أمين العاصمة المقدسة: سنعمل للحفاظ على هوية مكة العمرانية
11 أكتوبر 2018
0
230

خلال ورشة عمل تطوير المكاتب الهندسية بـ”غرفة مكة”:

 متابعات – مكي آل سالم

وعد المهندس محمد بن عبدالله القويحص أمين العاصمة المقدسة بالعمل على أعادة هوية مكة المكرمة العمرانية الإسلامية خلال المرحلة المقبلة، مؤكدا أن العشوائيات تؤثر سلبا على الهوية العمرانية لمكة المكرمة، وهو ما يشكل تحدياً يتم مواجهته بالتطوير ومعالجة حجة الاستحكامات ووضع تخطيط عمراني لكل المناطق بمساعدة المكاتب الهندسية.

وأشار، خلال مشاركته في ورشة عمل تطوير المكاتب الهندسية التي أقيمت بالغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة، إلى أن أمانة العاصمة المقدسة تعمل وفق عدد من المبادرات لتطوير العاصمة مكة المكرمة، بعضها في طور الموافقة النهائية، يهدف منها التوجه نحو تحويل مكة إلى مدينة ذكية بالكامل، واستخدام الحكومة الالكترونية في جميع اتجاهات العمل، تسهيلا لإجراءات المواطنين.

وأكد، خلال الورشة التي شهدت استعراضا لملامح دليل وضوابط البناء الجديد، أن مبادرة تطوير الخدمات التحتية ستحل معوقات انفاذ العديد من المشاريع التي تعطلت بسبب مشاكل نقل الخدمات تحت الأرضية من كهرباء ومياه واتصالات، الامر الذي يتطلب خريطة موحدة لجميع الخدمات تحت الأرض، مشيرا إلى ضرورة تعاون المكاتب الهندسية مع الأمانة لتنفيذ هذه الإجراءات، وقال: ” تعتمد الأمانة اعتمادا رئيسيا على المكاتب الهندسية، والتي نطمح أن تكون بمواصفات عالمية”.

وشدد أمين العاصمة المقدسة أن الفترة المقبلة ستشهد تطبيق العقوبات على المكاتب الهندسية المخالفة، وستنفذ جولات ميدانية للتأكد من نظاميتها وتوظيفها لمهندسين سعوديين، ولن يكون هناك رضى عن المكاتب الهندسية ما لم تعيد تأهيل نفسها.

عضو مجلس إدارة غرفة مكة المكرمة المهندس محمد برهان سيف الدين دعا إلى ضرورة الإسراع في التحول إلى النظام الالكتروني في تعاملات الأمانة، مبينا أن الإشراف على تنفيذ المشاريع يحتاج إلى إعادة ضبط، إضافةً إلى قضية ملحقات المباني، وقضية مخلفات البناء التي نحتاج إلى أنظمة وإجراءات واضحة للتعامل معها.

وأكدت الورشة أن 80% من أراضي مكة أراضي بيضاء، يحكم ذلك عوامل اقتصادية واجتماعية، وأن هذا الاشكال يحل بتحويل المخططات الى مخططات ديناميكية بمشاركة القطاع الخاص تستوعب المستجدات.

وفي كلمة الهيئة السعودية للمهندسين أوضح المهندس فواز جنه مدير عام فرع الهيئة بمنطقة مكة المكرمة أن عضوية الهيئة المسجلة بلغت نحو 200 ألف مهندس، فيما وصل عدد المكاتب الهندسية إلى 2362 مكتب، والمكاتب الفرعية 537 مكتبا، مبينة أن المهندسين غير المعتمدين يتم منعهم من مزاولة العمل، ويتم تغريم المخالف بغرامات تصل إلى مليون ريال، والحبس لمدة عام.

وتم استعراض مستكشف مكة الجغرافي، والطبقات الجغرافية الجديدة، ونبذة عن كود البناء السعودي الجديد، وملامح دليل ضوابط البناء الجديد لمكة المكرمة، وشهد اللقاء نقاشا حول العديد من المواضيع التي تهم المكاتب الهندسية، والعلاقة بينها وبين أمانة العاصمة المقدسة.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

منطقة الاعضاء

قناة شبكة الاعلام السعودي

تابعنا على الفيس بوك

جميع الحقوق محفوظه لـصحيفة شبكة الاعلام السعودي 2016 , تصميم واستضافة مؤسسة الابداع الرقمي