المنظمات الأكثر نجاحًا تستغل التكنولوجيا لتطوير أعمالها التجارية
04 أبريل 2018
0
268

 جدة – عبدالله عنايت

ذكر رئيس قسم أنظمة الأعمال لدى «فايثفول أند جولد» نيك جاكوبز، بأن المنظمات الأكثر نجاحًا تستغل التقدم الحاصل في قطاع التكنولوجيا لزيادة الابتكار وتحسين الأداء وتأمين خطط المستقبل.

 

وأضاف بأن العديد من الدول نفذت استراتيجيات رقمية وطنية لتعزيز الأداء وأهداف خطط العمل نحو القيمة مقابل المال والإنتاجية ونمو القطاع، فقد ظهر مفهوم المدينة الذكية، بالاعتماد على الابتكارات المدنية المتجهة نحو الرقمية، وأساليب للحكم والمواطنة الحضرية، والتي تشمل الموضوعات النموذجية التخطيط الحضري المتكامل، وتنويع الاقتصاد المدني بعيداً عن القطاعات الحساسة للمناخ، والنقل المستدام، وإدارة المياه والنفايات، والطاقة البديلة وتصميم المباني الجديدة.

 

واستشهد نيك جاكوبز بصناعة البيئة المبنية، التي تقوم على “نمذجة معلومات البناء، والبناء خارج الموقع، وتحليلات “البيانات الكبيرة” بتحويل التصميم والبناء والعمليات، وقال :”تعمل معظم المنظمات الأكثر نجاحاً على التكيف بسرعة مع البنية التحتية الرقمية الخاصة بها لاستغلال التقدم التكنولوجي، والابتكار، وتحسين الأداء، وتحقيق مكانة أكثر تنافسية في السوق، وإثبات المستقبل”.

 

ففي منطقة الشرق الأوسط، يبحث العديد من عملاء البيئة المبنية لدينا عن طرق لتحسين عملياتهم التجارية، وتسخير التكنولوجيا الأنسب لاحتياجاتهم، ومواءمتها مع أهداف شركاتهم، أما بالنسبة للأغلبية، تعد التكنولوجيا حافزًا مهمًا للتغيير، وفي الاغلب يؤدي هذا إلى فترة انتقال كبيرة من التركيز على المشروع أو البرنامج والتحول إلى منظور أعمال شامل وأوسع.

 

التقنية وقطاع الصناعة

وقال :” تمكّن التقنية قطاع الصناعة من الاستفادة بشكل أفضل من مهارات إدارة المشاريع، وقد تطور دور مدير المشروع خلال السنوات القليلة الماضية والتحول من دور المشرف إلى دور المستشار الاستراتيجي. بالتزامن، مع ظهور نوع جديد من الأصول وهي البيانات، التي تستخدم لتشكيل المزيد من القرارات القائمة على الأدلة”.

وذكر أن مديري المشاريع التقليديين قضو الكثير من الوقت في جمع البيانات وتدقيقها وعرضها، مما يترك وقتًا محدودًا لإضافة قيمة من خلال التشخيص والتحليلات وإرشادات القيمة المضافة. واليوم، يعمل سير العمل والعمليات التجارية على تمكين التجميع الآلي للبيانات على مستوى دقيق، مع ضمان الجودة والدقة.

 

وشدد على أهمية مواءمة عمليات الجمع والتحليل مع أهداف المؤسسة للعميل، وسيمكن جمع المعلومات لأهداف الأعمال وعوامل النجاح الحاسمة ومؤشرات الأداء الرئيسية ليتم دمجها في حل البرمجيات.

 

وقال :” يركز العملاء عادة على التكاليف، ويصبحون أكثر كفاءة، ويتحسن سلوكهم الاداري، ويتجهون نحو حوكمة أفضل، ويزيد لديهم الإلتزام، كما يفتح النهج الرقمي المصمم بشكل جيد إمكانات معالجة هذه العوامل ويتيح الفرصة لتطوير أدوات للوصول إلى الأطراف الأخرى وضمان وصول المعلومات والرسائل كما هو مراد منه”.

 

ومع إمكانية الوصول إلى أحدث التقنيات والقدرة على عرض البيانات بأي شكل ممكن، أصبح بالأمكان لمدراء المشاريع الآن الإبلاغ بشكل تفاعلي لجميع أصحاب المصلحة، باستخدام نماذج ثلاثية الأبعاد وميزات جغرافية مكانية فعالة، وأضاف أن المنصات الرقمية بدأت في دمج الذكاء الاصطناعي، وتمكين معالجة كميات كبيرة من البيانات لإنتاج الاتجاهات والتوقعات والمعايير وحتى تصور الحالة المستقبلية للمشروع.

 

ويؤكد بأن معظم المنظمات تمتلك تمويلًا محدودًا للبحث والتطوير في الأنظمة، لذا تسعى «فايثفول أند جولد» إلى المساهمة في الاستثمارات التكنولوجية، وتعمل شركات تطوير البرمجيات بشكل متزايد مع عملاء البيئة المبنية لتطوير حلول مخصصة.

 

لدى شركة «فايثفول أند جولد» فهمًا تفصيليًا للطريقة التي تساعد بها الإستراتيجية الرقمية المباني والخدمات والبنية التحتية على العمل معًا، لتسهيل الكفاءة والفعالية من حيث التكلفة. نحن نعمل على تطوير ممارسات رائدة في مجال إدارة البيانات، وهذا يمكننا من رفع الكفاءة في أعمال التصميم لدى عملائنا، وتسليمهم، وإدارة التشغيل، وبرمجة صيانة الأصول.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

منطقة الاعضاء

قناة شبكة الاعلام السعودي

تابعنا على الفيس بوك

جميع الحقوق محفوظه لـصحيفة شبكة الاعلام السعودي 2016 , تصميم واستضافة مؤسسة الابداع الرقمي