شاعر جدة د. جدع : اللهجة الجداوية “سهلٌ ممتنع” ولا يجيدها سوى أبنائها
28 أكتوبر 2017
0
404

حوار  – د. وفاء ابوهادي

من أشراف الأدارسة عصامياً في مشوار حياته ، حيث أرسى لمشواره في الحياة قواعد من الأخلاق وأصالة الأصل فأكمل دراسته وهو على رأس العمل ونال الماجستير في العلاقات العامة ثم الدكتوراه من بيروت .

تنقل بين مناصب عدة كمدرباً دولياً محترفاً معتمداً من المركز الكندي العالمي بكندا ومدير الادارة المركزية بشركة تهامة وشغل منصب مدير عام الممتلكات والتنمية التجارية بالهيئة العامة للطيران المدني وغيرها من المناصب .

ومابينه وبين الحرف بنى واحة من بدائع الكلام امتداداً للشاعر الجداوي الراحل محمد ابراهيم جدع و وصولاً الى أغوار موهبته التي حباه الله بها فجمع من مشاعره وأحاسيسه ستة دواوين عانقت أصالة الحجاز وأهازيج جدة ، فكان من ابرز شعراء عروس البحر الأحمر حيث صدح بالحب في أسمى معانيه وللوطن كان واصفاً لولائه بحروف العاشق ولجدة وتراثها مغرداً .

إنه الشاعر والمستشار الدكتور عبدالاله جدع الذي تشرفت صحيفة شبكة الاعلام السعودي بإستضافته على أروقتها لينثر من تاريخ أدبه ما يجعل منها واحات تعانق سماء الإبداع . وبادرناه بسؤالنا التالي :

  1. بداية نود بطاقة تعريفية عن الدكتور عبدالإله جدع لأعزاءنا القرّاء ؟

عبدالاله بن محمد بن ابراهيم بن حسن جدع  سعودي الجنسية ، من اسرة حجازية يتصل نسبها بأشراف الأدارسة، شاعر صدرت له ستة دواوين وثلاثة كتب في العلاقات ، كاتب اجتماعي مستشار اداري ، و مدرب دولي محترف ، ويشغل  منصب العضو المنتدب والامين العام في جمعية المشورة الاجتماعية بجدة وعضو مجلس إدارة نادي جدة الادبي الثقافي والمتحدث الرسمي.

  1. تنقلت بين مناصب عديدة ومتنوعة؟ أيهما كان له أثر في صقل شخصيتك؟

  • لعلني استطيع الزعم بأن كافة المناصب التي شغلتها كانت محطات مهمة في حياتي العملية وقد شكلّت شخصيتي وصقلت خبرتي على مدار سنوات حياتي غير ان لكل محطة ولكل وظيفة ومنصب بصمته وتأثيره ، على سبيل المثال كانت محطة شركة تهامة للعلاقات العامة فرصة بالنسبة لي للاحتكاك عن كثب والتعامل مع نخبة من المثقفين والكتاب والادباء في ذلك الوقت المبكر قبل حوالي خمسة وعشرين عاما حين شغلت منصب مدير الادارة المركزية للمكتبات وهي التي تُعنى بتوزيع الكتاب في مكتبات تهامة على مستوى المملكة العربية السعودية وليس من شك في أن ذلك اتاح لي اللقاء والحديث مع بعض  أدباء وشعراء الرعيل الأول ولحقت بنفر  من الرواد في ذلك الوقت.

  • اما محطة مشاريع المطارات الدولية ثم هيئة الطيران المدني فلا شك انها محطة مختلفة فتحت لي آفاقا واسعة ورحبة على العالم في ميدان ادارة الأعمال وحقل صناعة الطيران المدني والتعرف على الثقافات الاخرى بلغة اخرى وتلك مرحلة لا شك انها صقلت كثيرا من شخصيتي ومكنتني في الحقيقة من التعامل خارج حدود الوطن وبالتالي اكسبتني خبرة واسعة.

  • وهناك محطة التدريب والتعامل في مجال الدورات التدريبية في مجال العلاقات العامة والتنمية البشرية وفن التعامل في الإتكيت والبروتوكول ذلك المجال الذي تخصصت فيه والذي زودني بمفاتيح كسب الآخر والذوق في التعامل معه إلى جانب التواصل مع المتدربين ومع الشخصيات  والانماط المختلفة  وكل ذلك مكنني بفضل الله من نقل خلاصة خبراتي طوال سنين حياتي العملية والدراسية الى كثير من المتدربين وبعض المؤسسات والجهات-بصفتي مستشارا اداريا- التي وضعت ثقتها في شخصيتي لتقديم كثير من الدورات التدريبية لمنسوبيها.

  1. ماذا يُقصد بإعادة الاتزان البشري والذي لك تخصص فيه بحكم انك مدرب دولي ومعتمد من الأكاديمية العالمية بلندن في هذا المجال ؟

  • في الواقع وحتى يمكن فهم فلسفة مصطلح اعادة الاتزان البشري لابد من التوطئة لهذا بالتعريف بداية بالأكاديمية العالمية لإعادة الاتزان البشري التي منحتني العضوية الذهبية ، فهي أكاديمية تضم نخبة من المدربين المحترفين الذين يقدمون خبراتهم في مجالات تخصصاتهم وفق معايير ومقاييس الأكاديمية التي مقرها في لندن والتي تمنح شهادات للمتدربين بعد مراجعة وتقييم واعتماد الدورات المقدمة  من قبل المدربين ومن ثمّ اعتماد الدورات وتأكد الأكاديمية من تماشّيها مع سياستها وقواعدها

  • اما مفهوم المصطلح لإعادة الاتزان فأقول أنه في ظل التسارع المادي والحضاري الذي يشوب عالم اليوم اصبحت النفس البشرية تتأثر بالماديات وتفتتن بالحضارة والارض ويعتريها الكثير من القلق والاضطراب في ظل البعد عن الجانب الروحي الديني الذي يسمو إلى العلياء والمثل والاخلاق والدين الاسلامي دون شك هو المنهج القويم الذي نستمد منه كل ذلك  الامر الذي يجعل النفس البشرية في ضوء هذا التحول والتسارع المادي الحضري في عالم اليوم يجعلها تفقد اتزانها الفطري او قد نقول جانبا منه مما يجعل فهمها لذاتها وللأخرين مشوباً بكثير من  الضبابية والغموض ومشوشاً  فضلا عن اصابة العلاقات بين الناس في الاتصال والتواصل بين شرائح المجتمع بكثير من الضعف والقصور حتى اصبحت العلاقات محصورة فقط في الامور المادية الصرفة والمصالح وتم اهمال جانب العلاقات الانسانية وتحول الانسان الى جماد او آلة وانطلاقا من ادراك الأكاديمية والمدربين المنتسبين اليها  للمسؤولية الملقاة على عاتقهم وتفهم حاجة البشر الى العودة الى الفطرة السليمة جاءت فكرة تأسيس الأكاديمية العالمية لإعادة الاتزان وهي تسعى في الحقيقة من خلال برامجها التوعوية والاستشارية  للأفراد  والمؤسسات إلى تزويدهم بالمهارات والأدوات اللازمة في سبيل تحقيق اعادة الاتزان والتوازن النفسي كما تلعب أيضا دورا مهما في الجانب الاسري وتأصيل تلك المفاهيم للعلاقات عند النشء لإيمانها بأهمية ودور الطفل والجيل في مستقبل الامم.

  1. مرحلة ترأسك مجلة (الطيران المدني ) كانت مرحلة هامة في حياتك خاصة وانها كانت المجلة الوحيدة المتخصصة ، حدثنا عن هذه الفترة ؟

كانت فترة رئاستي لتحرير مجلة الطيران المدني تُشكل محطة مهمة في حياتي المهنية الصحفية وهي مجلة تتميز بأنها تصدر في مجال صناعة الطيران المدني باللغتين العربية والانجليزية وقد كانت الوحيدة في ذلك الجانب كما اتاحت لي فرصة التعامل والاحتكاك مع هيئة تحرير متخصصة للمجلة ومن اعضائها الصحفي الراحل الكبير الاستاذ/ محمد صلاح الدين والاستاذ الدكتور الاكاديمي/ سامي حبيب وكذلك التعامل مع العديد من الجهات المتخصصة في حقل الطيران المدني والكتاب المتخصصين في ذلك الحقل على مستوى العالم فضلاً عن اتاحة الفرصة لي مع زملائي في المجلة لتقديم صور ايجابية مشرقة لكثير من المنجزات في مطارات الوطن وتبادل الخبرات ونشر الدراسات والاحصاءات في تلك الصناعة الحيوية المهمة .

  1. بحكم صفتكم في مجلس ادارة النادي الأدبي لماذا يفتقد لمكانته بتنشيط دوره في إنعاش الحراك الثقافي ؟

  • استطيع القول من واقع مسؤوليتي كعضو مجلس ادارة بالنادي وشغلت منصب نائب رئيس مجلس الادارة إبان انتقال الزميل نائب الرئيس الاستاذ الدكتور/ سعيد المالكي الى العمل في سفارة المملكة في اسبانيا استطيع القول بأن ذلك الرأي قد جانبه الصواب والدقة لكنني احترم اختلاف الرأي وحتى تتضح الصورة لمن لا يتابعون اعمال النادي عن كثب ولا يحكمون بتجرد على أنشطته وللحقيقة والتاريخ استطيع الزعم بأن مجلس الادارة الحالي والمنتخب للنادي قد حقق العديد من الانجازات ومنها على سبيل المثال وليس الحصر:

    • استطاع ان يعيد بعض الاطياف الى أروقة النادي من جديد بعد أن غابت عنه طيلة فترة المجلس السابق ومنها جماعة الحلقة النقدية وروادها كلاً من الدكتور/ سعيد السريحي الاستاذ الدكتور/ محمد ربيع الغامدي والاستاذ/ علي الشدوي  وغيرهم الذين يمثلون المدرسة النقدية التي قدمت وما تزال العديد من الاوراق والدراسات النقدية وكانت تعقد حلقاتها بشكل دوري بمقر مكتبة النادي.

    • استحداث برنامج جليس لتدريب وتطوير الشباب من الجنسين في كافة المجالات بتعاون ودعم مؤسسة حسن عباس شربتلي وقد قطع شوطا كبيرا لسنوات في مجال تشجيع الشباب.

    • هنالك ايضا منتدى عبقر الذي يتاح فيه المجال لتشجيع الشعراء والشاعرات من الجيل الجديد وتقديم نتاجهم ومنح الفرصة لهم لإلقاء ما لديهم وتفاعل الحضور مع قصائدهم ونقدها وكان وما يزال يُشكل قيمة مضافة للنادي دون شك ويشرف عليه الزميل الشاعر عضو الجمعية العمومية الاستاذ/ عبدالعزيز الشريف.

    • -وثمة برنامج ثري ومفيد يُطلق عليه ( الاصدار الاول ) وهو برنامج بتعاون ودعم شركة عبداللطيف جميل يقدم الفرصة للمبدع الواعد الذي لم تكن الفرصة مواتية له لطباعه نتاجه ويعمل البرنامج عن طريق لجان وآليات لاختيار النصوص المبدعة في كل فروع الادب في الشعر والرواية والقصة وغيرها وبالتالي بعد اعتمادها يتم طباعة النص او النتاج وايضاً متابعة الفائزين وتقييم موهبتهم والتدرج معهم لتطويرهم ولم يكن على مستوى جدة فحسب بل كان يقدم نتاج الشباب من الجنسين على مستوى المملكة العربية السعودية بل أن النادي تلقى اتصالات حتى من شباب وشابات مبتعثين خارج الوطن وتم التواصل معهم وتقديم نتاجهم.

    • -وهناك جائزة استحدثت لشاعر شباب جدة وهذه الجائزة تمنح للشعراء من جدة وقدمت نخبة ومجموعة من الشعراء الواعدين ودعمهم الشيخ /احمد حسن فتيحي وكانت المجموعة التي اختيرت وفازت سواءً شاعر شباب جدة او المجموعة التي معه و التي حضرت في المرتبة الثانية والثالثة يشكلون اضافة جيدة ويتواصلون مع النادي ويحضرون فعالياته ايضا وتلك كانت فرص لا تتوفر من قبل لان الاعتقاد السائد كان عندهم ان النادي مقصور فقط على النخبة وانهم غير مرحب بهم وإن جذب اولائك الشباب يعد انجازا للنادي فضلاَ عن استمرار برامج النخبة وفعالياتها.

    • وفي مجال الاصدارات فأنه الي جانب ما يصدره النادي من دوريات عرف بها منذ ايام الاستاذ/ عبدالفتاح أبو مدين الرئيس السابق الرائد الكبير فقد استحدث المجلس الحالي سلسلة الرسائل الجامعية بشتى فروع الادب على مستوى المملكة .

    • وهناك برنامج رواق السرد وقد لاقى نجاحا وحضوراً وتفاعلاً من الجنسين الشباب.

وتلك امثلة لعلها توضح ما حققه المجلس الحالي من حراك ثقافي منح الفرصة للشباب على وجه الخصوص للتفاعل مع النادي والمشاركة في برامجه والاستفادة منها دون المساس بأنشطة وفعاليات النخبة.

  1. الشاعر الجداوي القدير رحمة الله عليه محمد ابراهيم جدع ما مساحته بداخلك كونه أباً وقدوة وشاعر ؟

الشاعر الجداوي والدي رحمه الله عليه محمد ابراهيم جدع كان اباً وقدوة ومعلماً ولقد اكرمني الله بالنشأة في بيت شعر وأدب وكانت مكتبة والدي يرحمه الله فرصةً أطلع من خلالها على كثير من الكتب والاصدارات حتى ما كان يصل للوالد من اهداءات من بعض الشعراء من زملائه كنت اطلع عليها وعلى الرغم من قصر زمن وجودي ومعاصرتي له يرحمه الله إذ كنت ما قبل الاخير في ترتيبي بين الابناء وتوفي الوالد رحمه الله وانا ما زلت في سن الدراسة في العشرينات لكنه عوضني يرحمه الله باحتضاني وحرصه على مرافقتي له في كثير من المناسبات الثقافية والادبية حتى أنني كنت أرافقه في فترة الاجازات في عمله احياناً وهذا اعطاني فرصة كبيرة للقرب منه والثقة في نفسي ومواجهة الجمهور  وكذلك الاطلاع احيانا حتى على اوراق بعض مسوّدات قصائده التي يخطها بيده كما زودني  بمفاتيح تعرّفي على علم العروض في موازين الشعر فزودني بكتاب ميزان الذهب وكان مفيداً لي في ذلك العمر دون شك  غير اني كنت احجم احيانا عن عرض بعض القصائد التي أكتبها عليه  لأنني كنت اخشى ان يكون له رأي مخالف او رأي لا يستحسنه حول نص من نصوص شعري لكنني كنت اكتب الشعر وانا في مقتبل العمر كتبت قصائد في المدرسة وبعض من نتاجي المبكر نشرته وكنت شجاعاً في اتخاذ قرار نشره واول ديوان صدر لي وضم مجموعة منه كان بعنوان “احبك” .

  1. للشعر عندك عالم آخر فمن خلال ٦ دواوين رحلة في زمن خاص فأيهما اقرب إليك ؟

غالبا ما يواجه الشاعر مثل هذا السؤال وتكون اجابته ان كل الدواوين قريبة لنفسه غير انني اضيف بان هنالك ديوان عزيز على نفسي وهو ديوان (في القلب أنت)  ذلك الديوان كان تحولاً في اصداراتي الشعرية فقد تناول العديد من القصائد وتطرقت فيه الى كل أغراض الشعر ونال اهتمام وثناء الكثير من الشعراء والنقاد و على اثر ذلك الديوان حظيت بتكريم من قبل دار الأوبرا المصرية بإقامة أمسية شعرية لي لتقديم هذا الديوان ومناقشته مع بعض ما كتبت في مجال العلاقات فكان تقديراً وتكريماً أعتز به وكان ذلك بحضور نخبه من شعراء وأدباء مصر الشقيقة.

  1. كيف تم اختيارك لأسماء دواوينك؟

دأب أغلب الشعراء  على اختيار اسم الديوان من خلال قصيدة من القصائد الموجودة في الديوان وبعض من دواويني سلكت فيها ذلك المسلك والبعض الآخر كان باختياري وبمساعدة زوجتي الدكتورة / دانية آل غالب بل ان لها بصماتها في اختيار العناوين وحتى التصاميم لبعض الدواوين وبعض الصور داخلها .

  1. هناك بعض اعمالك ترجمت للغة الانجليزية حدثنا عن هذه الخطوة ؟ وتفاعل غير العرب مع شعرك؟

تولت دار (Iuniverse) في أمريكا ترجمة كتابي (الحب بين الغليان والصقيع) love between fire&Ice الى اللغة الإنجليزية وتوزيعه الكترونياً وكذلك إصدار ديوان لي باللغة الإنجليزية عنوانه   Wrries Roam My Heart

 أما الشيء الجميل الآخر ان دار نوبل للنشر المعروفة على مستوى فرنسا وامريكا فقد  قدمت ديواناً يضم نخبه من الشعراء على مستوى العالم (مسرح الخيال) ويتم اختيار نصوص لهم وتم اختياري من ضمن هؤلاء الشعراء بتقديم نصوص لي باللغة الانجليزية في ذلك الديوان الذي اصدرته على غرار كتب الشعر في العصور الوسطى وذلك تكريماً حظيت به خارج الوطن.

  1. للاوبريتات التي كانت من لمسات حروفك فيها مكانة خاصة حدثنا عن هذه المرحلة ؟

بتوفيق من الله- اختارتني محافظة جدة عن طريق مستشارها في ذلك الوقت الاستاذ/ منصور الزامل وكذلك منظم المهرجان شركة بنشمارك لكتابة اول اوبريت في اول مهرجان يقام في جدة وكان الاوبريت بعنوان (خير البحر)  

 وحقق نجاحاً كبيراً وحضره صاحب السمو الملكي أمير منطقة مكة وصاحب السمو الملكي رئيس الهيئة العليا للسياحة وصاحب السمو الملكي محافظ جدة   ويقول في بدايته:

زمـان في سـالف الأزمــان       وجده صـغـيره كان ما كــان

وقــريـة بـحرهــا مـالــح         ومـا في زحـمـة في الــسكـان

على بـاب الـكريـم رزقـــو        ويـوم  يـاكـل ويـوم جـيـعان

يصــيد الـحـوت بسنبوكـو       ولـو ما صــاد فــقيـر غــلبــان

وينتهي بالأبيات:

وصارت جده غير اليوم     وفي كورنيـش وفـي عـمــران

وفـي أبـــراج  ونافــــوره    وســوق فُرْجَه.. وفي دكــان

هـوى بحـري يـرد الـــروح     وأزيب في الجنـوب سـرحان

عِــرفتو جــده ليـه تِنحب    عشان فيها القلوب بستان

وبعد ذلك كتبت ايضا الاوبريت للمهرجان التالي وبعنوان (شمسك أشرقت) ومن نصوصه:

زمان أول وسور جدهْ.. قلوب الناس ملتفّهْ..     ومتْحده.. وإيد وحده..

ولُقمه يدوقها ميّه..      وركّك فيها  ع (الّنيه)..

نشامى ناسها في الضيق..      وفي الفزعى تشوف مطاليق..

رجال تِربطهم الكلمة   .. وتجمعهم إذا قالوا.. على الحلوة.. وفي المُرّه..

   أهل جدة يا عالين فوق.. يا أهل الذوقْ..

وكذلك:

صحيح  سافرنا  يوم   عَنّك..  وبعّدنا  الزمان  منك..

ورحنا نعمّر    الكورنيش..   ونسكن   في   الجديد   ونعيشْ..

لكن   لازم   نراضيكي   وحشنا   كل  شيء  فيكي

وحشتينا..وحشنا  مسجد  المِعْمار..

زقاق التعزي والعطار..ومَقْلى  عمّنا  يعقوب..وفول السكنى والمعصوب..

وحشنا   البيت   والدّكه..وفوق الطيرمه تُحْفه

كمان  مِجلس  وفي  صُفّه    وفي ديوان.. وكرويته   وفي   روشان..

وحشنا  السّقّه   والبازان..وراه  نجري  على  الدرجان..

وحشنا بيتك العالي  وحشنا  مركبّو  القِبْلي..وريحة حُوتنا   المقلي..

ودهليزو.. فسيح   مرتاح  ….ومقعد جدنا براهيم.. وشجر النيم..

وحشنا  مسجد  العكاش..َنيّي خواجه  والخشخاش

وحشنا عمّنا  تيسير..وحجرو  المنْقبي  والزير..

وعبدالعاطي   شيخ  بنّا  …ولوه   شَنّه   ولوه   رنّه..

رجعنالك غلبنا الشوق..

أهل جدة يا عالين فوق.. يا أهل الذوق..

وفي ختام الاوبريت أقول :

وتشرق شمس جدة اليوم        ..  نعوّض صبرها بالكوم..

نجي في بحرها ونعوم..      وما نقدر   نغيب   على   طول..

فراقك   انتي   مو    معقول..     ي (ناس) جلستها  فيها   قبَول..

وايش  احكي  عليها  اقول:      وقلبي بحبها مشغول..

 وحقق نجاحا مشهوداً ثم قدمت الاوبريت الثالث بعنوان (فجر جديد).

  1. اوبريت (فجر جديد) له خصوصية في تاريخ المملكة كيف استطعت ان تجعل من هذه الخصوصية وضوح في الكلمات والاداء ؟

  • كانت رسالة ذلك الاوبريت في ظروف وأوقات يواجه فيها الوطن بعض الحملات المسعورة من المغرضين والحاسدين والذين يتشدقون باطلاً و زورا في انتقاد خدمات الحج وكان لابد من تضمين هذا الاوبريت في جانب منه الرد على اولائك اذ ابتدأت اشعار الاوبريت بنبذة تاريخية عن الدور الذي بوأه الله هذا البلد استجابة لدعوة سيدنا ابراهيم الخليل ليشرفهم الله بخدمة ضيوفه في الحج وهم يتوارثون هذا الفضل ابا عن جد ويتفانون في خدمة الحجاج وهو حق شرفهم الله فيه لا ينازعهم فيه احد وقد عكست الصورة الشعرية خدمات الحج ودور هذه الخدمة الجليلة ثم عرجت على دور الوطن في النقل والاقتصاد والخدمات.

ومن نصوصه:

الحــمــد   لـلـه   الـــسلام       ..    مــعــبودنا  رب  الأنــــام

أنعـم على  بلدو   الحــرام    ..  مـهــد  الرسالة  والوئام

دعوة خلــيلو  فــي  الأدان   ..     النـاس تجــيـــنا  كـــل عــــام

واخـــتــار    لِبـــيتــو   أرضــنــا   ..   شرّفنا  بالبـــيـت الـــحـــــرام

قُصْــر الــحـكــايــة  والكــــلام  ..     هـدي  هِبه ما هي اقتســام

حُــجّــاجو  نـِخــدمـهم تمــام  ..فـوق روصـنا عـالين مـقام

صًـنعــتـنــا هـدي ألـــف عــام ..    تــشـــريف أمـــانة والتــزام

للــحاجي فــي وطــني  حْتترام     ..  وعلى الرموش يرتاج ينام

ثم  أقول:

احــنــا بــلــد فــينــا  حْــتــشــــام  ….في الشــدة فـزعتـنا قـوام                             ( قوام .. بسرعة )

أصْــحــك  يـجـــاكــرنا  الــــعــوام  ..   من غير  زعل من غير خصام                           ( أصحك .. انتبه )

قُصــرو   ودا  مـسك  الـخـتــام  ..   احــنا النـّـشامـى  والـكـرام                                (خلاصته )

وبعد ذلك:

تــاريــخ  جــده   يــِنـْـكــتــــب                     فــوق سـورهـا زيّ  الدّهب

رحّــالـهْ  قـالـوا  فـي الكُـتـب            هــادي  مـدينـهْ   تنـْخــطب

طول عُمرها  فيها العـجـب           فيــها الـتــجـــارة والأدب

تــاريــخ جــــدهْ   يــنْــكــتــب          فــوق ســــورهــا   زيّ   الــدّهب

تجـُّــارهــا كـــلـــمـــة أســاس       فـي بيـعهم شَرْوا ونَاس

حـتّـى كــلامـهـم بالـقـيــاس        والكلمـهْ  مافيها نْتقاص

في لِــبْـسَــهــم جُــبّــه و لاس        أرزاق  يبـيـعـو  أو نحاس

جــدهْ البـحر فيـــا الأسـاس          وعشان كدا هي العروس

 

  1. للهجة الحجازية مذاق خاص عند الكثير خاصة في قلوب الحجازيين وقد كان لك اعمال بهذه اللهجة، فهل من وجه نظركم من يحاول ان يكتب بها اساء أم أضاف لهذه اللهجة الفلكلورية لأهل الحجاز ؟

اعتز بوطنيتي وطني الحبيب المملكة العربية السعودية وكتبت في الوطن الكثير واعتز كذلك بانني حجازي حتى النخاع فأنا حجازي الاصل والمولد والنشأة في الحارة  وقد كتبت بهذه اللهجة عددا من النصوص الشعرية في الاوبريتات وبعض القصائد وصدر لي ديوان بهدة اللهجة عنوانه ( اشعار جدة وايامنا الحلوة) عن طريق دار منصور الزامل للنشر وهي لهجة جميلة تحمل في مفرداتها الذوق والاحترام والتبجيل وهي لغة الحارة واهل اول في الزمن الجميل لكنه يزعجني ان البعض قد ركب موجة الكتابة والتأليف بهذه اللهجة خاصة في مجال الشعر الشعبي الحجازي فأخفق في الوزن والعروض وجهل في استخدام بعض المفردات واقحامها في اللهجة وهي لا تمت الى لغة الحجاز بصلة أبداً فاللهجة الحجازية والجداوية على وجه الخصوص متميزة ومن السهل الممتنع ولا يجيدها الا أبناء جدة الذين عاشوا في حاراتها زمن السور  وتجولوا بين أزقتها.

  1. من من الشعراء الجداويين ينسجم مع ذوقك الشعري ؟

في الشعر الفصيح كم طربت وتغنيتُ بقصائد الشاعر الفيلسوف الجداوي الكبير/ حمزه شحاته وأعجبت بزجل وشعبيات شاعرنا الجداوي/ أحمد قنديل اما في الفصيح مرة اخرى فيستهويني الشاعر الجداوي المعاصر/ يحيى توفيق وشهادتي في شعر والدي وسلاسته ومديحه في المصطفى صلى الله عليه وسلم – شهادة ليست مجروحة.

  1. من من الفنانين غنى أشعارك؟ وهل توافق ان تُغني بغير اللهجة الخليجية ؟

غنى لي الفنانون عبدالله رشاد وطلال سلامه وغيرهم لكني لا أعرض اشعاري على احد بعد ان أصبحت العلاقة بين الشاعر والمطرب والملحن مشوبةً بالمادية.

  1. جمعية المشورة الاجتماعية بجدة ماذا تقدم من خلالها ؟

جمعية المشورة الاجتماعية بجدة جمعية وليدة مرخصة من الدولة رعاها الله وهي كيان اجتماعي يسعى الى المحافظة على التراث في جدة التاريخية على وجه الخصوص وفي جدة والوطن بوجه عام وكذلك نشر الثقافة واحياء المهن والاكلات الشعبية القديمة وتشجييع الشباب وتدريبهم ورعاية الأسر المنتجه وكبار السن والمحتاجين وتضم الجمعية نخبةً من أبناء جدة الذين ولدوا داخل سور جدة ونشأوا في حاراتها وقد تم انتخابي عضوا منتدبًا في مجلس الادارة واميناً عاماً للجمعية وينتسب الى هذه الجمعية من ابناء جدة داخل السور اكثر من أربعمائة جداوي وأطلقوا علي – ثقةً منهم كشاعر لجدة بعد أن تغنيتُ بجمالياتها وشاركت في اتراحها وافراحها وعبّرت عنها ومثلتّها في مهرجاناتها ومناسباتها وتم تكريمي في جمعية الثقافة والفنون بحضور معالي السفير الدكتور/ عبدالعزيز خوجه

 غير أن ثمة من يدّعي أنه شاعر جدة دون أن يتكئ على أساس في ذلك أو يكون من حارات جدة أو له صلة بتاريخها

  1. ذكرى لموقف كان له الفضل في استخراج مكنون مشاعرك بقصيدة لن تنساها أبداً ؟

 قصائدي كلها كان لها تجربة شعرية صنعت فيها النص الشعري غير أن قصيدتي في رثاء أمي وكذلك الاخرى في رثاء أبي لهما وقعُ وتجربة وشجن ينكأ جراحي في كل حين وذكرى.    

وبعض أبيات قصيدة أمي :

أماه بعدك من سيسمع شكوتي   واذا مرضت فمن يداه سرير

أماه بعدك من سيمسح دمعتي  في حادثات ليلهن هجير

ومن الذي ان غبت يسكنه الجوى   ودعاؤه حتى أعود سفير

وأما في رثاء أبي فأورد بعض الأبيات:

تمضي السنون بلا ريث يسرّينا    ماسرّنا الأمس عاد اليوم يشجينا

أبي ذكرتك والآهات تخنقني     والحادثات قد اغتالت أمانينا

من بعد فقدك صار الورد يجرحنا    وينبت الزهر أشواكا بوادينا

  1. ماهو العمل الادبي الذي تتمنى ان تقوم به ؟

كتبت الاوبريتات الشعرية وأتوق الى كتابة مسرحية شعرية مختلفة.

  1. حكمة في بيت شاعر ترى انها تصف زماننا من ادعاء شعراء كثير صفة الشعر منسوبة لهم ؟

وكل يدَّعي وصلاً بليلى …. وليلى لا تقر لهم بذاكا.

  1. كتاب ادبي او شعري شدك في الفترة الاخيرة؟

“كتاب جدة حكاية مدينة” فهو كتاب يتناول تاريخ جدة بشكل موضوعي تحليلي بحثي واكاديمي موثق وكذلك يحتوي على مخطوطة تحكي تاريخ جدة بشكل تسلسلي كتبه الأستاذ الدكتور عبدالرزاق ابوداود واشتركت مع زملاء لي من (الجدادوة) في تحريره  وهو كتاب مهم في وقت كثرت فيه الكتب عن جدة وبعضها لا يستند على حقائق ومعلومات موثقة وقد تجاوزت وغالطت في حق هذه المدينة العريقة الجميلة.

  1. الرواية عالم آخر من الأدب هل راودتك نفسك على خوض هذا العالم ؟

لا اجد فيَ غير الشعر وعالمه متعةً اخرى.

  1. لمن تقول شكراً علمتني قيمة الشعر الحقيقية ؟

لوالدي الشاعر الراحل/ محمد ابراهيم جدع.      

 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

منطقة الاعضاء

قناة شبكة الاعلام السعودي

تابعنا على الفيس بوك

جميع الحقوق محفوظه لـصحيفة شبكة الاعلام السعودي 2016 , تصميم واستضافة مؤسسة الابداع الرقمي