وسط حضور دبلوماسي .. القنصلية الفخرية بجدة تحتفل باليوم الوطني الهولندي
14 مايو 2018
0
147

ش ا س – حوراء احمد

في ليلة فاح عطرها من الطبيعة والوان الورد أحتفل كلاً من الشعب السعودي و الهولندي الشقيق بإعادة فتح القنصلية الهولندية الفخرية بجدة بعد 14 عام نظراً لما ترتبط به البلدين من علاقات ذاتت تبادل منفعي كبير على كآفة الاصعدة من سياحة واقتصاد و تعليم ومجالات اخرى مختلفة .

حيث أقامت القنصل الفخري الهولندي بجدة السيدة نشوى طاهر احتفالية بمناسبة اليوم الوطني لهولندا وبتشريف السفير الهولندي بالمملكة العربية السعودية السيد يوست رينتشيز وبحضور سعادة السفير مدير عام فرع وزارة الخارجيه بمنطقة مكة المكرمة جمال بكر بالخيور ، و عدد من القناصل العامين بجدة ونخبة من رجال وسيدات الاعمال والمجتمع و الاعلام .

وقد ألقى السفير الهولندي بالمملكة يوست رنتشيز كلمة عبر فيها عن العلاقات الهولندية السعودية التي تمتد بعمق التاريخ فقد افتتحت اول قنصلية في جدة عام 1872 ، وايضاً تواجد الخطوط الملكية الهولندية التي تعتبر من اقدم الخطوط الجوية بالمملكة العربية السعودية بالاضافة الى البنك الهولندي الاول في السعودية منذ 1926 ، ومؤخرا تم افتتاح قنصليات هولندية بكل من جدة والدمام .

واشار الى الترابط الوثيق بالتجارة و الاقتصاد من خلال العديد من البعثات التجارية بين السعودية و هولندا و التي تمت خلال العام المنصرم ، وتستعد حالياً بعثة من رائدات الاعمال السعوديات لزيارة هولندا الاسبوع القادم  ، فهولندا تعد اكبر مستثمر اوروبي بالمملكة العربية السعودية كما صرحت به هيئة الاستثمار السعودي .

ونوه ان المجال التعليمي بهولندا يشغل حيزا كبيرا ويستقطب العديد من الطلاب السعوديين فهي تضم المئات منهم ، كما تشهد السياحة بهولندا تواجد قوي للسائح السعودي وبنسب عالية تتزايد عاماً بعد آخر .

واختتم حديثه بالشكر والامتنان لكل من حضر وشرف الحفل من اعضاء السلك الدبلوماسي و اصحاب الاعمال و الاعلام .

ومن جانبها صرحت لـ شبكة الاعلام السعودي القنصل الفخري الهولندي بجدة السيدة نشوى طاهر معبره عن مدى سعادتها بإعادة فتح القنصلية الهولندية بجدة نظراً لما يجمع بين البلدين من علاقات قوية سواء اكان بالمجال الاقتصادي والاجتماعي منذ القدم ، مؤكدة أهمية تبادل المنافع بين البلدين والعمل على تطويرها بشكل أوسع .

وبدورها هنأت السفارة الهولندية بالمملكة وكآفة منسوبي القنصليات الهولندية بكلاً من جدة و الدمام و ابناء الشعب الهولندي الشقيق المقيمين داخل الاراضي السعودية بمناسبة اليوم الوطني الهولندي .

ونوهت في ختام حديثها للمرأة السعودية و المكانة التي احتلتها مؤخراً في مختلف القطاعات مؤكدة انها اثبتت نفسها وبكفاءة وجهود جبارة ساهمت في رفعة الوطن بدعم من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز و ولي عهده صاحب السمو الملكي الامير محمد بن سلمان .

وباسم سعادة السفير جمال بكر بالخيور مدير عام فرع وزارة الخارجية ومنسوبي وزارة الخارجية بمنطقة مكة المكرمة هنأ المستشار سامي بن جميل مدير إدارة المراسم بفرع وزارة الخارجية بمنطقة مكة المكرمة مملكة هولندا وشعبها بهذه المناسبة السعيدة موجهاً الشكر للقنصل الفخري بجدة السيدة نشوى طاهر على كل ما بذل من جهود ، متمنياً للعلاقات السعودية الهولندية المزيد من التقدم و التألق بما يصب في مصلحة البلدين .

ومن جانبه رفع اصدق التهاني و التبريكات قنصل عام الجمهورية اليمنية عميد السلك الدبلوماسي والقنصلي بجدة سعادة السفير علي العياشي للسفير الهولندي بالمملكة العربية السعودية يوست رينتشيز وكافة الشعب الشقيق بمناسبة اليوم الوطني الهولندي متمنيا مزيدا من التقدم و الازدهار .
وثمن العلاقات المتميزة بين الجمهورية اليمنية وهولندا تلك العلاقات الراسخة بالتاريخ .
وكل عام و الحكومة الهولندية بأمن وتقدم وازدهار .

ورفع التهنئة والتبريكات سعادة قنصل عام جمهورية العراق بجدة خالد الخيرو لدولة هولندا حكومةً وشعباً بمناسبة عيدها الوطني وأكد على قوة العلاقات التي تربط العراق وهولندا ، بالاضافة الى التعاون الثنائي المشترك بإطار منظمة نزع الاسلحة الكيماوية باعتبار هولندا مقراً للمنظمة ، متمنياً للدولة الهولندية المزيد من التطور و التقدم .

الجدير بالذكر انه حضر الحفل كلا من قنصل عام البحرين والكويت و عمان و اليمن وتونس و العراق و نائب القنصل الفلسطيني والقنصل الامريكي و الالماني والصيني والكوري والهندي والاوزبكستاني والافغانستاني ومن افريقيا قنصل غانا والغابون و غينيا، والسيد محمد عطار رئيس القناصل الفخريين .

كما حضر العديد من رجال الاعمال السعودين وسيدات الاعمال والمجتمع منهم : السيد محمود المعينا والسيد طارق طاهر رئيس مجلس اداره مجموعه ال طاهر و رضوي السعوديه و عبد الله سلسله رجل الاعمال المعروف و رئيس اللجنة التجارية بالغرفة التجارية أ.خالد الحمدان وعضو مجلس الشورى الدكتور ايمن فاضل ومن عادل مكي رئيس لجنه الضيافه أ.عادل مكي و أ.عصام ملائكة و أ. درويش الخضرا ، و غاده الادريس عضو لجنه العقار .

و من جامعة الملك عبد العزيز حضرت د.سوزان القرشي و سهى علاوي ود. مها اركوبي  ، ودكاترة في البحوث من جامعة الملك عبدالله بجدة .

و تواجدت بالحفل كذلك السيدة عبير ابوسليمان اول مرشدة سياحيه سعودية والسيدة فاتن اليافي والسيدة سلوى رضوان بالاضافة لحضور مقيمين من الشعب الهولندي وطلاب كاوست ممن يرغبون بالالتحاق بالجامعات الهولنديه لبحوث الدكتوراه .

والعديد من الضيوف السعوديين والمقيمين من مختلف الجنسيات .


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

منطقة الاعضاء

قناة شبكة الاعلام السعودي

تابعنا على الفيس بوك

جميع الحقوق محفوظه لـصحيفة شبكة الاعلام السعودي 2016 , تصميم واستضافة مؤسسة الابداع الرقمي