(طبيب كويتي) ينجح (بإزالة) ورم عظمي حميد في ظهر مواطن هي الأولى من نوعها بالكويت
13 مايو 2018
0
328

 ش ا س – خالد فلاته

   نجح طبيب كويتي بمستشفى مبارك الكبير التابع لوزارة الصحة من تدمير وازالة ورم عظمي حميد من العمود الفقري المحاذي للنخاع الشوكي وجذور الاعصاب وفق تقنية (الكي الحراري) بالأشعة التداخلية لعلاج الالم لمواطن كويتي في العقد الثاني من عمره.

   واكد إختصاصي اول للأشعة التداخلية الدكتور عبد المحسن عبدالرضا الصحاف في تصريح صحفي اليوم السبت ان العملية تعد الأولى على مستوى الكويت.

   وقال الصحاف ان نجاح العملية اعتمد على اختيار الزوايا والحرارة والوقت باستخدام تقنية (الكي الحراري) دون الحاق الضرر بالنخاع الشوكي او جذور الاعصاب مؤكدا ان المريض خضع للتخدير العام وتمت العملية خلال ساعة ونصف بعد معاناته لاكثر من عام من الام بأعلى الظهر.

   وأضاف ان تحديد اعراض الحالة المرضية جاءت بعد قراءة مفصلة لملف المريض الطبي واجراء بعض الفحوصات الدقيقة التي كشفت وجود الورم لافتا إلى أنه قام بحقن منطقة فوق الجافية الملاصقة للنخاع الشوكي بالسوائل لابعادها عن مكان الورم حتى لا تصاب بأي ضرر اثناء (الكي الحراري).

   وكما أوضح انه تم التدقيق المستمر على حالة الورم اثناء عملية الكي الحراري باستخدام تقنية المسح ثلاثي الابعاد مبينا أن الإعلان عن العملية جاء بعد التأكد من وضع المريض الصحي وتماثله للشفاء.

   واكد ان قسم الاشعة التداخلية لعلاج الألم بالمستشفى بدأ استخدام تقنية (الكي الحراري) بعد ثبوت فعاليتها العالية بالتعامل على مثل هذه الأورام مشيرا إلى أن القسم يواكب باستمرار احدث الوسائل التكنولوجية لتسهيل ونجاح مثل هذه العمليات الدقيقة والخطرة. 

   ورأى ان المجال الطبي في الكويت وصل الى مستويات متطورة وعالية أسهم بالتخفيف عن برنامج العلاج بالخارج وفق تطلعات وزارة الصحة مؤكدا استطاعت المراكز الطبية الكويتية من علاج ادق واصعب الحالات.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

منطقة الاعضاء

قناة شبكة الاعلام السعودي

تابعنا على الفيس بوك

جميع الحقوق محفوظه لـصحيفة شبكة الاعلام السعودي 2016 , تصميم واستضافة مؤسسة الابداع الرقمي