ختام منتدى الادارة و الاعمال يجني ثماره ويحقق طموحات الشباب
08 مارس 2018
0
300

ش ا س – د. وفاء ابوهادي

وولدت من النهاية بداية لخطوات شيدت صرح يشار إليه بالبنان وضع قواعد ملموسة على أرض الادارة والأعمال فأسهم في بناء الغد من خلال بوتقة قيمة قدمها على مدار تسع سنوات كان عنوان نجاحها شخصيات تشربت قلوبهم بحب الوطن والولاء له في تنميته ورفع تاريخ امجاد أبنائه من هم يقتدون بقادتهم ويتسلحون بعقيدتهم التي كانت هذه الارض مهبطها ونبع رسالتها .

وهذة البداية أثمرت بالنجاح مع نهاية فعاليات منتدى الادارة والأعمال التاسع والذي أقيم على مدار ثلاثة أيام بفندق المريديان ورافق المنتدى ورش عمل كان لها أثر كبير في تحقيق أهدافه بدمج الفكر مابين أصحاب الخبرات والتخصص مع الشباب الذي صب المنتدى لُب اهتمامه في استنهاض هممهم وتهيئتهم لسوق العمل وفق التغيرات والتطورات التي تشهدها مملكة الخير والعطاء وفقاً لرؤية 2030 مدعومة بحماس شبابي وارادة وطنية زرعها ولي العهد صاحب السمو الملكي الامير محمد بن سلمان وأرسى قواعد الفكر الحديث بهمة الشباب وابتكاراتهم فكان خير قدوة لخير شباب صفوا صفوفهم ليكونوا واجهة قوية في سوق العمل بنثر ابتكاراتهم وتسجيل انجازاتهم على صفحات بناء وطنهم الذي يؤمنون بحقه عليهم .

فجاءت ثمار المنتدى بمخرجات مذهلة من شباب كان لهم هذا المنتدى بوابة تدعمهم ليخوضوا سوق العمل بكل ثقة واقدام ، وتعددت جلسات الورش التي ركزت في هدفها على أهمية تكاتف الجهود مابين الخبراء والشباب ليستفيدوا من تجاربهم ويطبقوها على أرض الواقع ، بالاضافة إلى تحفيز الشباب بالتطوير الذاتي ليكونوا مؤهلين للدخول في التنوع الاقتصادي الذي تشهده المملكة والذي يعتمد على نجاحه في عطائهم وإنجازاتهم .

وتحدث لصحيفة شبكة الاعلام السعودي إحدى أعمدة هذا المنتدى والذي كان له دوراً فعال في نجاحه الدكتور حاكم البلوشي عضو مجلس الادارة في الجمعية السعودية للإدارة والذي عبر عن سعادته لنجاح المنتدى بشكل ملحوظ وبمخرجات حققت أهداف المنتدى الذي ركزت عليه في اجتذاب الشباب وتهيئتهم .

وقد شبه د. البلوشي ختام منتدى الادارة و الاعمال بالبناء الذي بدأ بداية رائعة واختتم بروعة الفائدة و المخرجات القيمة ، مثمن دور الانطلاقة الشبابية بمختلف مجالاتها واختصاصها التي عملت ليلاً ونهاراً من اجل تنظيم منتدى يضاهي المنتديات العالمية .

وأكد ان المنتدى أثبت للجميع الفكر النير لدى الشباب والقيادة السعودية التي تنافس المستجدات الإدارية بالعالم ، ولذلك فإننا نفخر بقائدنا خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود و نفخر كذلك بمن بث الحماس في روح الشباب ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود داعم الشباب جميعا وخاصة المرأة التي أعطيت مجالات اكبر لتبدع وتساهم في تنمية الوطن .

وقال د. البلوشي : سجل الشباب علماء المستقبل وبنائيه براءات اختراع وارتقوا بأنفسهم من أحل الوطن وأكدوا انتهاء زمن المجاملات فالتقييم بين الجميع اصبح بميزان العلم .

منوهاً الى ان بصيص النور بدأ خلال الملتقى الاداري الاول والثاني الذي تم برعاية صاحب السمو الملكي الامير محمد بن سلمان في مدينة الرياض وأثبت سموه مدى ما يمتلكه من رؤية مستقبلية تدعم الشباب وتفتح مجالات القيادة لهم و اليوم وفِي العام التاسع نرى ذلك يحقق على ارض الواقع بتكاتف القطاعات جميعها ، كون الشباب هو المستقبل الحقيقي ولن ننافس العالم سوى بالفكر و العلم و تأهيلهم هو الأمن و الامان للوطن ونمائه .

كان لمشاركته بصمة فعالة بورقة عمل بعنوان (الذكاءات المتعددة من التمكين إلى التمتين) الدكتور فهد فائق سندي سفير أممي للشراكة المجتمعية وعضو في الإتحاد العالمي للمسؤولية المجتمعية ، والذي ركز في أهمية اختيار القادة وتنمية ذكائهم وفقاً للمهام الموكلة إليهم بشتى أنواعها . 

وتمنى من خلال مشاركته بمنتدى الادارة و الاعمال للعام الثاني على التوالي تفعيل ما تم طرحة بأوراق العمل و التي جاءت متوافقة مع رؤية المملكة ٢٠٣٠ .

وقال : مما لا شك فيه ان برنامج التحول ٢٠٢٠ هو بحاجة لكثير من المشاركات و أوراق العمل لتطبيقها خلال الفترة القادمة لتعزيز وتمكين الشباب السعودي إناثاً وذكوراً ، وحتى تحقق رؤية المملكة فنحن بحاجة لكثير من العمل و الجهد والبرامج التي تدعم الشباب للوصول اليها .

واشار ان كل ما يحتاجه الشباب السعودي هو الحماس و الرغبة في الصناعة و التقدم من اجل أنفسهم و وطنهم ، ومن جانب آخر منح الفرص لكآفة القطاعات الحكومية و الخاصة .

ونوه ان التوجه بالقطاع الحكومي واضح بعكس التخوف الذي يشمله القطاع الخاص لعدم منح رجال الاعمال بالسابق الفرص للشباب السعودي لأسباب اقتصادية ، اما الآن فأصبح هناك اجبار في احتضان الشباب و تقديم الدعم لهم من اجل خلق التغيير كونه امر غير اختياري ، فالتغيير مطلب مهم وهو سنة الله التي اتبعها في خلق الانسان بداية بالنطفة ثم العلقه ثم المضغة و كسوة العظام لحماً فأنشى خلق آخر مختلف عن بدايته .

وأكد انه ولابد من ان يعمل القطاع الخاص بجهد اكبر لدعم الشباب و تقديم الفرص لهم لبناء دولة ذات اقتصاد قوي برؤى إيجابية يقتدي بها الجميع كونهم يمتلكون المقدرة على الإبداع و التطور .

وفِي ختام حديثه توجه د. فهد بكلمة للدكتور عبدالله الشدادي رئيس منتدى الادارة و الاعمال ثمن فيها جهوده المبذولة لإخراج المنتدى بشكل فعال عام بعد آخر بما يَصْب في منفعة الوطن و إيصال الرسالة للمجتمع ، ورفع الشكر له وللأستاذة فاطمة عزب وكافة الفريق الذي عمل بحب وتفاني ، موصول الشكر للإعلام شريك النجاح و الداعم الرئيس لمنتدى الادارة و الاعمال .

وقالت الدكتورة ملاك أبو نار  استاذ مساعد إدارة الموارد البشرية وعميد شؤون الطالبات بجامعة عفت انها سعيدة بمشاركتها بورقة عمل بعنوان ( إدارة التغيير وإستراتيجيات الوسائل ) ضمن فعاليات المنتدى التاسع للإدارة والأعمال .

واكدت أن التعليم والتدريب لا يتجزأن عن بعضهما وأن المجتمع يقوم بهما فالتقدم في مستوى العلم تتطور من خلال الأفراد والمجتمعات وهذا يؤدي إلى نهوض الأمة ، وأكدت ان المجتمع أصبح على وعي كبير بأهمية التدريب وهذا أسهم في نشر الثقافة الجديدة بينهم .

وأشارت أن جامعة عفت لا تهتم فقط بالشهادة الأكاديمية للطالبة ، بل تحرص على اكتشاف مواهب الطالبات وإبداعهن في مجال الاعمال لتصنع منهن قائدات للمستقبل .

ونوهت ان رؤية الجامعة تهدف في اخراج قائدات للمجتمع وبالتالي فهي تعمل على تمييزهن بخصائص وصفات متفردة وهو ما يظهر من خلال برامج الجامعة فنجد ان برنامج (سفيرات عفت) هو احد البرامج القوية و المميزة و الذي يهيء طالبة جامعية مؤهلة لسوق العمل من كافة الجوانب .

وترى ان المنتدى ضم نخبة متنوعة وذات خبرة قوية في مجال الادارة و الاعمال لذلك تتمنى ان يستفيد الشباب من ذوي التجربة و الاختصاص من خلال بناء علاقات قائمة على لغة الحوار وتبادل المنفعة للارتقاء بالوطن .

وأكدت د. ابو نار ان الشباب السعودي ينتظر الثقة و منح الفرص للابداع ، وهذا النهج الصحيح للتطور و الذي اعتمدته جامعة عفت بكافة منسوبيها من خلال أنشطة و ورش عمل على مدار العام بحضور خبراء من داخل وخارج المملكة و انعكست نتائج ذلك الجهد بشكل إيجابي مثمر وناجح .

كنحلة تنقلت في أروقة لجان المنتدى فكان لها بصمتها في كل ركن وزاوية في بناء هذا الصرح ، واحتوت الجميع بتعليماتها وإدارتها في إنجاح المنتدى ، الاستاذة فاطمة عزب التي عبرت عن مدى سعادتها لنجاح المنتدى على هذا النطاق ، وأكدت انه بفصل من الله وبدعم القيادة الرشيدة لهذا الوطن مع أبناء يحملون الولاء والإيمان بمسؤلياتهم اتجاه وطنهم وبنائه ، فكانت هذه الثمار تجنى مع قرارات صائبة اتجهت لبناء قوي من الشباب الطموح .

وقالت : ان اجمل ما خرج به المنتدى هو وجود قيادة شبابية بورش عمل وحوار قدم من قبل طلاب الجامعات الذين وقفوا على خشبة المسرح بكل ثقة وتمكن وقدرة حوارية وذلك ما اوصل الرساله الحقيقية التي سعى لها المنتدى وحقق توجهه بدعم الشباب بنائين المستقبل وأكد للجميع القدرة التي يمتلكها ابنائنا وأزال الخوف الذي يوجد لدى من لا يُؤْمِن بقدرتهم على استلام زمام الامور وقيادتها بما يساهم في استمرار عجلة التنمية لمملكتنا الحبيبية .

وكان لمشاركة الدكتور ماجد قنش ضمن الورش التدريبية ورشة بعنوان ( المفاتيح الخمسة للنجاح ) والتي خلقت بين الحضور تناغم في طرح الاّراء وبناء الشخصية وتطوير النفس لتهيئتها على خوض مسالك العمل والتصدى لعراقيله بأسلوب تطويري وتدريب للذات ، وقد ضمت المشاركة عدة محاور وهي : (تعريف الاستراتيجيات وتعريف النجاح والفشل – مفاتيح النجاح – استراتيجيات النجاح الخمسة – همسات النجاح – تقييم النجاح – تمارين)

وتحدث الدكتور قنش عن مدى أهمية ربط الورش التدريبية المختصة بتطوير الذات مع منتدى الادارة والأعمال في بناء الشخصية للشباب وتوثيق الثقة بداخلهم بشكل صحيح وبأسلوب علمي يعتمد على بث الإيجابية وإلغاء مفهوم السلبية والتخوف من الأقدام على التغيرات التي نقدم عليها على شتى الأصعدة .

وأوضح كذلك :  ان اختياره لموضوع ورقة العمل هو تأكيد ان كلاً منا يمتلك بداخله نجاح و لكن ماهي الطريقة الصحيحة لتوظيفه وإخراجه على ارض الواقع ، لذلك قدمت خمسة مفاتيح مهمة للنجاح و التي تبدأ بتحديد الهدف مروراً بالوسيلة الموصلة للهدف و الواقعية و وضع الخطط وانتهاءاً بمواجهة العقبات و الصعوبات ، وهي مبنية على مقولة

ونوه لضرورة الوعي بالاهداف متوسطة المدى وقصيرة المدى وبعيدة المدى كون النجاح يبنى على اختيار احد هذه الأقسام ، بعد ذلك يبدأ البحث عن كيفيه الوصول للهدف و العقبات التي يجب تجاوزها و الخطط التي يسير عليها بالاضافة الى واقعية الهدف و الخطه الزمنية .

واشار انه وخلال ورقة العمل نفذ تمرين عملي لاختيار الهدف بمختلف أقسامه الثلاثة وهذا يساعد على رؤية العقبات و الحلول لمن يرغب بالنجاح ، و أيضاً لا يجب الاعتماد على خطة واحدة لتحقيق النجاح بل توضع العديد من الخطط البديلة و التي قد تساهم في حل اي عراقيل او صعوبات طارئة لم تكن بالحسبان .

وأكد ان منتدى الادارة و الاعمال و ما يماثله من منتديات تفتح أفق كبيرة للشباب كونها تضم متحدثين بمنهجيات واساليب مختلفة ، ومن مكانه فانه يشجع الشباب لاستغلال هذه المنتديات و الحرص على حضورها و الاطلاع على كافة الخبرات و التجارب و ورش العمل التي تتضمنها كونها تزيد المعرفة لديهم في مختلف مجالات عملهم و بناء مستقبلهم .

وعلت ابتسامة الإنجاز على الوجوه عند لحظة التكريم والتي كانت لحظة أمل في الغد الجميل الذي ينتظره الشباب بما سيقدمونه من أجل هذا الوطن ، فكرم رئيس منتدى الادارة والأعمال الدكتور عبدالله الشدادي المشاركين في ورش المنتدى ، بالاضافة إلى رؤساء اللجان والأعضاء والجهات الإعلامية .

وتقدم بالشكر لكل من ساهم في إنجاح هذا المنتدى وسعى إلى بناء هذا الوطن يداً بيد لتحقيق رؤية 2030
وتمنى ان يكون هذا المنتدى جسراً قوي للعام القادم ليحقق كل ما وضع هذا العام فكرة بأن يكون واقعاً بإذنه تعالى في النسخة العاشرة للمنتدى .

وقد كرم صحيفة شبكة الاعلام السعودي مثمناً لفريقها جهوده الإعلامية ، و أكد ان الاعلام هم شركاء النجاح وبهم يستمر العطاء في ظل حكومة رشيدة ، ووعود من ولاة أكيدة للمضي قدماً بمحرك التغيير نحو الأفضل في مملكة الخير والعطاء .


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

منطقة الاعضاء

قناة شبكة الاعلام السعودي

تابعنا على الفيس بوك

جميع الحقوق محفوظه لـصحيفة شبكة الاعلام السعودي 2016 , تصميم واستضافة مؤسسة الابداع الرقمي