“التدريب الأهلي”: 314 متدرب ومتدربة تخرجوا العام الماضي … والرياض تتصدر بعدد المنشآت
09 أكتوبر 2018
0
79

متابعات – مكي آل سالم

كشفت إدارة التدريب الأهلي عن إطلاق حزمة من المبادرات والمشاريع الهامة المتمثلة في خدمة المدرب المعتمد، وبوابة إدارة الرخص، والسوق، والاختبارات الالكترونية.

وأكد إبراهيم بن فؤاد برديسي أمين عام الغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة على ضرورة تضافر جهود القطاعين العام والخاص لترقية الاستثمار في قطاع التدريب الأهلي، مبينا أن غرفة مكة المكرمة دربت مئات الكوادر الوطنية من الجنسين يعملون الان في قطاعات الاعمال المختلفة على نطاق المملكة.

جاء ذلك لدى مخاطبته اللقاء الخاص الذي استضافته الغرفة صباح اليوم (الاثنين) لبحث التكامل لتطوير قطاع التدريب الأهلي ومواكبة رؤية 2030، ونظمته لجنة التدريب وتنمية الموارد البشرية، بحضور المهندس عبد الرحمن بن علي المهنا مدير عام التدريب الأهلي والمشرف العام على الإدارة العامة لتقنية المعلومات، وعدد من المستثمرين والمستثمرات في مراكز ومعاهد التدريب بمنطقة مكة المكرمة.

وأشار برديسي إلى أن الغرفة غرفة مكة المكرمة على استعداد دائم للتعاون والمساهمة في الدفع اعداد متزايد من الكفاءات المتدربة في البرامج التي تقدمها الغرفة إيمانا منها بضرورة الاسهام بتهيئة الكوادر للمساهمة في عجلة التنمية.

تركي قشلان رئيس لجنة التدريب وتنمية الموارد البشرية بغرفة مكة المكرمة أوضح أن اللقاء يعد أول ثمرات الدورة العشرين لمجلس إدارة غرفة مكة المكرمة فيما يخص اللجنة، والذي يأتي لبحث التطورات ومعوقات العمل بما يساعد المستثمرين في تجويد المخرجات لفائدة الوطن والمواطن.

فيما تحدث المهندس عبد الرحمن المهنا عن حزمة من البرامج والتوجهات التي تصب في فائدة ودعم قطاع التدريب الأهلي، مبينا أن الإدارة تخدم القطاع الخاص وتشجعه على الاستثمار في التدريب لسد حاجة سوق العمل من القوى البشرية المؤهلة، مشيراً إلى وجود 1022 منشأة تدريبية مرخص لها للتدريب، موزعة على نطاق المملكة يخدمها 24 فرعاً ووحدة فرعية للتدريب الأهلي.

وقال إن مجموع المنشآت الخاصة بتدريب النساء تبلغ 319 منشأة مقابل 703 منشآت للرجال، وتتصدر الرياض قائمة منشآت التدريب الخاصة بعدد 383 منشأة بنسبة 37%، تليها منطقة مكة المكرمة بعدد 199 منشأة، فالشرقية بـ 189، وتتوزع 251 منشأة على بقية المناطق.

وكشف المهندس المهنا أن عدد المتخرجين والمتخرجات من معاهد التدريب الأهلي في العام الماضي 1439هـ وصل إلى 314.078 فرداً، 84% منهم تخرجوا من دورات تطويرية، ووصل عدد المدربين المعتمدين في قطاع التدريب الأهلي 22 مدربا وهو ما يعادل 3% فقط، فيما يبلغ عدد الطلبات المقدمة بشكل مكتمل للمدربين 104 طلبات، مقابل 683 طلبات غير مكتملة تعادل 84%.

وحول المبادرات والبرامج التي ستطلقها إدارة التدريب الأهلي أوضح المهندس المهنا أن الفترة الماضية شهدت اطلاق تطبيق (تدريبك) الذي يوفر للمستفيدين خدمة التأكد من نظامية المنشآت التدريبية والبرامج التي يرغبون الالتحاق بها، كما يتيح للمستخدم تقديم بلاغ عن أي تدريب مخالف أو ملاحظة مما يساهم في متابعة أنشطة التدريب والمحافظة على جودته، لافتا إلى أن التطبيق به إمكانية الاستعلام عن المعاهد التدريبية المرخصة في جميع مناطق المملكة، والاطلاع على البرامج والدورات التدريبية المعتمدة لكل منشأة تدريبية، والابلاغ عن برامج أو دورات تدريبية غير معتمدة مع تحديد الموقع على الخريطة.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

منطقة الاعضاء

قناة شبكة الاعلام السعودي

تابعنا على الفيس بوك

جميع الحقوق محفوظه لـصحيفة شبكة الاعلام السعودي 2016 , تصميم واستضافة مؤسسة الابداع الرقمي