وزيران بريطانيان يزوران مخيمات الروهنغيا في بنغلادش
02 يوليو 2018
0
136

ش ا س – ياسين النوري

زار وزيران بريطانيان مخيمات اللاجئين الروهنغيا، في بنغلادش، لتقييم كيفية مساعدة المملكة المتحدة للاجئين الذين فروا من أعمال البطش والقتل على يد الميليشيات البوذية والجيش في ميانمار.

وأجرى الوزيران، جوانا جوانا روبر، مبعوثة الحكومة البريطانية المكلفة بالمساواة بين الجنسين، ومارك فيلد، وزير الدولة البريطاني لشؤون آسيا والمحيط الهادئ، السبت، محادثات مع مسؤولين حكوميين كبار في العاصمة دكا، لمعرفة كيفية دعم الحكومة البنغالية لمجتمعات الروهنغيا في مجال التعليم.

وقال فيلد في بيان نشر على موقع الحكومة البريطانية: “أدعو المجتمع الدولي للعمل مع بنغلادش من أجل دعم اللاجئين، سواء خلال فترة الرياح الموسمية أو على المدى الطويل من خلال توفير التعليم وسبل المعيشة”.

فيما قالت روبر “إن تعليم الفتيات هو الشي الصحيح الذي ينبغي فعله: النساء والفتيات لهن الحق في أن يكنّ متعلمات، ومتمكنات وآمنات… يجب عدم تجاهلن بل ينبغي تمكين جميع الفتيات من تلقي 12 عامًا من التعليم الجيد”.

وأجرى الوزيران زيارة لمخيم اللاجئين في كوكس بازار، الواقعة جنوب شرقي بنغلادش، والتقيا مع عائلات اللاجئين، وزعماء المجتمع واستمعوا لقصصهم عن الاضطهاد الذي عانوه من السلطات الميانمارية في أراكان.

كما زارا مخيمًا لتأهيل الأطفال تديره منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسيف”، حيث تُبذل الجهود للحفاظ على الأطفال، وتوفير التعليم لهم.

كما تم إطلاع الوزيرين على كيفية تسخير مساعدات المملكة المتحدة لإغاثة اللاجئين الروهنغيا.

وفيما يتعلق بمساهمات بريطانيا في دعم اللاجئين، قال فيلد “تظل المملكة المتحدة من أبرز الجهات المانحة للأزمة ، حيث قدمت 129 مليون جنيه إسترليني (170 مليون دولار) منذ سبتمبر من العام الماضي لدعم اللاجئين والمجتمعات المضيفة الضعيفة”.

ومنذ 25 أغسطس/آب 2017، أطلق جيش ميانمار ومليشيات بوذية متطرفة موجة قمع جديدة ضد أقلية الروهنغيا المسلمة في أراكان.

وجراء موجة القمع تلك التي وصفتها الأمم المتحدة بأنها “تطهير عرقي” فر نحو 700 ألف من مسلمي الروهنغيا من ميانمار إلى بنغلادش، 60 بالمائة منهم أطفال، حسب معطيات الأمم المتحدة.

كما تسببت في مقتل ما لا يقل عن 9 آلاف شخص من الروهنغيا خلال الفترة ما بين 25 أغسطس/آب و24 سبتمبر/أيلول 2017، وفق منظمة “أطباء بلا حدود” الدولية.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

منطقة الاعضاء

قناة شبكة الاعلام السعودي

تابعنا على الفيس بوك

جميع الحقوق محفوظه لـصحيفة شبكة الاعلام السعودي 2016 , تصميم واستضافة مؤسسة الابداع الرقمي