زيادة البلاغات الإلكترونية عن أعراض الأدوية الجانبية
29 مارس 2018
0
126

ش ا س – اسود الصالح

وقعت الهيئة العامة للغذاء والدواء وسلسلة صيدليات شركة النهدي الطبية أمس الأربعاء “اتفاقيتي تعاون” تشمل تفعيل مشرع “حسابات الجواز الصحي الإلكتروني”، وبرنامج “نشر ثقافة الإبلاغ عن أعراض الأدوية الجانبية” بعد زيادة معدل الإبلاغ عنها.
ومثل الهيئة العامة للغذاء والدواء في حفل التوقيع معالي الرئيس التنفيذي الدكتور هشام بن سعد الجضعي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء، فيما مثل شركة النهدي الطبية رئيسها التنفيذي المهندس ياسر جوهرجي.

أعراض الإدوية
أما الاتفاقية الثانية بين الطرفين تمثلت في تدشين برنامج تعاون “لنشر ثقافة الإبلاغ عن أعراض الأدوية الجانبية وذلك بعد زيادة معدل الإبلاغ عنها، ومن المقرر أن تلتزم الهيئة بالإعلان عن البرنامج عبر وسائلها الإعلانية، بالإضافة إلى نشر الاحصائيات الخاصة بالإبلاغ عن أعراض الأدوية الجانبية، وتوفير التدريب في مجال التيقظ والسلامة الدوائية لمنسوبي شركة النهدي الطبية، وتصميم المواد التوعوية ونماذج الإبلاغ عن الأعراض.
فيما ستلتزم سلسلة صيدلية شركة النهدي الطبية بنشر ثقافة الإبلاغ عن أعراض الأدوية الجانبية من خلال وضع المنشورات التوعوية الخاصة بالموضوع، وتوفير كروت الإبلاغ المختصرة لدى فروعها، وإرسال تقارير الأعراض الجانبية للمركز الوطني للتيقظ والسلامة الدوائية عن طريق وسائل الإبلاغ المنصوص عليها في الاتفاقية،
الجواز الصحي الإلكتروني
والجواز الصحي الإلكتروني ، عبارة عن ملف الكتروني يملكه المريض يحتوي على جميع المعلومات الصحية الأساسية المتعلقة به ويتم تعبئته بمساعدة الممارسين الصحيين للتأكد من صحة البيانات المدخلة وتوثيقها ويمكنه الإٌطلاع عليه بنفسه في وقت ومكان، وعير مرتبط بمشأة صحية معينة.
ويختلف الجواز الصحي الإلكتروني عن الملف الطبي الذي لا يمكن الدخول إليه إلا من قبل الطبيب المعالج وأفراد الطاقم الطبي، كما أنه مرتبط بمنشأة صحية واحدة، ولا يمكن استخدامه في المنشآت الأخرى، بينما الجواز الصحي يملكه المريض،
وعلى هامش حفل التوقيع أشار معالي الرئيس التنفيذي الدكتور هشام بن سعد الجضعي أنه من خلال دور مركز البحوث والدراسات الاستشارية الرقابي والتنظيمي رغب في تفعيل حسابات الجواز الصحي الإلكتروني مسنداً ذلك إلى شركة النهدي الطبية كونها رائدة ومتخصصة في بيع الأدوية والمعدات الطبية في صيدلياتها المنتشرة في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية.
وبحسب الرئيس التنفيذي لشركة النهدي الطبية المهندس ياسر جوهرجي، ينقسم المشروع إلى مرحلتين، المرحلة الأولى (التقييم التقني) من خلال 3 صيدليات بكل منطقة أو مدينة بحد اقصى، ويتم ذلك بمشاركة المثقفين الصحيين التابعين لها بالإضافة إلى 26 متطوع يمثلون الهيئة العامة للغذاء والدواء.
وتقتضي المرحلة الأولى استقصاء عينة من المستهلكين نحو المشروع ما 1000- 2000 شخص من خلال موقع الجواز الصحي الإلكتروني أو المستهلكين المترددين على صيدليات النهدي التي سيتوفر بها خدمة التسجيل، ويتم تنفيذ ذلك ما بين 15 يوماً إلى 30 يوماً من تاريخ سريان تنفيذ الاتفاقية.
أما المرحلة الثانية من الاتفافية فتقضي “تفعيل و تسجيل مرحلة التقييم العلمي”، حيث سيتم تحديد الموقع بعد انتهاء المرحلة الاولى، والعينة المطلوبة لها هي 50 ألف مستهلك وذلك خلال عام كامل من تاريخ بدء المرحلة الثانية، كما يحق للطرفين تبادل التحاليل الإحصائية من بيانات الجواز الصحي .


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

منطقة الاعضاء

قناة شبكة الاعلام السعودي

تابعنا على الفيس بوك

جميع الحقوق محفوظه لـصحيفة شبكة الاعلام السعودي 2016 , تصميم واستضافة مؤسسة الابداع الرقمي