معرض جدة الدولي للإعلام (ساتكس) في نسخته الاولى
20 سبتمبر 2018
0
294

ش ا س (د. وفاء ابوهادي – حوراء احمد)

مواكبة مع تطور الإعلام والسير مع الخطى السريعة التي يشهدها و خاصة الإعلام الجديد الذي أصبح ثورة في عالم المعلومات وتقارب العالم تم إطلاق معرض جدة الدولي للإعلام (ساتكس) براند سعودي في صناعة الإجتماعات وإبراز كل جديد في عالم الصوتيات والمرائيات وكل ما يخص الميديا ولأول مرة تنفذ مثل هذه الفكرة القيمة التي آزرت فكرة التطوير وواكبت رؤية 2030 ، وقد أقيم بفندق الهليتون بجدة على مدار ثلاثة ايّام كان مرجعا لكل إعلامي ومختص في مجال الميديا .

وتحدث مدير المركز الإعلامي الاستاذ صلاح غلاب والراعي السنابي (مستشارك الخاص) عن المعرض وفكرته وتقييمه بقوله :

حوى المعرض كل ماهو جديد في الاعلام بكافة مجالاته  وتقنياته الحديثة بالاضافة الى عرض عدد من المعدات و المنتجات القديمة التي استخدمت بالسنوات الماضية وعرض مراحل التطور ، هذا بالاضافة لكون المعرض تجاري يوضح الفائدة التجارية التي تعود على كافة العارضين وزوار المعرض والذين كان من بينهم المؤسسات الحكومية ومتخذي القرار وهذا ساهم في إتمام العديد من الصفقات بالاضافة الى الفائدة الثقافية والمعلوماتية التي نالها عامة المجتمع والاعلاميين .

وأكد أن المعرض لم يكتفي بعرض التقنيات الحديثة فقط بل تواجدت شركات مختصة في تجهيز الاستديوهات بشكل كامل هذا و شهد المعرض تواجد للصحف الالكترونية .

وختاما نوه ان (ساتكس) بنسخته الاولى ترك بصمة قوية سيلاحظ الجميع أثرها خلال النسخة الثانية من المعرض باْذن الله 

وتوجه بالشكر الكبير لكل من ساهم في إنجاح المعرض و للمؤسسات الحكومية التي شرفت المعرض بزيارتها و للبرنامج الوطني والشكر الخاص لمدير المعرض الاستاذ محمد بن ناصر على كافة التوجيهات والجهد الكبير الذي انجح المعرض وأخرجه بهذا الشكل المشرف .

والشكر كذلك لكل من حضر زائراً او اعلاميا فإن دل على شيء فهو دعم لبعضنا البعض للنهوض بفكر اعلامي راقي متحضر متطور وأوصل شكره لفريق صحيفة شبكة الاعلام السعودي لتغطيتها وحضورها .

أثبتت وجودها في الفترة الاخيرة بشكل ملحوظ واصبحتِ من القنوات الفضائية المتميزة والتي تمتلك إمكانيات اعلامية تفردت بها ، بالاضافة الى مشاركتها في المعرض بمتحف ضم اندر وأول الاجهزة الاعلامية السمعية والتصويرية في البدايات ، (قناة إقرأ الفضائية) كانت من ابرز المشاركين في معرض جدة الدولي للاعلام ، وأشار في حديثه عن المعرض المنتج الفني السيد عماد فؤاد بقوله :

جاءت المشاركة بعرض مجموعة من الكاميرات والاجهزة القديمة التي وجدت فترة السبعينات و الثمانينات من خلال متحف مصغر لكافة زوار المعرض من اصحاب الاختصاص و عامة المجتمع وهو نوع من التثقيف الإعلامي .

كما تعد قناة اقرأ من اقدم شركات الانتاج الفني و البرامج بالمنطقة حيث تمتلك عدد كبير من الاستديوهات والتي أنتج بها العديد من البرامج الخاصة بالقناة وبقنوات اخرى كروتانا و mbc و دبي بالاضافة الى امتلاكها عدد من سيارات البث المباشر والنقل ومحطات البث الفضائي .

وأكد ان المعرض كبادرة أولى يعد نواة خير لينتج عنه مستقبلا تنوع وعدد اكبر من تجمع الشركات الاعلامية بالمملكة العربية السعودية .

وتحدث عن أنواع الخدمات الاعلامية والشاشات التي تقدمها (faden Media) الاستاذ عبدالله باقبص – قسم خدمة العملاء بقوله : تمتاز الشركة بتصنيع وتوفير عدد مختلف ومتنوع من الشاشات الداعية والإعلانية في مختلف أنواعها وأحجامها وتقنياتها كما انها المسؤولة عن تشغيل معظم إعلانات الطرقات ومنها الشاشة الإعلانية ببرج طريق الملك .

واشاد بالمعرض من كافة جوانبه بدءًا بالتنظيم وانتهاءاً بزوار المعرض من اصحاب الاختصاص و الاعمال .

للوقف العلمي مسيرة طويلة في اعمال الخير والتي كانت مفتاح لأبواب خير كثيرة وكان لمشاركته اثراء في المعرض ، وتحدث عن مشاركه الوقف العلمي والأثر الإيجابي من هذه المشاركة الاستاذ خالد حسن السيوفي مسؤول استقطاعات بالوقف العلمي بجامعة الملك عبدالعزيز قائلاً :  ان الهدف من المشاركة هو التعريف بالوقف العلمي والبرامج التي يضمها وكل ما يقدمه من خدمات للمجتمع .

وأكد ان الوقف يقوم بالعديد من المبادرات المجتمعية برعاية من مكتبة الملك فهد بالاضافة الى الأبحاث والتي خرجت نتائجها الإيجابية في رعاية الأيتام وحل مشاكل العنوسة والحد من الطلاق وذلك عن طريق انشاء الوقف العلمي ل(رخصة قيادة الحياة الزوجية) .

وأكد ان الهدف من مشاركة الوقف العلمي بالمعارض والفعاليات المختلفة هو الالتقاء بالمجتمع والتعريف بالوقف لكل من يجهله .

وتوجه بالشكر للاستاذ محمد بن ناصر على توجية الدعوة للوقف العلمي للمشاركة بالمعرض علماً منه باهمية ما يقدمه الوقف للمجتمع .

رغم ظروفه التي كانت مصدر قوة لا ضعف وإرادة لا انهزام تجده شعلة نشاط أينما كان وحل انه الشاب من ذوي الاحتياجات الخاصة معاذ باجمال الذي شغل بالمعرض منصب مساعد مدير المركز الإعلامي وهذه من ايجابيات المعرض انها فتحت المجال حتى لذوي الاحتياجات الخاصة للاستفادة من ابتكاراتهم ورؤيتهم الاعلامية
واكد ان المعرض كبادرة أولى يعتبر خطوة ناجحة لتقارب المعارف بين المختصين في الاعلام وفِي مجالات عديدة
وأضاف ان المعرض حقق النجاح المطلوب من خلال اهتمامه بوسائل الاعلام كافة المقروء والمسموع والإعلام الجديد وضم شركات عالمية بالاضافة الى أحدث التقنيات والمعدات و قدم الدعم للشباب السعودي تماشياً مع رؤية المملكة ٢٠٣٠ .

مجموعة من الشباب قادتهم فكرتهم التي كانت يوماً ما حُلم الى واقع ليحققوا ذاك الطموح فجعلوا من عين الخيال واقعا منسوجاً بخيال من الإبداع
(عين الخيال الاعلامية ) والتي عبرت عن سعادتها لمشاركتها في مثل هذا المعرض لاكتساب المهارات والخبرات واطلاع الغير على ما لديهم من جديد في تخصصهم و أشار نجيب التميمي مسؤول العلاقات العامة بمؤسسة (عين الخيال) ان المؤسسة تخصصت بتغطية حفلات الزفاف والمناسبات بمختلف أنواعها ، بالاضافة الى تصوير الأفلام الوثائقية وهو ما كان بمثابة تحدي كبير للمؤسسة وتحقق على اعلى المستويات .

وأكد ان جودة الاعمال المقدمة هي التي تعكس المجهود الكبير والخبرات التي تمتاز بها (عين الخيال) .

وقال ان المعرض عكس نتائجه الإيجابية من خلال عدد من الصفقات تمت و بناء علاقات مع مؤسسات ذات اهتمامات مشتركة .

وختاما نوه ان (عين الخيال) بكل القائمين عليها  تسعى لتكون اسم متواجد بالسوق بقوة وتعكس صدى إيجابي من خلال أعمالها المميزة .

جعلوا لنجاحهم في هاكاثون الحج منبراً لتحقيق هدف مستقبلي فواصلوا المسيرة من بعد الفوز بالمركز الاول الى ابتكار (ترجمان) وتحدثت من الفريق كلا من رغدة القاضي وبيان الغامدي و أوضحتا ان (ترجمان) هو تطبيق يقوم بترجمة اللوحات الإرشادية عن طريق مسح QR code الى لغة مستخدم الجوال دون الحاجة للاتصال بالإنترنت ليسهل تنقلاتهم خلال المشاعر المقدسة واتت المشاركة بالمعرض لتعريف الزوار على تطبيق ترجمان بشكل أوسع ، وشكرت كل القائمين على المعرض.

كما كان للاعلاميين في المعرض آراء حول مضمونه وتقييمه فأشار الاعلامي القدير مراسل اذاعة ام بي سي اف ام سامي سليمان عن المعرض انه كتجربة اولى لا بأس بها وان هذا يفتح باب من التشجيع والطموح امام الجيل القادم من الاعلاميين واندماج الخبرات تؤدي الى عمل تكامل في الاعلام وهذا ما نحتاجه لنكون على علم واطلاع بكل جديد وهذه المعارض هي احد المنافذ لتحقيق ذلك .

وتحدثت الاستاذة عبير جنيح المدير التنفيذي لشركة الأبعاد الثلاثية لتنظيم المعارض و المؤتمرات عن الهدف من المشاركة بالمعرض قائلة : جاءت المشاركة للتسويق لمهرجان الانتاج الفني بمدينة الرياض والذي سيقام خلال شهر ديسمبر القادم وهو مهرجان يضم كافة شركات الانتاج والقنوات الفضائية ونجوم الفن من الوطن العربي كافة وخلال الدورة الثانية ستعتمد جمهورية مصر العربية كضيف شرف للمهرجان .

واكدت ان المعرض سهل لهم الالتقاء بأصحاب الشركات والقنوات الفضائية والمؤسسات الإعلامية ، وثمنت جهود القائمين على المعرض و توجهت بالشكر للشركة المنظمة .


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

منطقة الاعضاء

قناة شبكة الاعلام السعودي

تابعنا على الفيس بوك

جميع الحقوق محفوظه لـصحيفة شبكة الاعلام السعودي 2016 , تصميم واستضافة مؤسسة الابداع الرقمي