أفضل 10 أطعمة تعمل على ضبط نسبة السكر في الدم
26 مارس 2019
0
324

 

1 – الخضراوات غير النشوية
الخضراوات غير النشوية لا تتسبب في ارتفاع مستوي السكر في الدم، وهي تشمل الخرشوف، والقرنبيط، والبنجر، والخس، والسلق، والبطاطا، والقرع، والبروكلي والأطعمة الغنية بالألياف والمعادن، وتتميز تلك الأصناف باحتوائها على سعرات حرارية قليلة.

2 – الحليب والزبادي
يعد منتجات الألبان والزبادي خالي الدسم من أفضل الأطعمة بشكل عام ولمرضي السكري بشكل خاص، فهو تساهم في تقليل فرص الإصابة بمرض داء السكري، وتعد مصدرا جيدا للبروتينات والفيتامينات والمعادن اللازمة لصحة الجسم.

3- الطماطم
تحتوي الطماطم على مادة “الليكوبين” وهي مادة قوية تعمل على تقليل خطر الإصابة بأمراض السرطان المختلفة وأهمها سرطان البروستاتا، وأمراض القلب، والأوعية الدموية، والضمور البقعي، وداء السكري.

4- العنب البري والتوت
يعد العنب البري من أكثر الفواكه التي تحتوي على مضادات الأكسدة، التي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان، كما أن لها خصائص مضادة للالتهابات، كما يعد التوت والعنب والأناناس والزبيب من الأغذية الهامة لمرضي السكر، لأنها تعمل على ضبط مستوي السكر في الدم لديهم.

5- البرتقال
يعتبر البرتقال والجريب فروت من الحمضيات الغنية بالألياف وفيتامين C، التي تسيطر على مستويات السكر في الدم، ويفضل تناول الجريب فروت والبرتقال طازجة عن تناولهما في شكل عصير، بسبب بطء معدل تحويل السكريات في الجسم.

6- السالمون
السالمون وغيرها من الأسماك مثل الرنجة، الأنشوجة والماكريل والسردين التي تحتوي على الأحماض الدهنية الأوميجا 3 ، تقلل من خطر الإصابة بداء السكري، وأمراض القلب، بالإضافة إلى احتوائها على مادة السلينيوم الهامة لصحة الجلد والشعر والأظافر والعظام.

7- الجوز وبذور الكتان
يحتوي الجوز وبذور الكتان على الماغنسيوم والألياف والأحماض الدهنية الأوميجا3 التي تعزز صحة القلب، وتعمل على خفض نسبة مستويات السكر والكوليسترول في الدم، ويحتوي الجوز أيضا على فيتامين E، وحامض الفوليك والزنك، والبروتين التي تعمل على تقليل خطر الإصابة بمرض السكر.

8- الفاصوليا
تحتوي الفاصوليا على نسبة عالية من الألياف والبروتينات والمعادن الأساسية مثل الماغنسيوم والبوتاسيوم، مما يجعل منها وسيلة جيدة وفعّالة للسيطرة على مستويات السكر في الدم لدي الأشخاص المُصابين بداء السكري، كما تحدّ من مخاطر أمراض القلب والشرايين التاجية.

9- اللفت
اللفت يحتوي على مواد كيميائية تسمى “الجلاكوسينولات”، التي تقوم بدورها بتنشيط الإنزيمات في الكبد للحدّ من المواد المسببة للسرطان، بالإضافة إلى دوره في ضبط مستويات السكر في الدم فهو من الأغذية الهامة لمرضي السكري.

10- الحبوب
الحبوب مثل الشعير والعدس من مضادات الأكسدة والألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، تساعد على استقلاب الدهون وأيضا الحفاظ على المسار الهضمي ، فالأشخاص المُصابون بداء السكري الذين يتناولون الشعير بانتظام يساعدهم على خفض نسبة الكوليسترول في الدم ، والسيطرة على ضبط مستويات السكر في الدم، وأشارت دراسات أن تناول الحبوب الكاملة تساعد في تقليل خطر الإصابة بداء السكر

د. هشام محمد علي استشاري التغذية العلاجية
ورائد الطب البديل التكميلي 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

منطقة الاعضاء

قناة شبكة الاعلام السعودي

تابعنا على الفيس بوك

جميع الحقوق محفوظه لـصحيفة شبكة الاعلام السعودي 2016 , تصميم واستضافة مؤسسة الابداع الرقمي