شبكات الجيل الخامس ترفع الطلب على خدمات المعلومات والترفيه
24 أبريل 2018
0
328

جدة – عبدالله عنايت

تتوقع شركات الاتصالات نمو أعمالها التجارية، بفضل شبكات الجيل الخامس 5G، التي سترفع الطلب على خدمات المعلومات والترفيه الإضافية، ما يعني أن الشركات متعددة الاختصاصات التي تقدّم باقات خدمات متنوعة ستكون في وضعية تميزها عن غيرها.

 

ويتوقع خبراء”ساس” المتخصصة في مجال تحليلات البيانات للأعمال التجارية، أن تشهد السنوات المقبلة توحيداً لجهود منتجي حلول البنية التحتية للاتصالات، وتوسيع عروض خدماتهم، ويشيروا في تقريرهم التحليلي بأن وظيفة الهواتف المحمولة لم تعد تقتصر على المكالمات الهاتفية، إذتُصبح باقة بيانات الإنترنت تتمتع بأهمية مماثلة لأهمية باقة الرسائل النصية القصيرة والمكالمات الصوتية.

 

وستؤدي زيادة استهلاك المحتوى من مقدمي خدمات الفيديو عند الطلب وبوابات البث إلى زيادة استخدام الإنترنت على نطاق واسع، كما ستتيح تقنيات مثل الذكاء الاصطناعي مزيداً من الأتمتة والتلقائية في خدمة العملاء، وإتاحة محتوى معدّل وفق احتياجات العميل وبطريقة مستقلة تماماً، وستكون كل هذه العمليات بحاجة إلى دعم فرق تحليلات البيانات.

 

وشددت “ساس” على أهمية معالجة المعلومات القادمة من بيئة معلوماتية ترفيهية هائلة وتحليلها بُغية ابتكار منتجات قيّمة للعملاء والتأسيس لبناء علاقة طويلة الأمد تجمعهم بالعلامة التجارية،. ويلزم معالجة المعلومات الواردة من الشبكة، معالجة لحظية، من أجل تحديد الأولويات في الأصول المتاحة وضمان تجربة فائقة للعملاء.

 

تحليل البيانات

 

بحسب “ساس” فقد  بات استهلاك البيانات اليوم في عالم الاتصالات يتغلب بسرعة على استهلاك الصوت، وأصبح الهاتف الذكي الأداة الرئيسية لتجميع الأخبار وأنشطة الترفيه وخلق فرصة فريدة أمام شركات الاتصالات للاستفادة من جميع المسارات الرقمية التي يتركها المستخدمون وراءهم. ويمكن استخدام الحجم الهائل من البيانات التي يتم جمعها من عملاء شركات الاتصالات من أجل تحسين أداء الشبكة وإثراء تجربة هؤلاء العملاء، كما يمكن لمقدمي خدمات الاتصالات اللجوء إلى تحليلات البيانات بدقة للتعرف على احتياجات العملاء وتوقعاتهم.

 

المدير التنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط لدى “ساس” علاء يوسف، يذكر بأن استهلاك منتجات الاتصالات “شهد تغيّراً جذرياً في ظلّ رقمنة الخدمات، ما أدى إلى ارتفاع مستويات رضا العملاء”، لافتاً إلى أن شركات الاتصالات بدأت في تطبيق التحليلات على الأحجام الهائلة من البيانات التي لديها، من أجل تعديل خدماتها ومنتجاتها بما يتناسب مع احتياجات العملاء، واكتساب رؤى العملاء وتحسين عمليات صنع القرار.

 

وتشهد أعداد التطبيقات المعنية بالمعلومات والترفيه زيادة ملحوظة، في وقت يرغب مستخدمو الأجهزة المحمولة بتوسيع نطاق الاستفادة من مختلف الأجهزة الرقمية التي لديهم، فبعضهم يفضل مشاهدة حلقة المسلسل التلفزيوني على هاتفه الذكي أثناء العودة من العمل وإكمال مشاهدتها عند الوصول إلى المنزل.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

منطقة الاعضاء

قناة شبكة الاعلام السعودي

تابعنا على الفيس بوك

جميع الحقوق محفوظه لـصحيفة شبكة الاعلام السعودي 2016 , تصميم واستضافة مؤسسة الابداع الرقمي