صحيفة شبكة الاعلام السعودي
“الاختيار”.. ملحمة وطنية تروي تضحية المنسي في مواجهة خيانة عشماوي
29 مايو 2020
0
623

تقرير : فهد بن عفي – حنان محمد :

صراع خفي لم تكن تفاصيله الدقيقة معلومة للجميع.. وحرب شرسة يخوضها رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه، ضد عدو خسيس جبان شرس ومُدرب ومُسلح، كسوس ينخر في جسد الأمة العربية كلها، مستندا على تفسير خاطئ للدين، وتمويل من أعداء السلام.
ومن هنا كان القرار بإنتاج أول عمل فني يجسد معاناة الحرب على الإرهاب في سيناء المصرية، ويفضح تزييف الإرهابيين للدين الإسلامي، ويوضح حجم التضحيات المبذولة هناك، من خلال سيرة ذاتية لبطل جسور هو الشهيد العقيد/ أحمد منسي قائد قوات الصاعقة بشمال سيناء.
العمل الفني “الاختيار”.. اختار أن يواجههم بالفكر وبالحُجة، ويشرح طبيعة الصراع القائم في شمال سيناء بين جماعة إرهابية مسلحة تحيا على حلم التسلل للداخل المصري والقفز على السلطة، وإعلان ولايتها التاريخية على مهد الحضارة والثقافة والفكر وقبل كل ذلك: مهد الأديان، في مواجهة جيش عاهد الله على حفظ وطنه وأرضه وعرضه، وأمن شعبه وكرامته.. وبين المعسكرين استعرض العمل الاختيار الحقيقي بين الوطنية ممثلة في أحمد المنسي، والخيانة ممثلة في زميله السابق الإرهابي هشام عشماوي، وما بين الطرفين حاز المسلسل على إعجاب ملايين المتابعين داخل مصر وخارجها، وتصدر مواقع التواصل الاجتماعي للأسبوع الثالث على التوالي، وأعطى درسا مجانيا للأجيال الجديدة هو معنى التضحية والفداء في سبيل الله والوطن والسلام.
شبكة الإعلام السعودي، التقت بأعمدة ونجوم مسلسل الاختيار،

وتحدث النجم أمير كرارة قائلا وهو بطل العمل “لم أجد نجاحا أعظم من تجسيد شخصية الشهيد العقيد أحمد منسي، وتناول حياته وعبقريته وشجاعته وحبه الشديد لوطنه”، موضحا أن المسلسل بمثابة ملحمة درامية واقعية، اضطرته للحصول على تدريبات بسلاح الصاعقة المصري قبل مشاركته في التصوير.

ووجه المخرج المبدع بيتر ميمي شكره لأسرة المسلسل، بعد النجاح الكبير الذي تحقق، قائلا “أصابني شعور بالخوف عند اختياري لإخراج العمل، فهي مسؤولية كبيرة أمام أسر الشهداء والجمهور والبلد كلها، ومسؤولية تاريخية أيضا أمام أجيال المستقبل”.
أما مؤلف العمل باهر دويدار، فقال إن النجاح الكبير الذي حققه مسلسل الأختيار وضعه في مأزق، حيث بات مطلوبا منه الحرص على تقديم أعمالا تناسب قيمة وحجم مسلسل الاختيار.


وذكر الكاتب الصحفي والمحلل السياسي محمد طلبة دويدار، ان الأختيار ليس مسلسلا .. بل أنه ملحمة وطنية جمعت بين الأداء المبدع والتوثيق .. حيث كان أختيار أبطال العمل موفقا، حيث كان يصعب على المشاهد التمييز بين البطل الحقيقي وممثل الدور .. والذي كان جاليا في شخصيتي الضابط المنسي و الإرهابي هشام عشماوي
أما عن قصة المسلسل فقد جاء في وقته ليس فقط أحتفاءا بأبطال العمل والبطولات، بل هو كان تحية للجيش المصري في حربه على الإرهاب وتأكيدا على حقيقة أن كل فرد فيه مستعد للتضحية بالغالي والثمين من أجل ذرة في ثرى الوطن.
ويبقى أن نقول أن ” الاختيار ” يعيد للذاكرة زمن كلاسيكيات الدراما حيث كانت تخلو الشوارع من المارة وقت بثها مثل ” رأفت الهجان ” و ” دموع في عيون وقحة ” وغيرهما من الأعمال التي ظلت في تعيش في الذكرة ما يؤكد ان العمل الجيد يفرض نفسه على الساحة الدرامية
وبأختصار ان مسلسل ” الاختيار ” يعد رسالة مصرية قوية وصاعقة مفادها : لن ندع الارهاب ينتصر.


اما المخرج باهر رشاد ذكر بان العمل يعد ملحمة شعبية تخص كل مصري وعربي، بأعتبار ان أعداء الوطن العربي جميعا هم خوارج العصر الدواعش الإرهابيين، وهي موقعة يطلق عليها ( موقعة البرث ) أجاد المؤلف دكتور باهر دويدار في نقل الواقع من خلال معايشته لأبطال على قيد الحياة ممن شاركوا في المعركة ، وذلك من خلال أستضافة أسر الشهداء الحقيقيين مثل أسرة العقيد البطل أحمد المنسي … قائد المعركة … وعن الممثلين فقد أجاد كل من الفنان أمير كرارة وباقي النجوم والضيوف، مثل الفنان محمد أمام والفنان إياد نصار وغيرهم .. اجادو التعايش مع الشخصيات كانو تلقائيين ، وأيضا لا نستطيع ان ننسى بعض الفنانين المتألقين مثل الفنان محمود حافظ كان دوره يمس قلوب المصريين جمعيهم لمصداقية أداء الدور .. والمسلسل رغم كونه يخص حدث عسكري إنما إجتمعت الأسر المصرية والعربية لمتابعة المسلسل لجمال قصته وعظمتها ودقة أخراجه، الذي أهتم بالتفاصيل عن قصة الشهيد المنسي ونجح في نقل الحالة تماما، والتي نقلت المشاهد من حالة المتفرج الى حالة المشاركة … ومن العظيم بالعمل أنه كان كل يوم يوضح قصة شهيد من العظماء اللذين ضحوا بحياتهم لإنقاذ هذا الوطن تحية كبيرة جدا للمخرج بيتر ميمي اللذي أجاد أختيار كل فريق العمل أولا … ثم تحية خاصة للمجهود الرهيب اللذي بذله ليصل العمل الي هذه الدرجة من الجودة و المصداقية.


كما ذكرت الأعلامية والمذيعة بقناة الحدث إيمي عبده ان مسلسل الأختيار عمل عظيم جدا يحكي حياة كل مصري حر أو عربي حر لابد ان يفتخر بجيش بلده وشرطة بلده ، هذا رأئي بشكل عام عن الموضوع أما فيما يخص رأئي في كل ممثل قام بدور حتي لو مشهد عن عسكري أو ضابط أستشهد فهنا يجب توزيع جائزة أوسكار، وأما فيما يخص النجم أمير كراره فهو ممثل متمكن فوق الوصف وشرف للفن الراقي، وأيضا الممثل المتنوع الفنان محمود حافظ ده ممثل كل الأزمنه متمكن ويدخل القلب بكل حرافية في تجسيد الشخصيات
وحول الممثل و السينارست أسلام حافظ فهو سابق عصره حيث اقتنع المشاهدين إرهابي بحرفية عالية، أما الفنان أحمد العوضي أبداع من تجسيد الشخصية الأهاربية التي حاول اقناع المشاهد بأنتمائه المتطرف بأنه يسعى للجهاد في سبيل الله، فالعمل يقدم سيناريو وحوار وإخراج بالشكل المحترم الذي يليق بالجيش المصري ، شكرا السيناريست باهر دويدار والمخرج العظيم بيتر ميمي والمخرج المحنك رؤوف عبد العزيز
شكرا، لكل الشباب الموهوب المشاركين في العمل ،شكرا علي العمل المشرف داعين الله عزة وجل ان يرحم شهداء مصر وبلادنا العربيه، وان تكون الأمة العربية جسد واحد متلاحم يدافع عن دينه وعرضه ووطنه.

وألتقينا ايضاً بشخصيات بارزة وأبناء سيناء كان منها حاتم عبد الهادي السيد عضوأتحاد كتاب مصر ووكيل بالتربية و التعليم مؤكدا على ان نحج المسلسل في تجسيد الدراما وأبراز المشاهد، والتصوير البديع و الأحداث التي قد تتوافق الى حد كبير مع الواقع ،إلا إنه ليس مطلوبا من العمل الدرامي أن يوافق الواقع الحقيقي، لأنه في النهاية مسلسل يتدخل فيه عنصر الخيال و فكر المؤلف ،التي تعتمد في المقام الأول على رؤيته ،ومع ذلك فقد أحدث المسلسل حالة من التوافق بين المشاهد التي حدثت بالفعل على أرض الواقع و تمت لها معالجة درامية عبر السينو غرافيا.
وأنا كمشاهد من سيناء أستمتعت بالنسيج الدرامي للأحداث لأنها جاءت كمشاهدات تخيلية تعتمد على واقع قريب ،ولعل المخرج كان ذكيا في نقله ليكن المسلسل أقرب إلى الواقع .

ويرى الدكتور سمير محسن عضو أتحاد كتاب مصرو مدير بوزارة الشبابا و الرياضة أن توقيت عرض المسلسل و مكان تصويره أكسبا العمل أرضية لتعاطف المشاهد مع كل الأحداث التي دارت داخل كمين البرث بالأضاف انه كشف عن كثير من القيم الأجتماعية و الوطنيه داخل المجتمع البدوي و الدور العظيم لابناء سيناء لحماية مصر والذي يظل يتذكرهم التاريخ بمواقفهم البطولي لدعم القوات المسلحة لدفاع عن الوطن
في أحلك الظروف.


أما عبد القادر عيد عياد عضو اتحاد كتاب مصر و عضو الأمانه لمؤتمر مصر العام تحدث قائلا ان مسلسل الأختيار جسد هموم أهل سيناء الكبيره والمسؤلية التي في اعناقهم تجاة هذا الوطن ، حيث وجه النظر لوطنية هذا المكان و الأدوار البطولية لأبناء سيناء في مساعدة قواتنا المسلحة و إظهار العدو الحقيقي هذا الغول المجهز له من خلال شبكات عنكبوتية للإرهاب على مستوى العالم أطاح بعديد من الدول لولا كفاء هذا الوطن و النسيج المحكم بين الشعب و الجيش تحت قيادة ثاقبة.


وتابع زيدان الأسمر مدير مدرسة و مرشح لعضوية النواب أن العمل يكشف دور القيادة السياسية بزعامة الرئيس عبد الفتاح السيسي في التصدي للإرهاب الغاشم بكل القوة و الحسم و الردع.
وأضاف منصور الشعراوي خطاط و رسام تابعنا نحن أهالي سيناء مسلسل الاختيار بشغف وحب لانه عبر عن حبنا الشديد لبلدنا كما انه يحكي جزء من تاريخنا ومعناه الشعب السيناوي للحفاظ على كل ذرة تراب لهذا الوطن العظيم


وأستطرد عطا الله الجداوي شاعر و رئيس نادي البادية السابق لقد كان لنا دور بارز في مسلسل الاختيار سواء بمعاونة القائمين على العمل حتى أنهم
استعانو ببعض أبناء سيناء في أداء بعض الأدوار

وأكد محمود أحمد عبد الوهاب قاص يعمل بالثقافة وعضو أمانة مصر سابقا ان المسلسل كشف الدور البطولي الرائع لقواتنا المسلحة و أجهزة مخابراتها و شرطتها و شعبها المصري البطل في التكاتف وقت المحن للقضاء على كل من تسول له نفسه زعزعة و صليبه،بمسجده و كنيسته ،بدور العبادة الأخرى .


وأشار عبد الكريم الشعراوي شاعر و رئيس نادي أدب العريش
وله العديد من أغاني فرقة الفنون الشعبية السيناوية، التي طافت العالم

هذا المسلسل دخل إلى أفئدة الشعب المصري و العربي، بل و العالم ، وأخترق وجدانهم ، من خلال الشاشات العربية التي تعرض كل حلقه مشاهد و قصص و مواقف تعكس الواقع الاجتماعي الحقيقي و تجسد الدور البطولي الوطني لقياداتنا المسلحة لدحر الإرهاب و جذوره و قياداته التي تتآمر على الأوطان ، لكن عيون قواتنا المسلحة و اجهزتنا الوطنية و السياسية لهم بالمرصاد في كل زمان و مكان.


أما حسن محمد علي شاب من أبناء سيناء لايتجاوز عمره ٢٠ عاما تحدث قائلا ان سيناء الحبية سوف تستعيد مكانتها الوطنيه الحقيقة داخل القلوب موجها الشكر كل أبطال عمل مسلسل الأختيار الذين أظهروا حقيقة أهلنا في سيناء الدور الرائد في دعم الجيش والمواطنيين في سيناء وحجم الوفاء المكنون داخل أفئدتهم لهذا الوطن وهو ما أظهره المخرج وابطال المسلسل.



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

منطقة الاعضاء

قناة شبكة الاعلام السعودي

تابعنا على الفيس بوك

© 2016-2020 جميع الحقوق محفوظة صحيفة شبكة الاعلام السعودي تصميم و استضافةمؤسسة الإبداع الرقمي

This site is protected by wp-copyrightpro.com