عطسة ” لفرقة المسرح الكويتي تغادرنا اليوم الى مهرجان المسرح العربي بتونس
08 يناير 2018
0
27

ش ا س – خالد فلاته

تغاردنا صباح اليوم الثلاثاء الى العاصمة التونسية  فرقة المسرح الكويتي لتقديم عروض مسرحية ” عطسة ” ضمن فعاليات الدورة العاشرة لمهرجان المسرح العربي  الذى تنظمة الهيئة العربية للمسرح في الفترة من 10- 16 يناير الجاري .

هذا وأكد رئيس مجلس ادارة فرقة المسرح الكويتي الفنان احمد السلمان على اهمية مهرجان المسرح العربي والدور الذى تضطلع به الهيئة العربية للمسرح في تصريح خاص قال فية :

يعتبر  مهرجان المسرح العربي المحطة الاهم على خارطة المهرجانات المسرحية في العالم العربي . والموعد الابرز بين المهرجانات المسرحية . فقد استطاع هذا العرس المسرحي وعلى مدي عقد من الزمان ان يحقق حضوره ويؤكد بصمته ومكانه تجربة بعد اخري حتى بات موعد متجدد للابداع المسرحي . وهو امر يضاف الى رصيد الهيئة العربية للمسرح وايضا مبادرات سمو حاكم الشارقة عضو المجلس الاعلي لدولة الامارات العربية المتحدة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي . الذى يمثل الاب الروحي للمسرحيين في العالم العربي .

وتابع الفنان احمد السلمان قائلا :

لقد كان لفرقة المسرح العربي مجموعة من المشاركات في مهرجان المسرح العربي ومن بينها مسرحية ” صدي الصمت ” التى فازت بجائزة القاسمي لافضل عرض مسرحي في الدورة الثامنة للمهرجان الت استضافتها الكويت عام 2016 ثم مسرحية ” القلعة ” التى عرضت في الدورة التاسعة في الجزائر . واليوم حينما تأتى مسرحية ” عطسة ” خارج المسابقة الرسمية لمهرجان المسرح العربي فانها تضاف الى رصيد انجازات ومشاركات الكويت وفرقة المسرح الكويتي .

 

وقال الفنان احمد السلمان :

مسرحية ” عطسة ” من تأليف محمد المسلم وإخراج عبدالله التركماني، وتمثيل عبدالعزيز النصار، سارة التمتامي، مبارك الرندي، خالد الثويني، محمد الفيلي، وفهد الخياط وعدد أخر من الفنانين .

وبهذة المناسبة بودي اشيد بفريق عمل المسرحية والذي يمثل جيل الشباب في فرقة المسرح الكويتي وهو جيل يمثل رهاننا الحقيقي من اجل مستقبل المسرح ليس في فرقة المسرح الكويتي  بل مستقبل المسرح بالكويت والعالم العربي بشكل .

 

وجدير بالذكر ان مسرحية ” عطسة ” تتناول الصراع الطبقي في المجتمع البيروقراطي، حيث تبدأ الأحداث عندما “يعطس” رجل فقير فيصل مدى عطسته دون قصد إلى أحد الأشخاص من علية القوم عند مشاهدتهم لعرض فني مما يجعل هذا المتنفذ يشتبك معه… هذه المسرحية تم عرضها في الدورة الحادية عشرة من مهرجان “أيام المسرح للشباب” وحصدت ثلاث جوائز من بينها الجائزة الكبرى كأفضل عرض متكامل، بالاضافة إلى “أفضل ديكور” و”أفضل مخرج”، كما تم تقديم هذه المسرحية في مهرجان “صيفي ثقافي” الذي نظمه المجلس الوطني الصيف الماضي.وفازت بالجائزة الذهبية في مهرجان المسرح الاردني في نوفمبر 2017 في العاصمة الاردنية عمان.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

منطقة الاعضاء

قناة شبكة الاعلام السعودي

تابعنا على الفيس بوك

جميع الحقوق محفوظه لـصحيفة شبكة الاعلام السعودي 2016 , تصميم واستضافة مؤسسة الابداع الرقمي