محاضرة “ثقافة الإعلام الجديد ومواجهة التغيير في الربيع العربي” في اتحاد الكتاب
06 مايو 2018
0
56

ش ا س :
ألقت الدكتورة عبير الرحباني محاضرة حول الإعلام الجديد ومواجهة التغيير في الربيع العربي في اتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين, قدم المحاضرة الدكتور محمد المناصير
تناولت المحاضرة الإعلام الجديد مفهومه وتعريفه ومصطلحاته، وأسلوب عمله، ودوره مقارنة مع الاعلام التقليدي,مع التركيز على أدوات الإعلام الجديد من انترنت وفيس بوك وتويتر وغيرها .. وتحدثت عن صحفيي الإعلام الجديد وطريقة عملهم.
وأكدت المحاضرة على ان صحفي الإعلام الجديد يفتقد للمهنية، ولا يحمل مرتكزات الإعلام ومعايير المهنة الصحفية وينعدم فيها جودة المحتوى، وأكدت ان المواطن الصحفي ينشر الفيديوهات ولا يدرك ابعادها وهو سلاح خطير في يد أناس غير مهنيين تعصف بهم الميول والاتجاهات، الى ان اختلط الحابل بالنابل ولا يعرف صحفي الاعلام الجديد لصالح من يعمل وعمت فوضى النشر وتشتيت أفكار الناس.
وأكدت الدكتورة رحباني ان الإعلام الجديد شكل من اشكال الاستعمار الالكتروني. خاصة وان صحفي الإعلام الجديد في صراع مع نفسه كصحفي وكانسان وكمواطن …
وتناولت المحاضرة إثر الاعلام الجديد على الثورات العربية والربيع العربي حيث كان أثرها كبيراً وفي معظم الحالات إثر سلبيا في العملية السياسية حيث اخذ المواطن زمام المبادرة من الفضائيات ومحطات الإذاعة والتلفزيون المهنية.
وفي ختام المحاضرة فتح مجال المناقشة والاسئلة حيث أكد الحضور على أسباب تراجع الأعلام الرسمي في عمله وتحوله الى اعلام متلقي لا صانع للأخبار وافتقد للمصداقية والشفافية والبعد عن القضايا الحقيقية للامة كقضية فلسطين والقدس.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

منطقة الاعضاء

قناة شبكة الاعلام السعودي

تابعنا على الفيس بوك

جميع الحقوق محفوظه لـصحيفة شبكة الاعلام السعودي 2016 , تصميم واستضافة مؤسسة الابداع الرقمي