“الإسكان”: صعوبات تمنع تسجيل 200 مليون م2 من الأراضي البيضاء في برنامج الرسوم
23 مايو 2018
0
33

متابعات:

كشف برنامج رسوم الأراضي البيضاء بوزارة الإسكان، أن نحو 200 مليون متر مربع من الأراضي البيضاء بالمدن الأربعة لم تسجل في نظام الرسوم بعد، عازية ذلك إلى وجود عدد من العوائق والصعوبات.

وأوضح البرنامج، وفقاً لـ”الاقتصادية”، أن عدم تسجيل أصحاب الأراضي المشار إليها في نظام رسوم الأراضي البيضاء يعود إلى صعوبة معرفة وتحديد ملاك هذه الاراضي، وعدم وضوح معلومات الصكوك اليدوية ونسب التملك في الصكوك المشاعة، وإيقاف صكوك بعض الأراضي البيضاء، وبطء إجراءات تفعيل نظام التسجيل العيني للعقار.

كما كشف البرنامج، عن إصداره نحو 102 أمر سداد بحق أراض مخالفة لم تسجل في نظام الرسوم البيضاء، مشيراً إلى أن نسبة مساحات الأراضي البيضاء التي تزيد على مليون متر مربع، خاضعة للرسوم تصل إلى 68% من إجمالي المساحات الخاضعة للرسوم، التي يبلغ إجمالي مساحتها نحو 411 مليون متر مربع.

يذكر أن الإسكان خاطبت وزارتي العدل والشؤون البلدية والقروية، للمطالبة بتسجيل الأراضي البيضاء الخاضعة للرسوم إجباريا بالنيابة عن ملاكها، وأشارت إلى أن محافظة جدة بها أعلى حجم من الأراضي البيضاء التي تجاوزت مساحتها مليون متر مربع بنسبة 28%، ثم الرياض ومكة المكرمة بـ24.5% لكل منهما، فالدمام بـ23%.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

منطقة الاعضاء

قناة شبكة الاعلام السعودي

تابعنا على الفيس بوك

جميع الحقوق محفوظه لـصحيفة شبكة الاعلام السعودي 2016 , تصميم واستضافة مؤسسة الابداع الرقمي