نوال سلماني : أريد الكتابة عن الثورة الجزائرية المجيدة ، وأحببت ملكاً الأقرب لقلبي
29 يوليو 2019
0
292

ش ا س – د. وفاء ابوهادي

تمتلك موهبة لها ميزتها الخاصة بها حيث تنوعت بجوانب عديدة لتكون اديبة ، لكلماتها وكتاباتها وقع من نوع خاص
من بلد المليون والنصف شهيد تشرق الأديبة والشاعرة المتميزة نوال سلماني بموروث متنوع من الادب والشعر وكتابة السيناريو والاعلام والاهتمام بمجال الكتابة للطفل
وغيرها من المميزات التي جعلت منها نموذج ادبي عربي يفتخر به .

بالاضافة الى عضويتها في عدة جهات كالاتحاد الدولي للأدباء والشعراء العرب (USA) ، وعضوة في الاكاديمية الدولية للدراسات الانسانية بمصر .

ولا ننسى ان اشير الى تلك المواهب التي منحها الله للكاتبة والروائية نوال منحها احساس مرهف وقلب كبير تسعى لنشر المحبة والسلام .

كان لصحيفة شبكة الاعلام السعودي شرف اللقاء بها في اروقة الصحيفة فأنارتها بحديثها السلسل وردودها العفوية
وبداية كان سؤالنا لضيفتنا المتميزة :

الكاتبة والشاعرة نوال سلماني في سطور؟
نوال سلماني من الجزائر ، من مواليد 13/01/1989 ، متحصلة على شهادة كاتبة سيناريو ، وشهادة الاعلام الآلي ،عملت كمشرفة تربوية في الثانوية لسنتين ، ثم تفرغت لكتابة اعمالي الأدبية ، عضوة في الاتحاد الدولي للادباء والشعراء العرب_مصر ، وعضوة في الاكاديمية الدولية للدراسات والعلوم الانسانية_مصر .

 

من ألهمك في الكتابة؟
هو ليس ملهماً وحسب بل هو من فتح في عقلي الصغير بداية الباب وارشدني نحو الطريق الصحيح و حفر في روحي اول فكرة لتصل عبر محطات مظلمة الى النور وتتشكل بعدها ألف قصة وقصة ، ورواية و كتب .

أول ملهم لي هو معلمي في مرحلة السادس ابتدائي وهو أول من حببني في القصة.

اول كتاب كان لك كبداية ؟ وما محتواه ؟
 كانت قصص الاطفال أول بداية لي ، فبعد ان حببني معلم الابتدائي في المطالعة و إلقائها على زملائي بلا خوف ، تشجعت بعد سنة للرسم واعادة كتابة القصص التي قرأتها ، وبعد سنتين كتبت أول سيناريو لي مع رسم الشخصيات ، ثم السيناريو الثاني مسلسل ولكنني لم اكمله ، وبعدها مسلسل كوميدي اكملته وانتظر عرضه على منتجين .

ما اهم الكتاب الذين تأثرتي بهم ؟

هم ليسو أدباء بل كتاب سيناريو ، تأثرت ولغاية اليوم بالمسلسلات التاريخية ، و ادمن على متابعتها بشغف ، لأنني أجد فيها ذاتي ولغتي والمفردات التي أحتاجها في كتاباتي وربما منها تولد فكرة لكتابة مسلسل تاريخي مستقبلا عن ابطال الجزائر وممالكها والحضارات التي مرت عليها.

هل تجدي انك اخذتي فرصتك كأديبة؟
 بدأت حديثا واسعى بجهد وتعب لأخذ فرصتي كأديبة في مجالات متعددة لأنني أحب التغيير و لا احب البقاء في نمط واحد وبإذن الله سأنوع كتاباتي كي لا يمل القارئ من اصداراتي .

الشعب الجزائري شعب متعلم مثقف ما مدى تجاوبه مع مؤلفاتك؟
الشعب الجزائري متذوق للفنون ويحب الثقافة والاطلاع على افكار الغير و شغوف بمواكبة النهضة والتكنولوجيا ، بالنسبة للكتب الحمد لله هناك تجاوب جميل واقبال حسن على اصداراتي داخل الجزائر وخارج الجزائر .

هناك شخصية بحياتك كان لها الإلهام في مؤلفاتك؟
 نعم هناك شخصية في حياتي استلهم منها مؤلفاتي حتى و لو قليلا منها ، هي سلسلة أميرات ديزني ، فلي حلم يراودني بالكتابة لشركة والت ديزني قصصا اكثر حداثة .

الإعلام مع الأدب هل هما عملة بوجهين ام بوجه واحد؟
تلقى الاعمال الادبية رواجاً وشهرة بفضل الاعلام ، فهو الوجه الثاني للأدب بدونه لا يكتمل العمل ، ومن منبركم احي الاعلاميين الشرفاء الذين ينقلون الصورة بحقيقتها بلا تزييف ولا تلفيق.

ما القضية التي تتمنى الأديبة نوال ان تكون ضمن مؤلفها القادم ؟
 اريد الكتابة عن الثورة الجزائرية المجيدة التي خلدت اسماء من ذهب وتركت لنا تاريخ زاخر بالمعلومات يجب ان يدون ويحفظ للأجيال القادمة ، فالمجاهدين والمجاهدات يوما ما لن نجدهم لذلك ينبغي تسجيل شهادتهم في كتب لتحول الى فيلم او مسلسل.

اهم مؤلفاتك ؟ واقربها الى قلبك؟
 اقرب اصدار الى قلبي هو رواية احببت ملكاً التي تحكي عن شخصيات حقيقية خذلها الحب فدخلت عالم الاكتئاب وانقطع عنها الامل ، واهمها سلسلة تربوية موجهة للأبناء.

هل شاركتي في معارض الكتب؟ وهل تجدي فيها انتشار للكاتب؟
شاركت روايتي في عدة معارض ابرزها معرض الجزائر الدولي 2018

معرض القاهرة الدولي 2019
معرض العراق
معرض بيروت
ومعرض جدة
ومعرض الاردن
نعم اجد فيها انتشارا للكاتب وللكتب

كتبتي للطفل فهل تجدي الكتابة للطفل تتطلب مجهود كبير في ايصال ما قد يغير في الاجيال ؟
الكتابة للطفل شيء متعب و فيه مجهود كبير خصوصاً الرسائل التي تقدمها القصة والعبرة منها ، وكيف توصلين له المعلومة ببساطة وسلاسة وسهولة ، وكيف تحببيه في الفكرة والشخصيات ليقتدي بها مستقبلا ، فالجيل القديم غير الجيل الحديث يحب أن يشاهد ولا يحب ان يقرأ ، والجيل القديم يحب اللعب ولا يحب القراءة .

 

من من الكاتبات او الاعلاميات التي تأثرتي بطريقتهن ووجدتي انها اقرب لبوحك؟
 احب شخصية اوبرا وينفري ، شخصية عصامية طموحة تمكنت من النجاح والتغلب على آلامها و انكساراتها بقوة لتصنع من اوبرا شخصية احبها العالم كله بصدق و طيبة واخلاص .

ماهو جديد الكاتبة نوال؟
 جديدي روايتين ان شاء الله اعمل جاهدة على اخراجهما بشكل جميل يعجب كل قرائي حول العالم .
وسلسلة قصص للأطفال .

عندما تكوني في خلوة مع كتاب ماهو الاحساس الذي يراودك وقتها ؟
 ولدت في عائلة بسيطة لا يحبون قراءة الكتب فهم يصنفون من يقرأ الكتب انساناً مثيرا للضحك ، يدعي الثقافة ورغم انتقاداتهم واصلت لوحدي فانا أبني سرحاً خاصاً بنوال يشبهها ويجسد طموحاتها بمشاركة الافكار النيرة واثراء الساحة الأدبية بصورة مشرفة فيها خير للجميع ، يذكرها الاجيال المثقفين بفخر وحب .

وعن احساسي وانا اقرأ كتاباً : احمد الله على نعمة التعليم و نعمة حب القراءة التي لا تتوفر في الغير ، واشجع دائماً نفسي بفخر وحب قائلـة : واصلي لتكوني امرأة فيها خير تقرأ وتنتفع وتنفع .

هل الكاتب يعيش بشخصيتين فيظهر غير ما يكون بين اوراقه ؟
 بصراحة نعم … شخصية الكاتب لوحده هي شخصية هادئة متفائلة و ايجابية ، أما مع الناس فتتغير حالته من الجيد للسيئ على حسب البيئة التي يعيش فيها والافكار التي يتلقاها اما تكون مستفزة فتغيره للأسوأ ،واما افكار جيدة تبقيه بالصورة التي يكتب بها دائما .

رسالة في عنوان كتاب لمن ترسليها  ، وماهو العنوان؟
ان كانت رسالة في عنوان كتاب فستكون لأمة محمد صلى الله عليه وسلم بعنوان توحدوا ، يا أمة محمد كونوا يدا واحدة تهزم ولا تهزم ، يقظة لا نائمة، تحب الخير للغير ولا تحسد ولا تبغض ، تبكي لوجع اخوانها و لا تشمت ، تحسن ولا تسيء ، تساعد ولا تلحق الضرر ، ألا فلتنظروا لوجه الله حافظوا على ما تبقى لنا فالدنيا دار الفناء .

كلمة اخيرة للكاتبة نوال سلماني عبر شبكة الاعلام السعودي ؟
شكرا جزيلاً للدكتورة وفاء على هذا الحوار الجميل والساعي لإبراز الوجوه الادبية وايصال اعمالهم للقراء والتعريف بهم .

ودمتم بخير ودام نجاحكم وحفظ الله بلاد الحرمين وشعبها الطيب وسائر البلدان العربية وتقبلوا فائق احترامي وحبي لكم .


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

منطقة الاعضاء

قناة شبكة الاعلام السعودي

تابعنا على الفيس بوك

جميع الحقوق محفوظه لـصحيفة شبكة الاعلام السعودي 2016 , تصميم واستضافة مؤسسة الابداع الرقمي