مصادر: المملكة تخطط لإنشاء قناة بحرية على طول الحدود القطرية بتكلفة 2.8 مليار ريال
06 أبريل 2018
0
66

متابعات:

ذكرت مصادر أن المملكة تدرس إنشاء قناة بحرية على طول الحدود مع قطر تنفذ من خلال تحالف استثماري سعودي يضم 9 شركات.

وقالت المصادر وفقاً لـ”سبق” إن المشروع في انتظار الموافقة الرسمية عليه والترخيص له ليبدأ التنفيذ المتوقع اكتماله خلال 12 شهرًا فقط، بتكلفة مبدئية تقدر بنحو 2.8 مليار ريال.

ويتمثل المشروع في شق قناة بحرية لتبدأ من سلوى إلى خور العديد بحيث يكون امتداد الساحل الشرقي للسعودية كاملاً وغير منقطع باعتبار أن الحدود مع قطر البالغة 60 كم هي الجزء البري الوحيد الذي يقطع هذا الامتداد، ما يعيق التجارة البينية، وخطط التطوير السياحي للمنطقة ذات الحيوية كونها مركز ربط لدول الخليج العربية.

وسيتم الربط بحرياً بين سلوى وخور العديد بقناة عرضها 200م وعمقها 15-20 مترا وطولها 60 كم ما يجعلها قادرة على استقبال جميع أنواع السفن من حاويات وسفن ركاب يكون الطول الكلي 295، أقصى عرض للسفينة 33 مترا، أقصى عمق للغاطس في حدود 12 مترا.

وأشارت المصادر إلى أن المشروع يستهدف بناء منتجعات على طول الشاطئ الجديد عبارة عن وحدات منفصلة تضم شواطئ خاصة لكل منتجع، إضافة إلى خمسة فنادق رئيسية أحدها في سلوى، والثاني في “سكك”، والثالث في خور العديد واثنان في رأس أبو قميص.

ويتضمن المشروع مرافئ على الجانبين من القناة للرياضات البحرية واليخوت، ومراسٍ لسفن الركاب السياحية ليكون الأبرز في منطقة الخليج، نظراً لموقعه المحوري بين دول الخليج وكونه مركز ربط بينها.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

منطقة الاعضاء

قناة شبكة الاعلام السعودي

تابعنا على الفيس بوك

جميع الحقوق محفوظه لـصحيفة شبكة الاعلام السعودي 2016 , تصميم واستضافة مؤسسة الابداع الرقمي