تركيا تحتفل بعيد استقلالها الـ 94 بجدة
06 نوفمبر 2017
0
561

ش ا ش ( د. وفاء ابوهادي – حوراء احمد )

عندما يتحدث التاريخ عن التاريخ العثماني فينقش فتوحات وحضارات كانت ومازالت منارة للعالم اجمع عندما يلامس التاريخ جمال وسحر الطبيعة ، ويكون ممزوجاً بحب الوطن والولاء له والدفاع عن كيان الولاء فذاك يجتمع في مدينة كانت ومازالت قبلة التاريخ في حضارتها الاسلامية و وجهة الاستمتاع بطبيعة خلابة أينما تكون بهجت العين بما ترى ، انها جمهورية تركيا تلك البلد التي مزجت عبق التاريخ مع التطور فأنتجت صرحاً ثقافياً وسياحياً وتاريخياً .

ولتركيا وموقعها الاستراتيجي مكانة كبيرة عند العرب والمسلمين وخلال الفترة الوجيزة التي شهدت نهضة كبيرة في كآفة التطورات أصبحت بلدٌ يشار إليها بالبنان ، وليس ذاك الا امتداد لثورات شعبها وأبطاله ممن دافعوا عّنها وعن استقلالها الذي نالته بدماء الشرفاء من أبناء وطنها ، واستمرت هذه الذكرى الى يومنا هذا حيث رفرف علم تركيا الابي معلناً احتفال القنصلية العامة بجدة للذكرى الـ94  للاستقلال المجيد .

و استقبل سعادة قنصل عام تركيا بجدة الدكتور عاكف منوشة وحرمه كلاً من ممثلي القنصلية و عمادة السلك الدبلوماسي بجدة ومعالي الوزير المفوض السيد سامي جميل مدير ادارة المراسم فرع وزارة الخارجية بمنطقة مكة المكرمة واصحاب السمو والمعالي ونخبة من اعلام الأدب والفن والاعلام ، و المهنئين باليوم الوطني ، ثم بدأت فقرات الحفل والتي تضمنت كلمة لسعادة القنصل التركي بجدة والذي عبر عن سعادته لمشاركة الشعب السعودي والسلك الدبلوماسي والجاليات العربية احتفالات الشعب التركي بيوم الاستقلال ، وأشار في كلمته قائلاً : إن إرادة الشعب التركي وقدره المشترك قد توحدت مع جمهوريتنا بشكل أبدي. فالجمهورية بالنسبة لشعبنا هي وسيلة للمساواة والحرية والعدالة الاجتماعية، الجمهورية تتخذ من الشرف الإنساني مركزًا لها. الجمهورية تستند إلى مبدأ أن ضرورة حياة الإنسان هي ضرورة لحياة الدولة. الجمهورية هي لقب للنضال ضد الجهل والتخلف والعوز والفقر واليأس.

ومن جهة أخرى أشار إلى دعم تركيا لرؤية المملكة 2030، مبينًا أن المملكة العربية السعودية تسير نحو أهداف رؤية 2030 على خطى واثقة وبتصميم عالٍ، ونحن نشعر بالسعادة من هذا الوضع.
وقال إن تركيا والمملكة العربية السعودية يسيران على نهج مشترك في الكثير من المواضيع. فهما بلدان يتمتعان بالقوة الاقتصادية والسياسية. بالإضافة إلى أن الأخوة والصداقة بيننا وبين المملكة العربية السعودية هي صمام مهم للسلام في الشرق الأوسط والعالم الإسلامي وأمنهما، ونحن إذ نشعر بالامتنان الكبير لتطور العلاقات بين تركيا والمملكة العربية السعودية.

وبين أن القنصلية العامة هي اليد الممدودة لجميع الأتراك المقيمين في المملكة العربية السعودية في مساحة جغرافية واسعة تمتد من تبوك وحتى جازان ـ بالإضافة إلى أنها باب الجمهورية المفتوح لهم دائمًا. والقنصلية العامة التركية بجدة تشعر بالامتنان من تقديم خدماتها لمواطنيها المتواجدين في المملكة ولمواطني المملكة العربية السعودية وللأجانب المقيمين على أراضيها. إلى جانب أنها قامت بمنح مواطني المملكة العربية السعودية وباقي مواطني دول الخليج حق الامتلاك فيها. فالمواطنون السعوديون أصحاب الأملاك في تركيا هم جسر يمتد بين الشعبين.

ومن ثم أقيمت فقرات فلكلورية قدمت من فرق تركية زادت ليلة الاحتفال جمالاً ورونقاً خاص،  وتجول فريق شبكة الاعلام السعودي في اروقة الحفل والتقى بسعادة قنصل تركيا الدكتور عاكف منوشة حيث عبر عن امتنانه لجميع الحضور لمشاركتهم حفل ذكرى الاستقلال لتركيا ، وأكد على عمق العلاقات السعودية التركية وشعبهما وما يوليه البلدين من مصالح اخوية وغيرها .

وأضاف : ان تركيا في تقدم دائم في شتى المجالات وقد قفزت مؤخراً قفزات كبيرة في مجال السياحة اذ أصبحت من أوائل الدول المجتذبة للسياحة وأمنت أماكن معينة ومناسبة للسياحة الخليجية احتراما لخصوصيتها وجعلت من منتجعات ومدن سياحية أماكن للترفية وتوفير العلاج بشتى أنواعه ، واختتم كلمته بالشكر للاعلام ولدوره في ربط ثقافات الامم وتبادل الخبرات بين شعوبها .

ومن جهته عبر سعادة الوزير المفوض سامي جميل عن سعادته لمشاركته جمهورية تركيا احتفالها باليوم الوطني وانه احتفال للجميع
كما أكد ان مشاركة المملكة احتفالات أشقائها وعمادة السلك الدبلوماسي من أولويات اهتمامها اذا ان ترابط الدول مع بعضها هو المحور الأساسي الذي تسعى المملكة لتوثيقه ، وتمنى للقيادة في تركيا ممثلة في رئيسها رجب اوردغان وحكومته وشعب تركيا كل خير وأمن واستقرار .

واكد سعادة قنصل عام دولة فلسطين بجدة محمود الاسدي على الدور الذي لعبته تركيا في دعم القضية الفلسطينية والحفاظ على الوحدة الوطنية ، وقال انه خلال ذكرى الاستقلال الـ 94 لتركيا فإننا نؤكد تواجدنا ومشاركتنا للشعب التركي افراحه و نرفع التهاني و التبريكات للسعادة القنصل العام وكافة ابناء الجالية التركية بجدة متمنين لهم كل الرقي و التقدم  .

هذا و نوه لما تحتاجه دولة فلسطين من كآفة الشعوب العربية و الاسلامية لمناصرة قضيتها .

و رفع اسمى آيات التهاني والتبريكات قنصل عام مملكة البحرين بجدة ابراهيم المسلماني للشعب التركي وحكومته ولقنصل عام تركيا بجدة ولكآفة ممثلي القنصلية والجالية التركية متمنياً لتركيا المزيد من التقدم والتطور .

وقال قنصل عام جمهورية مصر العربية السيد حازم رمضان ان مشاركة عمادة القناصل للسلك الدبلوماسي احتفالات بعضهم هي من أولوياتهم اذ أنهم يمثلون ترابطاً واحداً وهدفهم خدمة جالياتهم وتعزيز الولاء الوطني مابين الاوطان واحياء ذكرى الأيام الوطنية المجيدة .
وتقدم باحر التهانيء والتبريكات للشعب التركي وحكومته ولقنصل عام تركيا بجدة الدكتور عاكف منوشة ولممثلي القنصلية بمناسبة يوم الاستقلال المجيد متمنياً لتركيا وشعبها المزيد من التقدم والازدهار .

وتقدم قنصل عام جمهورية الصين بجدة انور حبيب الله بأصدق التهاني والتبريكات للشعب التركي وقيادته ولقنصل عام قنصلية تركيا بجدة الدكتور عاكف منوشة ، وكآفة منسوبي و ممثلي القنصلية والجالية التركية متمنياً لتركيا كل تقدم وازدهار وأمن وامان .

وقد تقدم قناصل السلك الدبلوماسي بجدة جميعهم لسعادة قنصل عام تركيا الدكتور عاكف منوشة بأصدق التهانيء والتبريكات بمناسبة اليوم الوطني لجمهورية تركيا الـ 94 وتمنوا لتركيا وشعبها كل التقدم والنماء والمزيد من الإزدهار .

كما رفع التهنئة سعادة قنصل عام تونس بجدة سامي السعيدي قائلاً : اشاطر الإخوة الأتراك احتفالهم بعيدهم الوطني وأهنئ سعادة القنصل العام لجمهورية تركيا بهذه المناسبة العزيزة، متمنيا لبلده الشقيق دوام التقدم والازدهار.
وأود بهذه المناسبة ان انوه بالقواسم المشتركة بين تونس وتركيا، وأولها تشابه العلمين، وكذلك تقارب مناهج الحياة في كلا البلدين.
كما ينتمي البلدان لنفس الفضائين الحضاريين المتوسطي والإسلامي.
وتقف “قرية التوانسة” في شمال تركيا الى الْيَوْم شاهدة على عمق الروابط التاريخية والحضارية بين البلدين.

ومن جهتها بَارَكْت وهنأت حرم قنصل جمهورية مصر بجدة الدكتورة نيفين قنصل عام تركيا وحرمة وممثلي القنصلية والجالية التركية باليوم الوطني المجيد معبرة عن سعادتها مشاركتها مع عدد كبير من الجالية المصرية في جدة هذه الاحتفال ومشيدة بدور المرأة التركية التي كان لها بصمتها في شتى المواقع و مجالات التنمية متمنية لتركيا كل الازدهار و النماء .

ومن جانبه أوضح الكاتب الصحفي ومطوف الحجاج الأتراك الأستاذ أحمد صالح حلبي ان إقامة هذه الاحتفالية تجمع بين الثقافة التركية والسعودية فهي توصل لأبناء المملكة العربية السعودية معلومات كاملة عن تركيا الدولة الإسلامية من حيث تأسيسها كجمهورية بعد انتهاء الخلافة العثمانية وتوضح الصعوبات التي واجهها مؤسس الجمهورية التركية كمال أتاتورك من قبل المستعمرين واطماعهم في احتلال تركيا .
وأضاف الحلبي ان وجود مجموعة من المواطنين السعوديين في هذه الاحتفالية يعطي دلالة على حرص الشعب السعودي لمشاركة أشقائهم الأتراك في مثل هذه المناسبات الوطنية

و ختاماً ترفع أسرة صحيفة شبكة الاعلام السعودي أسمى آيات التهاني والتبريكات لسعادة قنصل عام جمهورية تركيا الدكتور  عاكف منوشة وحرمه وكآفة أسرته وممثلي القنصلية والجالية التركية وللشعب التركي وحكومته بمناسبة يوم الاستقلال المجيد ، متمنين كل الخير والاستقرار الدائم لها .

 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

منطقة الاعضاء

قناة شبكة الاعلام السعودي

تابعنا على الفيس بوك

جميع الحقوق محفوظه لـصحيفة شبكة الاعلام السعودي 2016 , تصميم واستضافة مؤسسة الابداع الرقمي