صحيفة شبكة الاعلام السعودي
الاخلاق والمجتمع | محمود الجندي
28 يوليو 2020
0
181

ترتبط الاخلاق ارتباطا وثيقا بالمجتمع بل وتعتبر النواه لكل المجتمعات مع اختلاف الثقافات . هي سمة المجتمعات الراقيه ولها اهميه شديده في ان تعود علي الفرد والمجتمع من نشر المحبه والأمن وروح التسامح بين الأفراد وتطور المجتمع ورقيه.
تعرف الاخلاق بأنها المباديء والقواعد المنظمه للسلوك الإنساني والطبع اللذي ينطبع به ويظهر ذلك في سلوكه وتعامله مع الآخرين.
وقد اختلفت الآراء حول مصدر الاخلاق بين المجتمع والعقل . أما عن أنصار المجتمع فهي تسمي. بالنظريه الاجتماعيه.
حيث يري أنصار هذه النظريه ان الأخلاق نابعه من الوسط اللذي يعيش فيه الإنسان ويتفاعل معه ضمن مختلف الأنماط السلوكية. اللتي يتركز عليها الضمير المجتمعي . فهي عباره عن عادات وتقاليد ساهم الأفراد في صنعها. وان مفهوم الخير والشر يتلقاه الإنسان من عقيدته . فبر الوالدين فى الإسلام يعني التفاني في خدمتهم. اما سكان القطب الشمالي يسارعون في تقديم آباءهم إلى الدببه حتي تفترسهم كنت منهم انه يعجل بدخولهم الجنة

وان تحدثنا عن أنصار العقل وما يسمي .
بالنظريه العقليه. يري أنصارها ان الأخلاق مبنيه علي مباديء العقل والتحليل العلمي والمخيله لدي الفرد والذكاء وعالم ما وراء الطبيعة.
وحين نتحدث عن الاخلاق وارتباطها الوثيق بديننا الحنيف فقد علي الاسلام من شأنها حين وصف بها رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم. قال عز وجل ( وانك لعلي خلق عظيم ) صدق الله العظيم .
وقد قال رسولنا الكريم في حديثه . انما بعثت لاتمم مكارم الأخلاق. صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
بل امتدت هذه الكلمه لكي تشمل من هم اعلي شأنا واقربهم لرسولنا الكريم عندما ذكر في حديثه الشريف . ان احبكم الي واقربكم مني مجلسا يوم القيامه احاسنكم أخلاقا . صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وعندما سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم. اي الناس خير قال احسنهم خلقا. صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
الاخلاق أحد الركائز الاسلاميه الاصيله نجد أن القرآن الكريم يحث علي القيم والأخلاق اللتي تضبط علاقة الإنسان بنفسه ومع سائر جنسه وعلاقته بالله عز وجل . فقمة الرقي بالأخلاق تأتي باتباع تعاليم الدين واللذي يؤدي بدوره الي تحقيق الأمن وترابط المجتمع وتماسكه

ويكون ذلك بالبعد عن الظلم وتحقيق العدل. والسعي في قضاء مصالح الاخرين وتحقيق ثقافة الوفاق والبعد عن ثقافة الاختلاف وقبول الآخر. ويأتي ذلك كله بحسن الخلق .فإن انعدمت الاخلاق
انعدم الترابط وتفكك المجتمع.
ولذلك يجب علي كل فرد في الاسره واللتي هي أساس المجتمع ان يتمسك بقواعد الاخلاق ويقوم بتفعيلها لما لها من أهمية كبري للنهوض بالمجتمع وتقدمه.
وكما قال امير الشعراء . احمد شوقي
في قصيدته. صحوت واستدركتني شيمتي.
والصدق ارفع ما اهتز الرجال له .
وخير ما عود ابنا في الحياة اب .
وإنما الأمم الاخلاق ما بقيت .
فإن هم ذهبت اخلاقهم ذهبوا.

بقلم / محمود الجندي


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

منطقة الاعضاء

قناة شبكة الاعلام السعودي

تابعنا على الفيس بوك

© 2016-2020 جميع الحقوق محفوظة صحيفة شبكة الاعلام السعودي تصميم و استضافةمؤسسة الإبداع الرقمي

This site is protected by wp-copyrightpro.com