستيراد السنوي وبناء تحالفات وتكتلات اقتصادية عربية، وخلق فرص عمل جديدة مع خفض الملوثات البيئية في البلدان العربية من اجل حياة افضل ومستقبل اخضر باذن الله.

هذا وقد لاقت الدراسة إعجاب جميع السادة الحضور. وتمثلت التوصيات العشر للدراسة فيما يلي:
1- تشكيل لجنه للاقتصاد الاخضر تعمل تحت مظلة مجلس الوحدة الاقتصادية جامعة الدول العربية، تتكون من ممثلي الحكومات والمجتمع المدني والمستثمرين لوضع خطط تنفيذية للمشروعات المقدمة في الدراسة. 2-  اعداد واصدار قانون كفاءة الطاقة لكل دولة عربية (مرحلة اولي). 3-اعداد واصدار قانون كفاءة الطاقة الموحد لجميع البلدان العربية (مرحلة ثانية). 4- انشاء اتفاقية اعتراف متبادل لنتائج اختبارات كفاءة الطاقة بين الدول العربية لتسهيل تجارة السلع الموفرة للطاقة. 5- انشاء بنك الاقتصاد الاخضر العربي Arab Green Economy Bank – AGEB (اجيب)، من اجل تلبية الاحتياجات الاستثمارية والخدمية للاقتصاد الاخضر من حيث التمويل والمعلومات والدراسات والخبرات اللازمة للمشروعات الخضراء في الوطن العربي. 6- انشاء الشركة العربية لتنمية الصناعات الخضراء Arab Green Industry Development – AGID (اجيد) تحت مظلة مجلس الوحدة الاقتصادية العربية، علي ان تتولي هذه الشركة إقامة وادارة المشروعات العربية فى مختلف مجالات الصناعة الخضراء على أسس اقتصادية وتكنولوجية حديثة، تستطيع أن تلبي الاحتياجات المتزايدة للسوق العربية المشتركة وتواجه التحديات المستقبلية. 7- انشاء الاكاديمية العربية للاقتصاد الاخضر Arab Green Economy Academy for Leadership – AGEAL (اجيال) ، من اجل تنمية المعارف والمهارات والقدرات اللازمة لريادة الاقتصاد الأخضر في البلدان العربية وإعداد أجيال عربية قادرة على قيادة المستقبل. 8- انشاء قناة عربية متخصصة في الاقتصاد الاخضر، لنشر وترسيخ الثقافة الخضراء في الوطن العربي. 9- اضافة مفاهيم وتطبيقات الاقتصاد الاخضر ضمن مناهج العلوم بجميع المراحل الدراسية في مدارس الوطن العربي. 10- عقد مؤتمرعربي للصناعات الخضراء لتنمية عربية مستدامة.

فلم يعد هناك خيارا للدول العربية سوي تحول اقتصاديات الأنظمة العربية إلى الاقتصاد والصناعة الخضراء، شريطة تهيئة الحكومات بيئة عمل أفضل، وتشجع الاستثمار في الإنتاج المستدام، وتعزيز النشاطات الاقتصادية ذات القيمة المضافة، مما يؤدي إلى زيادة فرص العمل والحدّ من البطالة بما يكفل تحقيق التنمية المستدامة وضمان حق الأجيال القادمة في حياة كريمة علي أرض الوطن العربي.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

منطقة الاعضاء

قناة شبكة الاعلام السعودي

تابعنا على الفيس بوك

© 2016-2021 جميع الحقوق محفوظة صحيفة شبكة الاعلام السعودي تصميم و استضافةمؤسسة الإبداع الرقمي

This site is protected by wp-copyrightpro.com