ضمن الاستعدادات لموسم حج هذا العام القطاع المركزي استلم حصته من لقاحات الحج 
15 يوليو 2018
0
233

ش ا س – مريم مجلي

يبدأ يوم الأحد الموافق 1439/11/2هـ التطعيم بلقاح الإنفلونزا الموسمية ولقاح الحمى المخية الشوكية ويستهدف التطعيم جميع العاملين الصحيين الذين تم ترشيحهم في برنامج الحج 1439هـ سواء العاملين بوزارة الصحة أو التابعين للجهات الصحية الأخرى المشاركة في الحج والعاملين في برنامج الحج من الفئات غير الصحية من جميع الجهات المشاركة في برنامج الحج والراغبين في أداء فريضة الحج لهذا العام من المواطنين والمقيمين.

وبعد الإنتهاء من التطعيم يسلم الحاج أو المشارك في خدمة الحجيج شهادة تطعيم تدون فيها بياناته ونوع اللقاح الذي أخذه ويتم تصديقها بختم المركز كإجراء روتيني علما بأنه يوجد ربط إليكتروني بين وزارة الصحة ووزارة الحج من خلال برنامج حصن لتسجيل المطعمين حيث يعتبر التطعيم شرطا أساسيا للحصول على تصريح الحج لحجاج الداخل من المواطنين والمقيمين.

هذا وقد أعلنت إدارة شئون المراكز الصحية بالقطاع المركزي عن تحديد 7 مراكز صحية للتطعيم بلقاحات الحج وهي: مركز صحي مخطط5 ، المعبوج ، محلية ، المطار ، الجبل ، الروضة الجنوبي ومركز صحي المضايا.

ويتم التطعيم بلقاح الإنفلونزا الموسمية بغض النظر عن سابقة التطعيم أما لقاح الحمى المخية الشوكية فيتوفر منه صنفان ويعطى لقاح الحمى المخية الشوكية الرباعي المدمج لمن تقل أعمارهم عن 55 عاما، ومن بلغ ال55 عاما وأكثر فيتم تطعيمهم بلقاح الحمى المخية الشوكية متعدد السكريات وعند عدم توفره فلا مانع من إعطائهم النوع الأول وهو لقاح الحمى المخية الشوكية الرباعي المدمج.

وكان القطاع المركزي قد استلم حصته من لقاحات الحج وتم توزيعها على المراكز المشار لها سابقا وذلك ضمن الإستعدادات التي توليها حكومة خادم الحرمين الشريفين لخدمة الحجاج والقائمين على خدمتهم خلال موسم الحج من كل عام.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

منطقة الاعضاء

قناة شبكة الاعلام السعودي

تابعنا على الفيس بوك

جميع الحقوق محفوظه لـصحيفة شبكة الاعلام السعودي 2016 , تصميم واستضافة مؤسسة الابداع الرقمي