صحيفة شبكة الاعلام السعودي
إنطلاق عام مصر روسيا الإنساني: ريجوليتو أحد روائع الفن الروسي في الأوبرا المصرية
11 يونيو 2021
0
11286

إبراهيم عوف
نظم المركز الثقافى الروسى بالقاهرة،  مؤتمراً صحفياً لفنان الشعب الروسى يورى الكسندروف المدير الفنى للمسرح الحكومى الموسيقى أوبرا ” سان بطرسبورج”، ويفجينى ماليجين مدير المسرح، بحضور أليكسى تيفانيان مدير المراكز الثقافية الروسية فى مصر، بمقر المركز الثقافى الروسى بالدقى. وذلك  بمناسبة عرض مسرحية ريجوليتو لأول مرة في مصر. أدار اللقاء شريف جاد المستشار الثقافي للمركز الروسي.

حيث تستضيف أوبرا القاهرة، فرقة أوبرا بطرسبرج الروسية، لعرض العمل المسرحي الموسيقي العالمي “ريجوليتو”، على المسرح الكبير، يومي 10 و11 يونيو الجاري، ضمن العام الإنساني الثقافي المصري الروسي 2021.

في البداية قال اليكسي تيفانيان مدير المراكز الثقافية بمصر:”عام التبادل الإنساني بين موسكو والقاهرة يمثل أهمية كبيرة، و أهتمام كبير من القيادة السياسبة في كلا البلدين.
هناك حفل موسيقي، و أفتتاح النصب التذكارية لبعض الشخصيات الهامة، ويقوم وفد روسي كبير بزيارة مصر، وقام عرض كبير يوم 17 يونيو الجاري، وسوف بتم مناقشة خطة التبادل الثقافي التي تتم علي مدار العام وتمتد للعام المقبل.

وأضاف اليكسي.. تعد هذه الفعالية هي الأكبر من نوعها في نشاطات المركز الثقافي الروسي في مصر، لإحياء العام الثقافي الروسي المصري الذي انطلق في العام 2021، باتفاق بين الرئيسين المصري عبد الفتاح السيسي ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، بعد تأجيله لمدة عام بسبب جائحة فيروس كورونا.

وأشار أليكسي إلي أن المركز الثقافي الروسي في القاهرة أصبح بمثابة “البيت الروسي في القاهرة”، مؤكدا أن “التبادل الثقافي بين البلدين يحظى باهتمام كبير من القيادة في مصر وروسيا”، للمشاركة في تنظيم العديد من الفعاليات الثقافية في الفترة الماضية. وكذلك تنظيم فعاليات مصرية داخل روسيا.

أعرب اليكسي عن شكره وتقديره لوزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم، لتقديم العرض المسرحى الروسى بالقاهرة، و أن هذا العرض يمثل نقطة هامة فى عام التبادل الإنسانى بين البلدين.

“فنان الشعب” فى روسيا
قال يوري ألكسندروف، المدير الفني ومؤسس مسرح “أوبرا سانت بطرسبورغ:” أن هذه الزيارة، هي زيارته الأولي لمصر. وأعرب عن سعادته بوجوده فى مصر وتقديم عرضاً مسرحيا، وقيامه بجولة فى المتحف القومى المصرى اليوم لمدة 5 ساعات. و أن الحضارة المصرية تتميز عن الحضارات الأخرى، وأنه يحاول أن يستمع جيدا وأن يلتقط ما يميز الموسيقى المصرية عن غيرها.

وأوضح أنه قام بتأسيس فرقتى المسرحية منذ 30 عام، وعملت 40 عام فى المسرح فى سان بطرسبورج، والمسرح يعتبر روحى وملاذى، قمت فيه بتجميع كافة الموسيقيين فى روسيا.

وأضاف الكسندر، أن أهم أهدافه فى المسرح فى سان بطرسبورج هو الوصول إلى الفن الرفيع، إلي وجود منافسة شرسة مع العديد من الفرق المسرحية فى روسيا.

وأعلن أن الفرقة تسافر بعد نحو شهرين إلى دبي، وأنه سيقيم تأثير درجة الحرارة على أعضاء الفرقة المسرحية، خاصة أنهم يخططون لزيارة بعض الدول الأفريقية.

وقال:” إن فرقته كانت أول فرقة روسية تزور الولايات المتحدة بعد أسبوع واحد من أحداث 11 سبتمبر، وأن فرقته هي الأولى التي تزور مصر أيضا بعد عودة الأنشطة التي توقفت إثر جائحة كورونا، وهو بمثابة “حدث غير عادي”.

وأوضح أن الزيارات الخارجية التي يقومون بها إضافة إلى أنها رغبة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، فهي تدعم العلاقات بين الشعوب بشكل قوي. و أن الهدف في مصر الآن مغاير عن الزيارات الآخري خاصة أن الهدف في القاهرة هو إيجابي بشكل أكبر بشأن العلاقات بين مصر وروسيا.

وفي النهاية “أتمنى أن يستطيع المصريون الحضور وأن تساعدهم الدولة على ذلك بتخفيض التذاكر، مثلما حدث في الصين، التي شجعت الجمهور على الحضور بتذاكر مجانية”.

قال يفجينى ماليجين، مدير أوبرا بطرسبرج:” تربطنا علاقات ثقافية جيدة مع مصر، وأنا أستيقظ فى كل صباح وانظر إلى تمثال أبو الهول العريق”.

أعلن يفجيني مالجين المدير الفني لمسرح سان بطرسبرج يوري ألكسندروف، عن تفاصيل زيارته لمصر والعمل الفني المسرحي الذي من المقرر إقامته في أوبرا القاهرة يومي 10 و11 يونيو. و أن أوبرا بطرسبورج، هي الوحيدة التي اختارتها الحكومة الروسية لتشارك ضمن الفعاليات الثقافية في العام المصري الروسي.

يأتى ذلك فى إطار العرض الأول لمسرح “أوبرا سان بطرسبورج” فى مصر، وهو أول مسرح أوبرالى روسى يأتى إلى القاهرة بعرض مسرحى متكامل (115 فنان).

واكد علي ألكسندر له قدرات غير تقليدية، وتبلغ عدد مسرحياته 250 مسرحية داخل وخارج روسيا، وحصل على وسام من كازاخستان، كما حصل على لقب “فنان الشعب” فى روسيا.
و اختيار مسرحية ريجوليتو، يعود لاحتوائها على موسيقى فيردي المحببة والمشهورة جدا لدى الجمهور، كما أن طبيعة العمل الدرامي فيها يتيح الفرصة للممثلين لتقديم قدراتهم وأداءهم الموسيقى وتعبيراتهم بشكل مختلف وبالتالي إبراز أفضل ما بداخلهم.

لذا اتوجه بالشكر إلى إدارة سان بطرسبورج لمساعدتهم فى هذا الأمر، وأيضاً سفير روسيا بالقاهرة، لقيامه بمد يد العون لقدوم هذه الفرقة إلى مصر. و إلي مدير المركز الثقافى الروسى أليكسى تيفانيان، على جهوده التى قام بها وإنهاء المشاكل التى تعرضوا لها فى أسرع ممكن.و إلي الدكتور مجدى صابر لمساعدته فى تنظيم هذه الزيارة، وشركة مصر للطيران التى قامت بحل مشكلة نقل الفرقة إلى مصر.

وأشار مالغين إلى الروابط الثقافية بين مصر وروسيا، وتوجه بالشكر لكل المسؤولين في مصر وروسيا لتيسير قدوم الفرقة التي تضم 115 فنانا إلى مصر، وترتيب تقديم عرضها في القاهرة.

أخيرا.. الدراما الموسيقية “روجيليتو” هى واحدة من روائع فن الأوبرا فى العالم من تأليف الموسيقى “جوزيبى فيردى” ومن إخراج “يورى ألكسندروف” سيتم عرضها على مسرح دار الأوبرا المصرية يومى 10 و11 يونيو 2021، بدعم من إدارة مدينة سان بطرسبورج الروسية، وكذلك السفارة الروسية، والمركز الثقافى الروسى بالقاهرة، فى إطار فعاليات عام التبادل الإنسانى بين مصر وروسيا.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

منطقة الاعضاء

قناة شبكة الاعلام السعودي

تابعنا على الفيس بوك

© 2016-2021 جميع الحقوق محفوظة صحيفة شبكة الاعلام السعودي تصميم و استضافةمؤسسة الإبداع الرقمي

This site is protected by wp-copyrightpro.com