منتدى الادارة و الاعمال التاسع بوابة نحو مستقبل شبابي وفق رؤية 2030
07 مارس 2018
0
250

ش ا س – د. وفاء ابوهادي

تزامنا مع رؤية المملكة 2030 والتي صبت مجمل أهدافها على الشباب وتنميتهم لاستثمار أفكارهم والاستفادة من طاقاتهم في بناء هذا الوطن المعطاء وما أثبتته الأيام في ماتجلى من انتاج من هذه الرؤية والتي وضع خطاها النموذج الشاب لهذا الوطن ولي العهد صاحب السمو الملكي الامير محمد بن سلمان وأثمرت في شباب تواكبوا على أبواب التنمية ورفع الاقتصاد الوطني بعزيمة منهم على بناء لا يضاهية أي بناء وتحقيق لرؤية القيادة الحكيمة لتشع أنوار التقدم من بين طموحات شباب المملكة العربية السعودية ، ولهذا كان انطلاق منتدى الادارة والأعمال التاسع برعاية نائب امير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن بندر بن عبدالعزيز آل سعود في هيبة كبيرة وخصوصية متزامنة مع التطورات والتغيرات التي واكبت تطور المملكة من خلال شبابها ، فكان من أولى أهداف المنتدى استهمام الشباب ، وجذب العقول والكوادر الشبابية من الجنسين ليضعوا أول خطوات ابتكاراتهم لتدعم من خلال هذا المنتدى ويكون صرحاً لتسجيل نجاحات لقدرات شبابية تسعى للتغير من خلال أهداف تتوافق مع رؤية المملكة 2030 ، مقتدين بالعقل الشبابي والاقدام المحنك الممثل في ولي العهد صاحب السمو الملكي الامير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود .

وبعد الافتتاح المتميز للمنتدى انطلق يومنا هذا الثلاثاء ٦ مارس ٢٠١٨م اول يوم لفعاليات المنتدى وورشه ، وقد لوحظ إقبال متميز من المختصين وحقق هدفه في توجيه رسالته للقيادات الشبابية و إدراك التغيير نحو بيئة قيادية شبابية متجددة .

وقد تحدث رئيس منتدى الادارة والأعمال الدكتور عبدالله الشدادي لصحيفة شبكة الاعلام السعودي وهو من له بصمته في هذا الصرح المتميز والمتطور منتدى الادارة والأعمال والذي وضع بصماته من خلال خبرته وتوسع آفاق نظرته لخدمة الشباب من وازع وطني وولاء لهذه الارض الغالية ، معبراً عن سعادته لنجاح هذا المنتدى خلال فترة عمل وإعداد قدم الجميع فيها كل ما بطاقته حباً في الإنجاز ، وسعياً للخدمة التي تصب في مصلحة الجميع وذكر أن المنتدى يعتبر هذا العام نقلة نوعية لتزامنه مع التطورات والقرارات التي من شأنها فتحت آفاق كبيرة للشباب في سوق العمل والابتكار في مشاريعهم وتحقيق طموحاتهم .

و أكد د. الشدادي مجدداً ان توجهات المنتدى تصب في الاهتمام بالشباب من الذكور و الإناث وهذا برز من عنوان المنتدى (القيادات الشابة وإدارة التغيير) وكل هذا التوجه الشبابي لم يأتي من فراغ فالجميع يعلم ان نسبة الشباب بالمجتمع السعودي تتجاوز ال ٧٠٪‏ وهم من يعوّل عليهم نمو البلد وازدهاره بعد توفيق الله سبحانه وتعالى وتحت قيادة هذا البلد بقطاعاته الحكومية و الخاصة ومؤسسات المجتمع المدني .

ونوه ان ما طرح من فكر وتجارب و آراء ورؤى ونماذج تعود بالفائدة على كل من حضر المنتدى وشارك به ، فهو مجموعة من المبادرات و البرامج العلمية وتجارب قيادية بالاضافة الى مناهج التغيير في المؤسسات الصغيرة و الكبيرة والمتوسطة أيضاً ، وطرح فكر علمي من السيدات و الخبراء و المفكرين كلاً في اختصاصه ، كما ان المعرض المصاحب يطرح نماذج وآليات لدعم اصحاب المنشاءآت الصغيرة والمتوسطة ورواد الاعمال و بالتالي شكل المنتدى حراك ثقافي اقتصادي تنموي يتواءم مع رؤية المملكة ٢٠٣٠ و يتكيف مع ما يتم طرحه من قبل الجهات الحكومية التي اصبحت سباقة في المبادرة وما تقدمه أيضاً مؤسسات المجتمع المدني و القطاع الخاص .

وفيما يخص المرأة وما أثبتته من كفاءة فقد علق د. الشدادي ان تواجد المرأة في ظل توجيهات القرارات الجديدة اصبح المجتمع يُمكن ويسهل كل الصعاب امام المرأة ، ولم يأتي ذلك من فراغ بل حاجة ملحة ، فالمرأة تعلمت وأؤهلت داخل الوطن وخارج حدوده وبالتالي فإن عدم الاستفادة من خبراتها وتفعيلها وتمكينها من اداء دورها في كافة المؤسسات يعتبر تعطيل للتنمية ، وبالتالي عمل الجميع على التماشي مع التوجهات الصحيحة ، وشهد المنتدى جلسات تم فيها الطرح من قبل سيدات متميزات صاحبات خبرة وتجربة يستفيد منها الجميع إناثاً وذكوراً .

ومن جانبه ثمن الدكتور ناصر بن ابراهيم آل تويم رئيس الجمعية السعودية للإدارة و رئيس مجلس الجمعيات التعاونية بالمملكة ورئيس الاتحاد العربي للإدارة في بداية حديثه مجهودات الدكتور عبدالله الشدادي رئيس منتدى الادارة و الاعمال وكافة الفريق الذين اثبتوا النجاح من خلال استمرارية المنتدى عام بعد آخر ، والقيم المُضافة به .
و قال : ان اختيار موضوع المنتدى وشعاره يدل على ذكاء في الاختيار ومواكبة المستجدات التي يمر بها وطننا المعطاء ، بالاضافة الى ما تميز به المنتدى هذا العام وهو إشراك اصحاب المعرفة و الخبرة مع الممارسين وأَعطى للشباب المتوافق مع توجهات الدولة الفرصة الكبيرة للانطلاق في هذا الجانب و اثبت الشباب كفاءته من خلال نماذج بارزة يحتذى بها .

ومن جانب آخر أكد ان المنتدى ساهم في صناعة القدوة والمثال الجيد من تجارب رائعة برزت للمجتمع من خلال تجمع علمي مثري وبتسليط الضوء من الاعلام شريك النجاح الذي يعزز وجود المنتدى من خلال احتضان النماذج وبثها للمجتمع من اجل الاقتداء بهم .

ونوه لما برز به المنتدى من خلال أفكار جديدة ومبادرات فعالة في مختلف المجالات وستكون متاحة لكل من يريد الاستفادة منها ، بالاضافة الى الفائدة التي شملها المنتدى من خلال توفير الالتقاء والتعرف على الأفكار و الخبرات بين القطاعات جميعها الحكومية منها والخاصة ومؤسسات المجتمع المدني واصحاب الاعمال الحرة ، وكل هذه الشمولية تؤكد حرص المنتدى على استقطاب اصحاب الاختصاص وبالتالي اثراء اكبر للمنتدى .

وفيما يخص الجائزة فأكد انها من اهم المبادرات التي عمل عليها المنتدى نظرا لما تمثله من حافز قوي وتثمين لجهود مبذولة وكفاءات تستحقها بجدارة .
واكبر إنجاز سيكون هو تحول المنتدى لشركة تحتضن ما اشتمل عليه من مشاريع ومنجزات تصب في الارتقاء بالإدارة والأعمال .

وأشار إلى مشاركته بالجلسة الافتتاحية بكلمة وجه فيها الشكر لعقد المنتدى ونقل تحيات صاحب السمو الملكي سعود بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود الرئيس الفخري للجمعية السعودية للإدارة وثمن جهود ولي العهد صاحب السمو الملكي الامير محمد بن سلمان قائد الشباب وصانع القيادة الشابة المتميزة و الذي يحظى بدعم من جميع القطاعات بالدولة ، كما تحدث عن الحلم السعودي مؤكدا ان الرؤية بدأت تجني ثمارها و اصبح يقتدى بالحلم من كافة الدول منوهاً الى ان التسارع في نمو قطاعات المجتمع سيؤدي لتحقيق ما يسمى بالأهداف الصفرية بحيث تصبح نسبة الفقر و البطالة ومن لا يمتلكون منازل ونقص الخدمات الصحية وغيرها صفر ٪‏ .

هذا وقد كلف د. التويم بإحدى ورش العمل خلال فعاليات منتدى الادارة والأعمال وأكد انه يضع خبراته امام كل من يحتاجها ولن يتأخر بتقديم العون و الدعم و سأل الله التوفيق للجميع من اجل خدمة الكيان و الصرح الاداري الذي يَصْب نهايةً في مصلحة الوطن وأبناءه .

وتوجه بالشكر الكبير للإعلام وسيلة نقل الفائدة و الإنجاز للمجتمع كونه منتدى مثمر يبرز التجارب و يطرح الأفكار المبتكرة و بالتالي يسرع إنجاز اعمال الشباب وتحقيق المبادرات والاستفادة من الخبرات وكل ذلك يساهم في الوصول الى تحقيق أهداف الرؤية الملكية لنكون رواد في كافة المجالات .

واشارت نوف ابراهيم صعيدي أخصائية التسويق بشركة أصول الحديثة للتمويل بجدة الى الهدف الرئيسي من المشاركة بمنتدى الادارة و الاعمال قائلة : نهدف بالشركة الى تنمية اسم الفئة المستهدفة من القياديين و الإداريين ، بالاضافة الى برامج ستنطلق قريباً لتدعم المشاريع المقدمة من قبل الموظفين بالقطاعات الحكومية و الخاصة وموظفي المؤسسات المالية من خلال منتجات التورق والمرابحة وبشروط ميسرة ، ويتم ذلك الدعم من خلال تقديم الخطة التسويقية لتحفزهم على النجاح ،كما تهتم الشركة بتقديم الحلول التمويلية للشركات التجارية والصناعية و الخدمية .

وأكدت انهم حريصون على انتهاج الرؤية السعودية في كافة الاعمال لتكون الشركة في الريادة وللمساهمة في دفع عجلة النهضة من خلال تلبية حاجات العملاء .

وذكرت ان هناك بعض الشروط من اجل تقديم الدعم للشباب السعودي من الشركة لتوفير السيولة الملائمة وهي ان لا يقل دخل الفرد عن ٥ آلاف ريال سعودي بالاضافة الى وجود الكفيل الغارم بحيث لا يقل راتبه عن ٧ آلاف ريال سعودي ، هذا وتتميز شركة أصول بحماية العملاء بحيث تحرص ان يكون على إلمام بكل المعلومات المالية كحق من حقوقه ومعرفة ميزانية الشركة ومخاطر التعامل مع الجهات الغير معتمدة وذلك إيماناً من الشركة بدورها المجتمعي في مساندة نشر الوعي المالي و الذي يضمن للمواطن حياة كريمة بعيداً عن اي مخاطر مالية تواجهة ، بالاضافة لإيضاح أهمية السداد المبكر الذي يزيل هامش الربح ، مؤكدة ان جميع التعاملات التي تتم إسلامية لا يدخل بها الربا بتاتاً متبعين النهج الاسلامي الكامل ولتحقيق ذلك فانه تم التعاقد مع دار المراجعة الشرعية للاشراف على التزام الشركة نحو التطبيق الكامل للضوابط الشرعية للمنتجات التمويلية الخاصة بها وبدورها فان اللجنة الشرعية تعمل على دراسة اي تعديل او تطوير يلجأ عليها .

وترى صعيدي ان منتدى الادارة و الاعمال وما يماثله من منتديات اخرى تعد أقوى الأسلحة لدعم الاقتصادي كونها تستقطب فئات قيادية لتبادل الخبرات و بناء العلاقات وتبدد الأفكار التحجرية القديمة من خلال إبراز الخبرات وتوسيع نطاق العلاقات العامة .

وذكرت ريم علي المربعي طالبة بجامعة الاعمال و التكنولوجيا كلية ادارة الاعمال ان الجامعة تحرص على تهيئة الطلاب لسوق العمل بخبرات وكفاءات تمكنهم من خوض التطور مع رؤية ٢٠٣٠ بما يتطلبه السوق وبشهادات معترف بها من قبل وزارة التعليم .

وقد خرَجت الجامعة خلال السنوات الماضية نخبة رائعة وناجحة التحقت بالاعمال الخاصة و القطاعات الحكومية وتركت بصمة مميزة كلاً في مجاله واختصاصه ، فالجامعة تنتهج مبدأ التعليم من اجل العمل وتضم العديد من الكليات منها كلية ادارة الاعمال وكلية الهندسة وتقنية المعلومات وكلية الإعلان بالاضافة الى تخصصات الماجستير في كلاً من ادارة الاعمال و الادارة الهندسية .

ونوهت الى ان المنتدى يوفر فرصة الاطلاع الأكبر على سوق العمل والتعرف على الخبرات ومتطلبات السوق هذا و لديهم مشاركات سابقة مع المنتدى اثرت حصيلتهم وعادت عليهم بالفائدة المرجوة ، وترى ان المنتدى هذا العام تميز بإقبال كبير وهذا دليل وعي الشباب وطموحهم للابداع ، هذا وكان للمرأة حضور قوي بعد ان فتحت لها مجالات عدة قي قطاع الاعمال و اثبتت كفاءتها كونها عضو فعال بالمجتمع و الارتقاء بالاقتصاد وعملية التطوير .

ومن جانبها اشارت اسراء عبدالحميد طالبة بجامعة جدة بكلية العلوم قسم الأحياء ان الجامعة تستعرض خلال المنتدى إنجازات مركز الإبداع وريادة اعمال الذي يعمل على مساعدة طلاب الجامعة وغيرهم من الشباب ، وَمِمَّا قدمه المركز من منجزات :
برنامج مبتكر المستقبل والذي تضمن التدريب على أحدث تقنيات الروبوت من برمجة وتركيب وتحكم وبرمجة الحاسب الآلي ورسم وطباعة النماذج 3 دي والتي تمكنهم من تحويل الفكرة والابتكارية الى منتج ، بالاضافة الى دورة ريادة الاعمال (كيف تبدأ مشروعك الصغير) ويأتي البرنامج في إطار رؤية المملكة ٢٠٣٠ التي تهدف الى زيادة مساهمة المنشاءات الصغيرة و المتوسطة في الناتج المحلي و الاجمالي والى توجه جامعة جدة و وزارة التعليم بايجاد برنامج تثقيفي عن الاستثمار وريادة الاعمال لدى طلاب الجامعة .

و مشروع عربة الطعام الذي يساهم في حل مشكلات المجتمع المحلي وفتح آفاق البحث العلمي والتطوير لخدمة المجتمع ورواد الاعمال على وجه الخصوص من خلال الابتكار و التدريب في مجال سوق العربات المتنقلة بما يتناسب مع الواقع المحلي وختاماً برنامج مسرعة الاعمال والذي تم برعاية من معالي مدير الجامعة أ. د. عبدالفتاح المشاط حيث أطلقت وحدة مسرعة الاعمال بالمركز
عدد من الشراكات الناشئة ومشاريع ريادة الاعمال من خلال اقامة معرض ضم ٣٦ مشروعاً بحضور شركاء المركز الاستراتيجيين .

وفيما يخص الأثر الذي سيتركه منتدى الادارة والأعمال اشارت الى انه يساهم في التعريف بجهات العمل وكيفية تطوير الذات و الارتقاء بالمشاريع الصغيرة و الأفكار من خلال اصحاب الخبرة وهو امر ساعدت عليه ورش العمل التي يحتضنها المنتدى .

وذكرت ان الإقبال الشبابي على المنتدى قوي جداً وهذا دليل وعي وطموح كبير لديهم لخلق اعمال خاصة تسهم في تطور اقتصاد الوطن .


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

منطقة الاعضاء

قناة شبكة الاعلام السعودي

تابعنا على الفيس بوك

جميع الحقوق محفوظه لـصحيفة شبكة الاعلام السعودي 2016 , تصميم واستضافة مؤسسة الابداع الرقمي