السفير التركي بالمملكة يؤكد : علاقات البلدين ليست آنية أو تكتيكية وإنما استراتيجية
26 مايو 2018
0
201

في كلمته بالملتقى الإعلامي السعودي ــ الترك

جدة – مشاري بن سليم

أكّد السفير التركي بالمملكة العربية السعودية أردوغان كوك ، أن علاقة بلاده بالمملكة العربية السعودية ، ليست آنية أو تكتيكية وإنما إستراتيجية ونابعة من القواسم المشتركة وأواصر الاخوة والمحبة ، بين القياديتين والشعبين .
وبين في كلمته التي ألقاها في الملتقى الإعلامي السعودي ــ التركي ، الذي نظمته ادارة الاعلام والصحافة برئاسة الوزراء التركية بأنقرة ، عمق العلاقات بين أنقرة والرياض التي تعود إلى فترة بعيدة ، مشيرا إلى الزيارات المتبادلة التي قام بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز والرئيس التركي رجب طيب أردوغان.
وأكد ارتفاع حجم التبادل التجاري بين البلدين بشكل كبير خلال الفترة الأخيرة مقارنة بعام 2016 ، موضحا أن تركيا تتصدر الواردات السعودية بما فيها المنسوجات والأغذية والحديد والصلب.
وأشار إلى ارتفاع عدد المستثمرين السعوديين في مختلف المدن التركية، وتواجد العديد من شركات المقاولات السعودية في تركيا بحجم كبير .
ونوه بازدياد عدد السياح السعوديين المتوجهين إلى تركيا خلال السنوات الأخيرة، وقال: “نرى أن تركيا وجهة سياحية هامة للسعوديين إضافة إلى ارتفاع عدد الاستثمارات السعودية في مختلف المدن التركية”.
وأشار الى دعم تركيا رؤية السعودية 2030 وجاهزة لتقديم كافة أنواع الدعم في مختلف المجالات السياحية والعقارية والبتروكيميائية وغيرها من المجالات .
وقال السفير التركي قائلا : إن بلاده تعتبر المملكة العربية السعودية شريكاً مهماً في مجال الصناعات الدفاعية، معرباً عن امتنانه لاختيار “تركيا” ضيف الشرف في معرض “أفد 2018” في دورته الرابعة تحت شعار “صناعتنا .. قوتنا” ، الذي شاركت فيه 24 شركة تركية في مجال الصناعات الدفاعية.
وبين أن المملكة دولة محورية في المنطقة وقد حباها الله بميزات كثيرة في كل الأصعدة ، ولعل أهمها الحرمان الشريفان في مكة المكرّمة والمدينة المنوّرة ، والمشاعر المقدسة التي رعتهم حق رعاية .
وفي نهاية كلمته أكد السفير التركي أن الإعلاميين في البلدين يحملون على عاتقهم دورًا هامًا في تطوير وتوطيد العلاقات الثنائية بين البلدين، داعيًا إياهم إلى زيادة اللقاءات والحوارات وتنظيم العديد من الملتقيات من أجل ذلك.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

منطقة الاعضاء

قناة شبكة الاعلام السعودي

تابعنا على الفيس بوك

جميع الحقوق محفوظه لـصحيفة شبكة الاعلام السعودي 2016 , تصميم واستضافة مؤسسة الابداع الرقمي