مجمع اللغة العربية بمكة المكرمة ولقاء بمنتدى باشراحيل الثقافي
25 أكتوبر 2018
0
167

 

عبدالله الذويبي . مكة المكرمة.
استضاف منتدى الشيخ محمد صالح باشراحيل “رحمه الله” الثقافي مساء يوم الثلاثاء 14 صفر 1440هـ اللقاء التعريفي عن مجمع اللغة العربية بمكة المكرمة . في حضور مميز من النخب الفكرية والثقافية من رواد المنتدى حيث بدأ اللقاء بتلاوة آيات من القرآن الكريم للقارئ نواف الاركاني .
ثم قدم مدير المنتدى افتتاحية اللقاء بالحديث عن اللغة العربية وأهميتها .
بعدها ألقى رئيس مجلس إدارة المنتدى الشاعر الدكتور عبدالله محمد باشراحيل كلمة رحب برواد المنتدى وضيف اللقاء الأستاذ الدكتور عبدالعزيز بن علي الحربي رئيس المجمع ، حيث أشاد الشاعر الدكتور عبدالله باشراحيل بأهمية المحافظة على هويتنا الإسلامية والعربية من خلال اللغة العربية التي كرمها الله لتكون لغة القرآن الكريم ورسالة الإسلام . وهذا المجمع اللغوي هو مبادرة رائعة أسسها الدكتور عبدالعزيز الحربي إيماناً منه بدور المجتمع في عمل شراكات مجتمعية تهتم بالشأن الثقافي حتى أصبح هذا المجمع صرحاً علمياً يشار إليه بالبنان وأتمنى أن نراه يسمو باللغة العربية إلى العالمية وأن يشرك معه العلماء المختصين في علوم اللغة العربية وآدابها من جميع دول العالم .
بعد ذلك تم عرض فليم وثائقي للتعريف بمجمع اللغة العربية بمكة المكرمة حيث أشاد الحضور بما أوضحه هذا العرض من دور المجمع لخدمة اللغة العربية .
بعدها قدم أمين مجلس أمناء المجمع الأستاذ سليمان بن عواض الزايدي شرحاً تفصيلياً لمراحل وخطوات تأسيس المجمع بمكة بداية من الفكرة التي تبناها الأستاذ الدكتور عبدالعزيز الحربي وعمل عليها منفرداً حتى تم تكوين مجلس أمناء للمجمع برئاسة فضيلة الشيخ الدكتور صالح بن حميد وعضوية العديد من رجال المال والأعمال من أبناء مكة المكرمة . حتى أصبح صرحاً ومعلماً حضارياً في مكة المكرمة .
بعد ذلك تحدث رئيس ومؤسس المجمع الأستاذ الدكتور عبدالعزيز الحربي والذي قدم شكره وتقديره لرئيس المنتدى على هذه الاستضافة وإتاحة الفرصة للتعريف بالمجمع أمام رواد وحضور هذا المنتدى الثقافي الذي عرف بمكيته وتبنيه المواضيع الثقافية والفكرية التي تخدم المجتمع السعودي وتبرز مظاهر الحركة الثقافية في المملكة العربية السعودية بعد ذلك عرج الأستاذ الدكتور عبدالعزيز الحربي عن دور المجمع الحضاري والفكري في المحافظة على اللغة العربية وتقديمها للانتشار بالمحيط العالمي . كما استشهد بأحاديث ومواقف من التراث العربي توضح أهمية اللغة العربية ودور العلماء في خدمتها والذود والدفاع عنها .
ومن جمالها حين نهتم في قراءة القرآن مفسرين الآيات لغة وشرعاً .
ثم فتح مجال المداخلات وشارك فيها كل من :
الشيخ الدكتور أحمد بن نافع المورعي
الأستاذ الدكتور عبدالحكيم موسى
الأستاذ الدكتور محمد سعيد الحارثي
الأستاذ الدكتور ظافر العمري
الأستاذ الدكتور سمير الدروبي
الأستاذ علي بن شويمي المطرفي
الدكتور نايف عبدالعزيز الحارثي
الأستاذ سعود هنيدي

العميد طيار/ خالد بن عِوَض الجعيد العتيبي
وبعدها أجاب الأستاذ الدكتور عبدالعزيز الحربي على الأسئلة والتعليق على بعض المداخلات.
كما شارك الشاعر الأستاذ محمد سعيد الذويبي بقصيدة شعرية استحسنها الحضور
وفي نهاية اللقاء أعلن رئيس مجلس إدارة المنتدى الشاعر الدكتور عبدالله محمد باشراحيل عن تبرعه وإخوانه المهندس تركي والدكتور سمير والأستاذ فواز والأستاذ مازن أبناء الشيخ محمد صالح باشراحيل أعضاء مجلس إدارة شركة مجموعة الباشراحيل الإنمائية بمبلغ مائة ألف ريال سعودي دعما لمسيرة هذا المجمع .
أدار اللقاء الأستاذ مشهور محمد الحارثي مدير المنتدى .


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

منطقة الاعضاء

قناة شبكة الاعلام السعودي

تابعنا على الفيس بوك

جميع الحقوق محفوظه لـصحيفة شبكة الاعلام السعودي 2016 , تصميم واستضافة مؤسسة الابداع الرقمي