علاج تكيس المبايض في بضع خطوات منزلية | د. هشام محمد علي
05 ديسمبر 2018
0
78

تكيسات المبايض تظهر بشكل رئيسي خلال فترة ما قبل انقطاع الطمث، وفقًا لعدد من الأطباء. وفي أحيان كثيرة لا تسبب أية آلام، وومن النادر أن تكون خطيرة، والقسم الأكبر منها يختفي مع الوقت، ولا يحتاج إلى علاج بالضرورة. ولكن في المقابل عندما تنفجر بعض الكيسات، يمكن أن تسبب آلامًا شديدة غير محتملة.
تابعي في الموضوع الآتي أبرز علاجات تكيّس المبايض:

ما هي الكيسة المبيضية؟
تحتوي المبايض على أنواع عدة من البصيلات التي تغلّف البويضات. وفي كل دورة حيض تتطور هذه البصيلات وتنمو، وتُفرز الهرمونات بواسطة الدماغ. وفي اليوم الرابع عشر من الدورة، فإنَّ البصيلة الأكثر نموًّا تطلق بويضة في قناة فالوب، وهذه فعليًّا هي عملية الإباضة.
حالما تصبح البصيلة فارغة، فإنها تبقى على سطح المبيض، وتطلق كمية كبيرة من هرمون البروجسترين. وبشكل عام يتم امتصاصه بعد اسابيع عدة.
أثناء تطور هذه البصيلات، فإنها تظهر على شكل كرات صغيرة، وإذا كان قياس هذه الكرات أكثرمن 3 سنتيمرات، هنا نحن نتحدث عن كيسات المبايض. وفي أغلب الأحيان لا تكون هذه مؤلمة وتكون مرئية عند إجراء تصوير بالموجات فوق صويتة للحوض. وتبقى هذه الوسيلة الأكثر فاعلية إلى يومنا هذا، لاكتشافها وتحليل خصائصها. واعتمادًا على حجمها وشكلها، فمن الممكن تحديد ما إذا كانت كيسة عضوية أو وظيفية.ويوجد في الواقع نوعان من كيسات المبايض؛ 75 في المئة منها كيسات عضوية، و25 بالمئة من هذه الكيسات وظيفية.
تنمو الكيسات الوظيفية وتتطور لدى المرأة ما بين مرحلة البلوغ ومرحلة انقطاع الطمث، وتتراجع مع نهاية الدورة، وهي في الغالب حميدة. وفي حالة الكيسات العضوية، فإنها تصيب النساء الأكبر سنًّا اللواتي تخطّينَ مرحلة انقطاع الطمث بفترة، وهذه لا تتراجع ولكنها حميدة بشكل عام.
وعلى الرغم من أنها في الغالب غير مؤلمة، إلا أنّ هناك بعض الأعراض التي يمكن أن تظهر أحيانًا، مثل النزيف خارج أوقات الدورة الشهرية، والشعور بالألم في الحوض، والمنطقة أسفل البطن، بالإضافة إلى أعراض أخرى. وفي حال كانت الأعراض أكثر خطورة فيُنصح باستشارة الطبيب فورًا، من أجل السيطرة على أيّ مضاعفات محتملة.

كيفية تخفيف الألم الناتج عن تكيّس المبايض؟

زيت الخروع
إذا نتج عن الكيسات آلام شديدة في البطن، يمكنكِ تدليك البطن بلطف باستخدام زيت الخروع، ثم غطي المنطقة بقطعة قماش نظيفة، وضعي فوقها قربة ماء ساخن. والمعروف أنّ زيت الخروع يزيل السموم ويحفّز الجهاز اللمفاوي، ويسرّع تحلل الكيسات.
ولكن لا يُنصح بهذه الوصفة خلال الدورة الشهرية، وكذلك للسيدات اللواتي يخطّطن للحمل وإنجاب طفل.

خل التفاح
يشتهر خل التفاح بخصائصه المضادّة للبكتيريا والفطريات، ويعمل خل التفاح كعامل تنظيف لكيسات المبايض.
وأيّ مشروب أساسه خل التفاح سيكون فاعلًا لهذه الغاية، ويكفي تخفيف ملعقة صغيرة من خل التفاح في كوب من الماء الدافىء، وشرب كوبين من هذا المزيج في اليوم، لكي تختفي الكيسات.

البابونج
يُنصح بشرب شاي البابونج بقوة في حالات الكيسة المبيضية وضد ألمها. وبفضل تأثيره المهدّىء والمسكّن الطبيعي، فإنَّ شاي البابونج يعالج الألم ويحفّز تدفق الدم في منطقة الحوض.
انقعي ملعقتين صغيرتين من البابونج المجفف في كوب من الماء الساخن لمدة 5 دقائق. أضيفي ملعقة صغيرة من العسل العضوي، واشربي هذا الشاي. ويُنصح بشرب ثلاثة أكواب في اليوم من هذا النقيع.

البنجر أو الشمندر
بفضل محتواه العالي من البيتاسيانين، فإنَّ الشمندر هو الحليف المثالي للكبد لأنه يعمل على تنقيته، وينظف ويزيل السموم من الجسم. وعلاوة على ذلك، فإنه يعمل كمادة قلوية تساعد على توازن النشاط الداخلي للجسم، ويقلل تأثير أعراض الكيسة المبيضية.
اصنعي عصيرًا من الشمندر المخلوط مع القليل من الماء المفلتر، وملعقة كبيرة من عصير هلام الصبّار – الألوفيرا، مع ملعقة كبيرة من الملّيسة. اشربي هذا المشروب في الصباح على معدة فارغة إلى أن تختفي الآلام.

الملح الإنكليزي
الملح الإنكليزي غني بالمغنيسوم، ويريح العضلات، ويخفف الألم وخصوصًا الألم المرتبط بكيسة المبيض.
وأما طريقة استخدامه للعلاج فالأمر ينطوي على ملء حوض الاستحمام بالماء الساخن، ثمَّ إضافة كوب من الملح الانكليزي إلى الماء، وتحريكه حتى يذوب تمامًا، ثم غمس الجسم في حوض الاستحمام لمدة 20 دقيقة.

بقلم : الدكتور هشام محمد علي

استشاري التغذية العلاجية ورائد الطب البديل التكميلى 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

منطقة الاعضاء

قناة شبكة الاعلام السعودي

تابعنا على الفيس بوك

جميع الحقوق محفوظه لـصحيفة شبكة الاعلام السعودي 2016 , تصميم واستضافة مؤسسة الابداع الرقمي