السجل السعودي للمتبرعين بالخلايا الجذعية
08 أكتوبر 2018
0
150

متابعات – عاتكة ملا

أنشئ السجل السعودي للمتبرعين بالخلايا الجذعية عام ٢٠١١ تحت مظلة وزارة الشؤون الصحية بالحرس الوطني في مركز الملك عبدالله العالمي للأبحاث الطبية وذلك لإنشاء قاعدة بيانات للراغبين بالتبرع بالخلايا الجذعية لأجل زراعتها للمرضى المصابين بأمراض سرطان الدم وأمراض الدم الوراثية وسرطان الغدد الليمفاوية حيث يصعب إيجاد مطابق داخل العوائل للمرضى المصابين.
وبذلك يسعى السجل السعودي للمتبرعين بالخلايا الجذعية لتوعية المجتمع السعودي بأهمية الخلايا الجذعية والتبرع بها ونشر المعلومة في المؤسسات التعليمية والجهات الحكومية والمهرجانات العامة والخاصة.

ومن هذا المنطلق وبالتعاون مع خدمات نقل الدم بالمستشفى الجامعي لجامعة الملك عبدالعزيز ( د. مها بدوي مدير خدمات نقل الدم) تم توقيع اتفاقية انشاء وحدة تسجيل لديهم لنشر الهدف السامي الذي يطمح له السجل وتسهيل وصول الراغبين بالتبرع لتسجيلهم في السجل. ممثلة ب د. محمد المحمدي مدير السجل السعودي للمتبرعين بالخلايا الجذعية في المنطقة الغربية و أ. د. محمود شاهين الاحول عميد كلية الطب وبحضور د. عمرو الحبشي مدير المستشفى الجامعي وعدد من الاطباء والموظفين ومن خلاله تم تدشين فيلم (خطوة منك حياة لغيرك) والذي يهدف للتعريف بأهمية التبرع بالدم والمراحل التي يمر بها الدم حتى يصل الى المريض.

يجدر بالذكر بأنه وصل عدد الراغبين بالتبرع في السجل السعودي للمتبرعين بالخلايا الجذعية مايزيد عن ٦٤ ألف متبرع من جميع أنحاء المملكة ويعتبر السجل من أكبر السجلات الوطنية في المنطقة ويوجد تعاون دولي مع مراكز السجلات حول العالم
ويوجه السجل السعودي للمتبرعين بالخلايا الجذعية الشكر الجزيل لإدارة الجامعة وجميع القائمين والمنظمين لهذه الفعالية


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

منطقة الاعضاء

قناة شبكة الاعلام السعودي

تابعنا على الفيس بوك

جميع الحقوق محفوظه لـصحيفة شبكة الاعلام السعودي 2016 , تصميم واستضافة مؤسسة الابداع الرقمي