أول زيارة لمسؤول من ميانمار إلى لاجئي الروهنغيا ببنغلادش ووعود بإعادتهم
12 أبريل 2018
0
55

ش ا س – ياسين النوري 

في أول زيارة لمسؤول كبير من ميانمار إلى ضحايا التطهير العرقي من الروهنغيا، أبلغ وزير من ميانمار اللاجئين من المسلمين في بنغلادش، الأربعاء، بأن إعادتهم تشكل أولوية.

وقال محمد شمس الدجى، نائب المسؤول في حكومة بنغلادش عن اللاجئين، إن وين ميات آيي وزير الرعاية الاجتماعية في ميانمار، الذي يقود جهود إعادة البناء في ولاية أراكان، التقى مع نحو 50 من اللاجئين الذين وصلوا في الآونة الأخيرة إلى مخيم كوتوبالونغ للاجئين في جنوب شرق بنغلادش.

وين ميات بعد لقائه مع ممثلي الروهنغيا في مخيم كوتوبالونغ، قال إن “أهم شيء هو بدء عملية العودة في أقرب وقت ممكن، وبإمكاننا التغلب على كل الصعوبات”.

ولدى سؤاله عن إمكانية منح الروهنغيا جنسية ميانمار، وهو المطلب الذي طالما قوبل بالرفض، قال الوزير: “نحاول الوصول إلى ذلك”.

ونقلت وكالة أنباء رويترز قول مسؤول في وزارة الخارجية في بنغلادش إن بلاده تريد أن تظهر للوزير الزائر التحديات التي تواجهها فيما يتعلق باستضافة اللاجئين.

ومن المتوقع أن يلتقي وين ميات مع وزير خارجية بنغلادش في دكا، الخميس

وقال مسؤولون، لم تحدد وكالة الأنباء الفرنسية هويتهم، إن زيارة الوزير وين ميات لمخيم كوتوبالونغ الضخم قرب بلدة كوكس بازار الحدودية جزء من رحلة تدوم 3 أيام إلى بنغلادش.

وهي المرة الأولى التي يزور فيها عضو في حكومة ميانمار المخيمات المكتظة التي تنبعث منها الروائح الكريهة منذ أن بدأ جيش بلاده عملية عسكرية في شهر أغسطس/ آب الماضي، أجبرت نحو 700 ألف من الأقلية المسلمة للهرب عبر الحدود نحو بنغلادش.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

منطقة الاعضاء

قناة شبكة الاعلام السعودي

تابعنا على الفيس بوك

جميع الحقوق محفوظه لـصحيفة شبكة الاعلام السعودي 2016 , تصميم واستضافة مؤسسة الابداع الرقمي