”رمضان أهل أول”
09 يونيو 2018
0
110

ش ا س – ياسين النوري

قدم فريق رمز الابداع التطوعي مبادرة اجتماعية للزوار والمعتمرين، استعرض فيها عادات أهل مكة المكرمة وثقافاتهم.

المبادرة التي حملت عنوان “رمضان أهل أول”جاءت ضمن مبادرات جائزة جمعية مراكز الأحياء للمبادرات التطوعية التي تحمل شعار “في مكة الخير مبادرتي غير”

بدأت فعاليات المبادرة التي أقيمت بفندق الوافدين بتلاوة آيات من القرآن الكريم ثم قدم قائدالمبادرة/ عمار المعلم عضو فريق رمز الإبداع نبذة عن المبادرة تخللتها مشاركات من الزوار والمعتمرين الحاضرين.

بعد ذلك قدمت الاستاذة إقبال محمد جبران “ست الحجاز” شرحاً موجزاً عن الزي الحجازي ومكوناته وطريقة لبسه ثم شاهد الجميع فيلماً وثائقياً حمل عنوان “رمضان أهل أول” وقُدم لهم بعدها الضيافة بالطريقة الحجازية وهي عبارة عن ماء زمزم المبخر وأنواع من الحلويات المكية مثل “اللدو واللبنية والقهوة العربية” وغيرها.

كما استمع الحاضرون الذين بلغوا 200 شخص إلى فقرات أخرى تحدثت عن طباع أهل مكة وعاداتهم قدمها الاستاذ سمير احمد حسين ، وأهدي لهم بعدها هدايا عينية عبارة عن قران وسجادة وسبحة ومطويات عن مكة المكرمة.

وقال المعلم:إن هذه الفكرة كانت تدور في ذهن أعضاء الفريق من فترة طويلة لأن التراث المكي غني جدا بالثقافات والعادات التي تميزهم عن غيرهم والتي يجهلها كثير من الناس. وأضاف ” حاولنا بهذه المبادرة أن نطلع الزوار والمعتمرين على بعض هذه الثقافات حتى تتكون لديهم الصورة الكاملة عن مكة وأهلها قديما وحديثا”.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

منطقة الاعضاء

قناة شبكة الاعلام السعودي

تابعنا على الفيس بوك

جميع الحقوق محفوظه لـصحيفة شبكة الاعلام السعودي 2016 , تصميم واستضافة مؤسسة الابداع الرقمي